التخطي إلى المحتوى

تناولت معنا علي موقع نبا مصر اخصائية التغذية العلاجية دكتوره رنا شعبان الحديث معنا عن بعض النقاط التي تساعد علي التركيز والحفظ اثناء فتره الامتحانات والتي منها.

1 – الحرص دائماً على تناول وجبة الإفطار حتى لو كانت بكميات قليلة لأنها تعتبر من أهم الوجبات الغذائية، فهى تعمل على زيادة نشاط الجسم وتعتبر محفزاً لنشاط المخ الذى يساهم فى زيادة التركيز والتفكير، ولابد أن تكون هذه الوجبة خفيفة وسهلة الهضم وتغطى احتياجاتهم من العناصر الغذائية الأساسية التى لها دور مهم فى المحافظة على تركيز السكر فى الدم، وتنشيط المخ، وزيادة أدائه، وتقوية الذاكرة والخلايا العصبية، ما يجعلهم أكثر إدراكاً وفهماً وتحصيلاً، بحيث تتضمن برتقاله ، أو كوب لبن وبيضة مسلوقة ونصف رغيف، أوقطعة جبن مع ٥ تمرات، وقد تضاف المربى أو العسل، بالإضافة إلى بعض الخضروات مثل الخيار أو الطماطم أو الجزر والفلفل الالوان والخس ، أو التنوع بتناول البليلة باللبن او شوفان بلبن. واكدت الدكتوره رنا شعبان ان تناول وجبه الافطار يزيد نسبه التركيز تلات اضعاف.

2 – كثرة تناول السمك المشوي والتونة ولكن مصفاه من الزيت وأيضا زيت الزيتون علي جبنه قريش او علي سلطه والمكسرات كاللوز ولكن كميه قليله جدا والافوكادو لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية وغير المشبعة، وأوميجا 3، وأوميجا 6 لمدى أهميتها للمخ البشرى لأنها تساعد الدورة الدموية على ضخ الأوكسجين فى منطقة الرأس، كما أنها تحسن من وظائف الأغشية المحيطة بالخلايا المخية وتساعد على زيادة التركيز .

3 – نمتنع تماماً عن الأغذية المحتوية على نسبة عالية من الدهون المشبعة مثل منتجات اللحوم وسندوتشات التيك أواى، كالهامبورجر والوجبات السريعة وغيرها من الأغذية المعقدة التركيب، والتى تحتاج إلى وقت ومجهود كبير للهضم، لأن الدهون المشبعة تعمل على خفض تدفق أوكسجين الدم إلى المخ، وأيضاً تُبطىء من عمليات الأيض، كما أن لها تأثيرا سلبيا على الذاكرة وحيز الإدراك ومناطق عمل المخ.

4 -كما اكدت اخصائيه التغذيه رنا شعبان علي اهميه تناول السوائل و الماء والفاكهه الملئيه بالسؤال كالبطيخ والشمام والكنتالوب والحليب والابتعاد عن المنبهات، مثل القهوة والشاى ومشروبات الطاقة التى تعتبر من أكثر المشاكل فى تغذية الطلاب، فالشاى والقهوة والمنبهات التى تحتوى على كافيين تساعد الطلبة على الاستيقاظ، ولكن الكافيين له تأثيرات سيئة تظهر على طاقة المخ على المدى البعيد.ولذلك يفضل تناول الجنزبيل الذى يساعد على زيادة تدفق الدم للمخ ويُحسن التركيز والذاكرة. ويفضل عدم كثرة تناول المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجه كمصدر سريع للسكريات والفيتامينات والأملاح المعدنية التى يحتاجها المخ.

5 – لتنشيط المخ ومقاومة الكسل أثناء فترة الامتحانات لابد من تناول أطعمه بها نسبة سكر عالية لتمد الجسم بالطاقة، وتمنحه النشاط والحيوية، مثل غذاء ملكات النحل ونبات الجنسينج وحبوب اللقاح وعسل النحل والتمر وتناول الفاكهه كالتفاح والكمثري والمربات ولكن بحساب وكميات قليله ليست طوال اليوم .

6 – الحرص على النوم المبكر ولفترات جيدة أمر مهم للطلاب ويزيد من قدرتهم على الاستيقاظ فى وقت مبكر، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن أنسب فترة للتحصيل والاستذكار هى فى الصباح الباكر عقب الاستيقاظ مباشرة، كما أن النوم يساعد المخ على حفظ وتخزين المعلومات. نظموا وقتكم.لأن هناك ما يسمى فى المخ «الساعة البيولوجية» وهى منضبطة فى المخ على أن النوم ليلاً والاستيقاظ صباحاً، وجسم الإنسان منضبط على هذه الساعة الموجودة بالمخ، وبالتالى عندما يعكس الإنسان هذا النظام ويقوم الطالب بالسهر طوال الليل وينام طوال النهار يحدث اضطراب فى «الساعة البيولوجية» الموجودة بالمخ، وبالتالى يحدث اضطراب فى هرمونات وكيماويات الجسم بصفة عامة واضطراب فى المخ خاصة، لذلك فإن أفضل ساعات التحصيل والتركيز هى فترات الصباح الباكر.

7 – الحرص دائماً على استنشاق الهواء النقى والجلوس فى مكان متجدد الهواء، لأن المخ هو أكبر مستهلك للأوكسجين فى الجسم، والهواء الملوث يُخفض إمدادات الأوكسجين للمخ مما يسبب انخفاضا فى فاعلية وأداء المخ.

التعليقات