التخطي إلى المحتوى

كتب- علياء الهوارى :

بعد أنتهاء الفترة الحالة من امتحانات مرحلة الثانوية العامة يستعد الطلاب خلال الأيام القليلة المقبلة لاختيار كليتهم المرجوة، التي طالما حلموا بها، وفي هذا الصدد يقدم “نبأ مصر ” أبرز المعلومات التي يمكن للطلاب أن يختاروا كليتهم المناسبة.

1- وفق قواعد تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية هناك 60 رغبة، يجب على الطلاب ملئها تصاعديًا من الرغبة الأولى لهم وحتى الـ 60، وذلك حسبما يلائم رغبة الطلاب مع القطاع المعني وكذلك كليات الشرائح المعلنة أيضًا.

2- دائمًا ما يكون هناك بديل للكليات سواء على صعيد الأقسام بالكليات أو الكليات المناظرة، أو الكليات بالجامعات الخاصة، فيوجد لكليات الإعلام بجامعتي القاهرة وبني سويف أقسام مناظرة لها تدرج بكليات الآداب، وكذلك هناك كليات أخرى تتقارب في دراستها مثل القطاع الهندسي يوجد كليات الهندسة، التخطيط العمراني، فنون جميلة “عمارة”، فنون تطبيقية، بالإضافة إلى كليات الحاسبات والمعلومات.

3- هناك 23 جامعة خاصة يمكن للطلاب الالتحاق بها، في حالة عدم التمكن من القبول في الجامعات الحكومية، وذلك من خلال التقدم بقوائم الانتظار، المعلن عنها في الوقت الحالي.

4- 7 كليات جديدة دخلت حيز تنسيق 2018، وهم: “كليتي الحقوق والتربية الرياضية (بنين وبنات) جامعة الفيوم، وكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بني سويف، وكلية التربية النوعية بالنوبارية جامعة دمنهور، وكلية الحقوق جامعة بورسعيد، وكلية الحقوق (انتظام) جامعة دمياط، والمعهد الفني للتمريض جامعة كفر الشيخ “.

5- هناك فرصة للطلاب الموهوبين للالتحاق بكليات تتلائم مع موهبتهم، حيث أتاحت قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي خدمة تسجيل اختبارات القدرات عن طريق التنسيق الإلكتروني؛ تيسيرًا علي الطلاب والراغبين في القبول بإحدي الكليات التي يشترط للالتحاق بها اجتيازهم لاختبارات القدرات التي تجري بهذه الكليات قبل تسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الالكتروني وذلك في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 3 / 7 / 2018 حتى يوم الاثنين الموافق 23 / 7 / 2018 .

6- تفتح جامعة كندا – مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة أبوابها لتسجيل الطلاب بها بالعام الجامعي الجديد 2018/ 2019.

7- على طلاب الثانوية العامة اختيار الكليات وفق رغباتهم وليس وفق رغبات أولياء الأمور، خاصة وأن هناك تطوير في المناهج الدراسية تعمل عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات من أجل ملائمة سوق العمل وكذلك أبرز ما توصلت إليه العملية التعليمية في العالم، لذا على الطلاب اختيار ما يناسبهم حتى يثنى لهم التميز.

8- تنسيق 2018 يشهد 3 جامعات تكنولوجية لطلاب التعليم الفني، حيث من المقرر قبول 15% من أعداد المقبولين بالجامعات فى الجامعات التكنولوجية، التى ستبدأ الدراسة بها اعتبارا من العام الجامعى الجديد، إضافة لـ50% من الأعداد بنظام الانتظام، و35% بنظام الانتساب.

9- للطلاب الأوائل سيتم استثناء الـ٩٠٠ طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة المصرية من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي، لذا سيثنى لهم اختيار الكلية التي تناسبهم.

10- تقدم الوزارة العديد من المنح الطلابية لطلاب الثانوية العامة من أجل الدراسية بالخارج، وذلك للراغبين في ذلك

التعليقات