كتب :

حقيقة نشر قوات جوية روسية فى مصر

موسكو – د ب أ
ردا على النباء التى تم تداولها عن نشر قةات روسية ، فى مصر ,صرح البرلماني الروسي أندريه كراسوف، النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما، بأن التقارير التي تشير إلى إرسال عسكريين روس إلى قاعدة جوية في مصر تهدف إلى تصعيد الأوضاع.

وى هذ الصدد فقد نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم الثلاثاء عنه القول: “نحن ثابتون في تصرفاتنا. لا نخفي أي شيء عن أي أحد. نحن نعلن عن خطواتنا وننسق تصرفاتنا مع حكومات الدول التي لدينا اتصالات بها”.

وفى تعليقه ، فقد أكد أن الخطوات الروسية الناجحة، بما فى ذلك في مجال محاربة الإرهاب في سورية، تعطي مبررا لدول بعينها لتشويه صورة موسكو، مضيفا بالقول ” ربما أيضا قد يكون بين هذه الدول نوع من التنافس حول من سيشوه صورة روسيا أكثر من غيره”.

وفى ذات الصدد ،فقد نقل موقع “روسيا اليوم” عن فلاديمير جاباروف، النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، وصفه للتقارير التي تفيد بإرسال روسيا عسكريين وطائرات من دون طيار إلى قاعدة جوية في مصر قريبة من الحدود مع ليبيا، بأنها “وهمية ولا تستحق الاهتمام”، ولم يصدر بعد أي تعليق رسمي من أي من الجانبين الروسي أو المصري على التقارير.

وما نشر هذه الاخبار ،هو انه قد زعمت مصادر أمريكية ومصرية ودبلوماسية لوكالة رويترز، أن روسيا نشرت فيما يبدو قوات خاصة في قاعدة جوية بغرب مصر قرب الحدود مع ليبيا في الأيام الأخيرة، وهو ما نفاه المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي، مؤكدًا أنها مسألة سيادة.