كتب :

من هو الملك بسماتيك الاول صاحب تمثال المطرية بالتفاصيل

الملك باسمتيك حديث العالم والشعب المصرى ،حيث أعلن وزير الآثار الدكتور خالد العناني هوية التمثال المكتشف حديثا بمنطقة “سوق الخميس” في المطرية، حيث قال إنه يرجع للملك بسماتيك الأول من الأسرة الـ 26 مؤسس عصر النهضة في مصر والذي ظل في الحكم 54 عاما، وذلك بعد أن قام الأثريون بإجراء كافة الدراسات العلمية اللازمة حيث تم الكشف عن 4 علامات هيروغليفية تدل على شخصية التمثال.

والمفاجئة  المدوية ،هى أن هذا الكشف له قيمة تاريخية مهمة إلى جانب الدور الإيجابي الملحوظ الذي أحدثه في الترويج لمصر في الخارج ولفت أنظار العالم إلى مصر، والتأكيد على عراقة الحضارة المصرية القديمة والتي تبهر العالم يوما بعد يوم.

ولقد اعلن كل ذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها وزارة الآثار مساء اليوم بحديقة المتحف المصري بالتحرير بمناسبة الكشف الأثري للبعثة المصرية الألمانية بمنطقة “سوق الخميس” بالمطرية، والذي تم نقله أمس إلى المتحف.

من هو الملك بسماتيك الاول صاحب تمثال المطرية

تعد الاسرة 26 التى تبتدىء بالملك بسماتيك الاول ابن الملك نيكاو وتنتهى بالملك بسماتيك الثالث من الاسر التى نعرف تاريخها بصورة مرضية على وجه عام،ولكن الجدال حول هذه الاسرة ولماذا وضع الملك بسماتيك كمؤسس لهذه الاسرة؟؟ فكلها امور جعلت البعض لايهتم بهؤلاء الملوك على وجه الخصوص، وخاصة ان الملك بسماتيك الاول من سلسلة ملوك سابقين متتابعيين منذ عهد الاسرة24 !! 

اصل المسمى بسماتيك
**ان الجدل حتى اليوم فى جميع المدارس الاثرية يدور حول مسمى هذا الملك وهل هو اسم مصرى اصيل ام غيرذلك؟؟ ولذلك نفرد هنا اراء العلماء الكبار حول ذلك للوصول الى الحقائق الكاملة.
1- رأى الاثارى بيترى :- من البديهى ان اسم بسماتيك فى تركيبه هو من طراز اسم (شبتاكا) والذى يعنى القط البرى،والذى يعود الى الاصل الكوشى ولقد وافقه فى هذا الامر الاثارى بروكش.
بداية حكم الملك بسماتيك الاول
** من الظاهر ان بداية حكم الملك بسماتيك الاول كانت مليئة بالمصاعب والعقبات وان الاخبار التى تتحدث عنه كانت مفعمة وانه قد نفى على يد مناهضيه وانه قد حوصر فى مستنقعات ساحل البحر المتوسط وكلها حقائق ترتكز على الكثير من الحقيقة.

** ومن تلك الحقائق ان (باكرورو) الذى جعل كل مقاطعات الجزء الغربى من الدلتا تحت نفوذه، 

وقد كان معروفا بتذبذبه باستمرار بين كل من ملك أشور وملك كوش مما مكنه من المحافظة على قوته وعلى حياته والتمسك بامله المنشود فى ان يضع على راسه تاج مصر المزدوج. وهو الذى كان راغبا فى محو بسماتيك ومحاربته حتى لا يصل الى سدة الحكم.
** ولكن حتى الان لا نعرف كيف استمد الامير بسماتيك قوته فى ظل هذه الظروف الصعبة. ومما لا شك فيه بانه فى عهد ابيه نيكاو كان قد حضر حربا ضد اشور وكان حالما بتخليص البلاد من الاشوريين وكذلك تحرير مقاطعات مصرية فى الدلتا من حكامها المواليين للاشوريين،وكذلك فى الجنوب مع الحكام الموالين للكوشيين ومنهم اشهر شخصية فى التاريخ السياسى منتو ام حات ولنا معه وقفة فى عهد الملك بسماتيك الاول بعد توليه عرش مصر.

** وتدل شواهد الاحوال بان الامير بسماتيك قد استمد قوته عن طريق الجنود المرتزقة من الاغريق والكاريين. ويقر بعض المؤرخين ان الواقعة الفاصلة قد وقعت بالقرب من (منف) 

عند معبد الالهة أيزيس. 
ويقول اخرون بانها وقعت فى (كوم الحصن) وكان من نتائجها ان كثيرا من الامراء لاقوا حتفهم ومن بقى منهم فر هاربا الى بلاد لوبيا ولم يعودوا منها قط.

** وفى هذا الامر يقول المؤرخ القديم استرابون ((من المحتمل ان بسماتيك قد تغلب على الامراء الاقطاعيين فى موقعة او موقعتين، غير ان أمراء الاقطاع كانوا يأملون فى انهم بعد ذلك سيفيقون 

من هزيمتهم ويستردون سلطانهم المفقود. ولكن الاحداث والواقع اظهر لهم انهم كانوا مخدوعين فى زعمهم وذلك ان بسماتيك كان قد وجد فى الجنود المرتزقة من الاغريق خداما مخلصين وقد ساعده ذلك على توطيد حكمه على البلاد. 
ولانزاع انه فى عام 660 ق.م اى بعد ثلاثة سنوات من تربعه على عرش البلاد قد سيطر على مصر كلها بكل حزم وعزم وقوة وانتهت قوة وسطوة الاشوريين تماما على مصر او دلتا مصر)).
** وهكذا حقق الملك بسماتيك الاول بدون اى شك او ريبة حلمه الكبير فى توحيد ارض مصر وطرد الاشوريين منها،وهو المشروع الذى كان يرمى اليه فى الاصل جده الملك (تفنخت) وكذلك ابيه الملك (نيكاو).
اسرة الملك بسماتيك الاول
** من المعروف بانه لم يكن لديه اسرة كبيرة على غرار سابقيه من الملوك،ولكن من المؤكد الفعلى بكل المواثيق بانه لم يتزوج سوى مرة واحدة فقط بل كان مخلصا لاسرته الصغيرة.
– الزوجة = محيتنوسخت الزوجة الملكية
– الابنة = نيتوكريس وهى الابنة البكر (شبنوبت الثالثة) المعتبدة الالهية
– الابن = نيكاو وهو الاميروالذى عرف باسم (نيكاو الثانى)
مصدر المعلومات  : كتاب سلسلة ملوك نسيهم التاريخ للدكتور احمد السانوسى