التخطي إلى المحتوى

تعلن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن موعد انعقاد دورته الـ 44 التي ستقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر 2022 بدار الأوبرا المصرية ، فيما سيخصص اليوم التالي للحفل الختامي لعرض الأفلام التي فاز بجوائز المسابقة الرسمية.

وسيفتح التسجيل أيضًا للأفلام الراغبة في المشاركة يوم 15 مايو ، بشرط استمرار تلقي طلبات الأفلام من جميع أنحاء العالم حتى 15 أغسطس ، عبر الموقع الرسمي للمهرجان www.ciff.org.eg

وصرح الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان أن “العمل بدأ على قدم وساق لإعداد جلسة مميزة تليق بتاريخ المهرجان”.

وقال المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان إن “العمل على متابعة ودعوة الأفلام المهمة التي حازت على شهرة دولية قد بدأ بالفعل مع فريق المبرمجين”.

وشهدت الدورة 43 مشاركة 98 فيلما ، ممثلة في 63 دولة حول العالم ، منها 27 عرضًا عالميًا لأول مرة ، و 7 عروض دولية أولى ، و 44 عرضًا لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، و 15 عرضًا لأول مرة في الدول العربية وشمال إفريقيا.

وشهدت الدورة الماضية إقبالا شعبيا كبيرا ، حيث تجاوز عدد التذاكر 40 ألف تذكرة ، وبلغ عدد الضيوف الأجانب المشاركين في المهرجان 337.

وقد منح المهرجان في دورته الثالثة والأربعين الفنانة القديرة نيللي جائزة “الهرم الذهبي للتقدير” تقديراً لإنجازاتها مدى الحياة ، تقديراً لمسيرتها الفنية التي بدأت في مرحلة مبكرة من طفولتها.

اقرأ أيضا .. مواعيد عرض مسلسل يوتيرن والقنوات التي تحمله

كما حصل الفنان كريم عبد العزيز على جائزة “فاتن حمامة” للتميز عن مسيرته الفنية المليئة بالأعمال السينمائية المتميزة ، وكان هناك تكريم خاص لكل من الملحن الموسيقي الهندي أ.ر الرحمن ، ومخرج مهرجان كان السينمائي تيري فريمو ، الأمريكي. المنتج لورانس بندر والمنتج والموزع الفرنسي إريك لاجيس.
ترأس المخرج الصربي إمير كوستوريكا ، الذي يعتبر من أبرز المخرجين العالميين ، لجنة تحكيم المسابقة الدولية الثالثة والأربعين ، وضمت لجنة تحكيم مختلف مسابقات المهرجان نخبة من صانعي الأفلام والفنانين المتميزين.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، أحد أقدم المهرجانات وأكثرها انتظامًا في العالم العربي وأفريقيا ، فريد من نوعه لكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الفئة أ في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.