كتب :

نظام أبشر تسجيل دخول وتجديد هوية مقيم و هوية زائر من خلال موقع ابشر الالكتروني

للاخوة فى المملكة العربية السعودية ،نقدم لكم فى هذا التقرير المفصل ،نقدم تسجيل دخول نظام أبشر وتجديد هوية مقيم و هوية زائر من خلال موقع ابشر الالكتروني،ابشر الجوازات ، ابشر وزارة الداخلية، فى هذا التقرير ضمن متابعات موقع نبا مصر لآخر الأخبار والمستجدات في المملكة العربية السعودية، نقدم لكم رابط تسجيل دخول أبشر وشرح تجديد هوية زائر ومقيم من خلال المنصة الالكترونية لأبشر، حيث دعت المديرية العامة للجوازات جميع المقيمين بالمملكة إلى سرعة تجديد بطاقة “هوية مقيم” قبل انتهائها بوقت كافٍ من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية ” أبشر ” و ” مقيم “.

تسجيل دخول وتجديد هوية مقيم و هوية زائر من خلال موقع ابشر الالكتروني ،فقد اكدت على ضرورة إتمام عملية التجديد بعد سداد الرسوم اللازمة عبر القنوات البنكية، مؤكدة أنه عند انتهاء تاريخ صلاحية هوية مقيم لن يتمكن حاملها من الاستفادة من خدمات الجوازات المقدمة له، وسيتم تطبيق الغرامات المالية والعقوبات المقررة نظاماً بحقه.
تسجيل دخول وتجديد هوية مقيم و هوية زائر من خلال موقع ابشر الالكتروني ،حيث تــعد “هوية مقيم” البديل الحديث لرخص الإقامة، التي تم استبدالها بمطلع العام الهجري 1437هـ وهي هوية تعريفية لصاحبها، وتحمل العديد من المواصفات الجديدة، منها مدة الصلاحية لخمس سنوات، والتجديد الإلكتروني كل عام دون الحاجة لإعادة طباعتها.
فى السياق ،حيث تـأتي “هوية مقيم” بدون أي تغيير في الرسوم النظامية وبدون أي تعديل لنظام الإقامة والعمل، وتحتوي على البيانات الشخصية للمقيم، منها رقم الهوية ومكان الإصدار، وتاريخه، والمهنة، ورخصة العمل واسم صاحب العمل.
وكذالك فقد دعت المديرية العامة للجوازات جميع المقيمين إلى ضرورة حمل هوية مقيم بصفة مستمرة داخل المملكة، مشيرة إلى أهمية المحافظة على بطاقة “هوية مقيم” من الفقدان وعدم رهنها أو استخدامها لغير ما خصصت له،وتصدر هذه الهوية لأول مرة بعد طلب تنفيذ الخدمة إلكترونياً في موقع الخدمات الإلكترونية سواءً في “أبشر” أو “مقيم”، ويتم طلب استلامها عن طريق البريد السعودي.

ومن جهة اخرى ،فقد أكدت المديرية العامة للجوازات على ضرورة الإبلاغ السريع من المواطنين في حالة فقدان جوازاتهم، وأيضا بالنسبة للمقيمين بالمملكة العربية السعودية ببطاقة ” هوية مقيم “.،وكذالك  وأشارت على ضرورة الإبلاغ فور فقدان الجواز وصرحت أن هناك غرامة مالية مقدرة بمبلغ 3 الأف ريال سعودي على في حالة الإبلاغ بعد مضي 24 ساعة من فقدان الجواز.

وقال مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى أنه سيتم التعامل بحزم مع المخالفين عقب انقضاء مهلة لمدة 90 يومًا،موضحاً أن الغرامات المادية تتراوح من 15 ألف ريال إلى 100 ألف ريال،أشار مدير عام الجوازات في تصريحات للإخبارية إلى أن الفرصة الحالية قد لا تتكرر لكل المخالفين، حيث يعفى من المبالغ والغرامات وأثر البصمة.

شرح طريقة تجديد هوية مقيم من خلال موقع أبشر الالكتروني .

تجديد هوية مقيم من خلال نظام أبشر الجوازات

وطالبت الجوازات المقيمين بالمملكة العربية السعودية إلى سرعة تجديد إقامتهم وذلك قبل انتهائها بمدة كافيه، من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية “أبشر للجوازات”.

ومن ثم تسديد الرسوم المطلوبة من خلال القنوات البنكية، وذلك لتيسير وسهولة التجديد على المقيمين بالمملكة السعودية .

كما وأوضحت الإدارة العامة للجوازات، على من تنتهي إقامته التجديد قبل الانتهاء بفترة كافية حتي لا يتعرض إلى العقوبة بدفع غرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي للمرة الأولي.

وسوف تتضاعف في حال تكرارها مرة أخري، غير أن لا يستطيع المقيم الاستفادة من خدمات الجوازات المقدمة له في حالة انتهاء الجواز، وذلك لعدم تعرضه لدفع الغرامة المقررة من الإدارة العامة للجوازات .

ونقدم لكم شرح طريقة تجديد هوية مقيم من خلال موقع أبشر الجوازات

أوضحت مديرية الجوازات العامة في المملكة من خلال فيديو توضيحي، طريقة استخراج هوية مقيم للمرة الأولي من خلال نظام ابشر، وفق الخطوات تشملتقديم طلب الحصول على البطاقة، ومن ثم بعد استلامها عبر “واصل” ،

وهذا فيديو توضيحي لشرح طريقة تجديد هوية مقيم في أبشر الجوازات :

يذكر أن نظام ابشر، هو نظام الكتروني أطلقته المديرية العامة للجوازات ، للتسهيل على المواطنين إجراء التعاملات الخاصة بالجوازات، وتأشيرات الدخول وكافة المعاملات ذات الصلة بالإدارة عن طريق البوابة الالكترونية الخاصة بالنظام ” أبشر ” دون الحاجة إلى الذهاب لمراجعة إدارة الجوازات ولتوفير الوقت والسرعة في الأداء وتسهيل الاجراءات على المواطن والمقيم والدقة في الأداء .