التخطي إلى المحتوى

بات جميع الأفراد في المملكة العربية السعودية يتسائلون في الوضع الحالي عن متى يتم بدأ تطبيق قيمة الضريبة المضافة والتي تقدر بـ 15% والتي فرضتها المملكة العربية السعودية في وقت سابق من العام، ونحن في موقع نبأ مصر نورد لكم الموعد الذي تم إختياره من أجل بدء تطبيق ضريبة 15 %، وسيم تطبيقها بدءاً من الأول من شهر يوليو المقبل أي يوم الأربعاء المقبل الموافق 1 – 7.

متى تبدأ الضريبه 15 بالميه

  • ما هو تاريخ بداية تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15 %؟
  • ​يبدأ تطبيق الزيادة في معدل الضريبة الأساسية إلى 15 % بداية من تاريخ 1 يوليو 2020م.​

ضريبة القيمة المضافة الجديد بنسبة 15% هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل الأشخاص الخاضعين للضريبة. وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، حيث تُعد من مصادر الدخل الأساسية للدولة حيث يساهم في تعزيز ميزانيات الدول.

وأكدت هيئة الزكاه والدخل في المملكة العربية السعودية، أن أي شراء من الأفراد قبل 30 يونيو وتوريد للبضاعة قبل مطلع يوليو سيطبق عليه ضريبة 5% القديمة، أم إذا كان تاريخ التوريد بعد الأول من يوليو سيطبق عليها الضريبة الجديدة والتي تقدر بـ 15%.

وتعتبر الهيئة العامة للزكاة والدخل هي الجهة المسؤولة عن تطبيق وإدارة الضريبة في المملكة وهي مسؤولة عن عمليات تسجيل وإلغاء تسجيل المكلفين في الضريبة، بالإضافة إلى إدارة عملية تقديم الإقرارات الضريبية ورد الضريبة إلى جانب إجراء عمليات التدقيق وزيارات التفتيش المتعلقة بالضريبة. كما تتمتع الهيئة بالسلطة الكاملة في فرض الغرامات على غير الممتثلين لنظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.

وكانت المملكة قد قررت قررت المملكة العربية السعودية وقف بدل غلاء المعيشة ورفع نسبة ضريبة القيمة المضافة، وذلك في إطار إجراءات تهدف إلى تعزيز الوضع المالي للبلاد، والذي تأثر بانخفاض أسعار النفط وفيروس كورونا، بحيث تم رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بدءا من الأول من شهر يوليو لعام 2020.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *