التخطي إلى المحتوى

كتب- علياء الهوارى :

وقع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، بروتوكول تعاون مع السيد جابريل تشانغسون وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا من دولة جنوب السودان، بمقر الوزارة.

وينص البروتوكول على أن يشارك أساتذة الجامعات والباحثين المصريين في التدريس بالجامعات بجنوب السودان باللغة الإنجليزية، وكذلك الإسهام في إجراء البحوث المشتركة، وتبادل زيارات المختصين في مجالات التعليم العالي المختلفة في كلا البلدين، وتحديد كل زيارة حسب طبيعة المهمة، بالإضافة إلى التعاون المباشر بين الجامعات ومراكز البحث العلمي بالجامعات والمعاهد العليا في البلدين من خلال تنمية الاتصالات والعلاقات المباشرة، وتبادل التجارب والخبرات في ميادين التعليم العالي المختلفة.

وتضمن البروتوكول إعفاء الطالب المصري الحاصل على منحة للدراسة بجنوب السودان، من الرسوم والمصروفات الدراسية.

وشمل البروتوكول تقديم وزارة التعليم العالي المصرية بشكل سنوي، عدد 300 منحة جامعية و100 منحة دراسات عليا، إلى وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا بجمهورية جنوب السودان.

واتفق الطرفان على تبادل المنح التدريبية قصيرة الأجل في الجامعات والمراكز البحثية والتكنولوجية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب من كلا البلدين لتأمين ورفع المستوى التدريسي والبحثي وتدريب الطلاب، وكذلك تبادل الوفود الطلابية للمشاركة في النشاطات العلمية والثقافية والرياضية المختلفة بالطرق الدبلوماسية، بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات والدورات التدريبية والحلقات الدراسية والندوات العلمية المشتركة التي تقيمها مؤسسات التعليم العالي في البلدين.

ويشمل البروتوكول أيضا، تبادل المطبوعات والكتب الجامعية والنشرات التربوية والدراسات والإحصاءات التي تصدر عن الجامعات والمعاهد العليا في مجالات التعليم العالي.

 

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *