التخطي إلى المحتوى
مهرجان القاهرة السينمائي 2016 تعرف على الجوائز والمشاركين ابرز صور الممثلين والممثلاث فى مهرجان القاهرة السينمائي 38

يفتتح مهرجان القاهرة السينائى الدولى 15 نوفمبر 2016، مهرجان القاهرة السينمائي 2016، والذى يعقد فى دورتة ال38، وقد تم الكشف فى مؤتمر صحفى لرئيس المهرجان، ماجدة واصف، وهى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى لعامي 2015 و2016 على التوالى، وقد عملت كمستشارة فنية في الإعداد لعدد من المهرجانات السينمائية العربية والعالمية، منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وتعمل منذ 2004 كمستشارة لمهرجان كان السينمائي الدولي .

تفاصيل مهرجان القاهرة السينمائي 2016

المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي للكشف عن تفاصيل الدورة 38، التي تبدأ في الخامس عشر من نوفمبر وتنتهي في الخامس والعشرين من الشهر نفسه، وجرى نُقله على الهواء مباشرة، كشفت د.ماجدة واصف رئيس المهرجان عن اتخاذ قرار يقضي بعودة عروض المهرجان إلى منطقة وسط البلد، بعد سنوات من اقتصار العروض على القاعات الموجودة في ساحة الأوبرا .

كان المؤتمر قد شهد حضوراً غفيراً،على الصعيدين الشعبي والرسمي؛فإضافة إلى الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان حضر حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة مندوباً عن الوزير،هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة مندوباً عن وزير السياحة،د. أمل جمال الدين مندوباً عنوزير الشباب والرياضة،وتحدثت د. ماجدة عن المكرمين،سواء الذين سيمنحهم المهرجان “جائزة فاتن حمامة التقديرية”؛مثل : اسم الراحل محمد خان،المخرج المخرج المالي شيخ عمر سيسوكو،المنتج حسين القلا والنجم يحيى الفخرانى والذين منحوا “جائزة فاتن حمامة للتميز”؛مثل :المخرج الألماني كريستيانبتزولد (رئيس لجنة التحكيم)، المخرج وكاتب السيناريو الصيني جيازانكيه والممثل المصري أحمد حلمى، كما نوهت إلى اختيار دولة الصين كضيف شرف للدورة،وتنظيم ندوة عن السينما الصينية،فضلاً عن ندوة رئيسة عن “التشريعات السينمائية في مصر والعالم” ثم قدمت حسن خلاف،الذي وصفته ب “الدينامو” الذي يذلل الصعوبات كافة التي تواجه المهرجان،الذي أشار بدوره إلى البروتوكول الموقع بين وزارة الثقافة وغرفة صناعة الإعلام في مصر،والذي يمنح القنوات الفضائية تسهيلات في ما يتعلق ببث حفلي الافتتاح والختام على الهواء مباشرة مجاناً،بينما يتم اتخاذ بث بقية الفاعليات بواسطة إدارة المهرجان ، وقبل أن ينهي كلمته وجه “خلاف” الشكر لوزير الثقافة الصيني على دعمه للمهرجان .

يوم للستات يعرض فى مهرجان القاهرة السينيمائي

بعدها تحدث هشام الدميري عن حجم التعاون بين وزارة السياحة والمهرجان،مؤكدا على العلاقة الوثيقة بين السياحة والسينما بوصفهما وجهان لعملة واحدة، ومشددا على دعم الوزارة السياحة لأي حدث له أثر ايجابي ومردود فعلي على سمعة مصر،ووصف السينما بأنها “القوة الناعمة التي تحسن صورتنا في المنطقة والعالم” . أما يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان فاهتم بكشف التفاصيل الفنية للدورة الثامنة والثلاثين،وتوقف عند قائمة الأفلام الحاصلة على جوائز،واحتفالية المهرجان بالأديب العالمي شكسبير، وبانوراما تعريف الضيوف العرب والأجانب بالسينما المصرية الجديدة،واعترف بصعوبة الحصول على أفلام العرض العالمي الأول،لكنه أكد أن هذا النقص تم تعويضه بأفلام مهمة نجح المهرجان في الحصول على حقوق عرضها مثل فيلم ” فلورنسفوسترجنكيز” بطولة ميريل ستريب،الذي رفضت الشركة الأمريكية، التي تملك حقوق توزيعه، عرضه تجارياً في مصر بحجة أنه “غير تجاري ولن يتذوقه الجمهور المصري” ! .

في سياق متصل أشار “رزق الله” إلى تظاهرة الأفلام المرشحة من قبل دولها لأوسكار أفضل فيلم أجنبي، واهتمام المهرجان بعرض مجموعة من الأفلام التسجلية،وكشف عن موافقة ما يقرب من 75 ضيف يمثلون 32 دولة على الحضور والمشاركة، وتفادياً للزحام الذي يحدث ليلة عرض الفيلم المصري تقرر عرض الفيلمين المصريين المشاركين في المسابقة الدولية،وهما “يوم للستات” و”البر التاني”،مرتين في يومين مختلفين.

من ناحيتها أشارت د.أمل جمال الدين إلى “الشراكة الاستراتيجية بين وزارة الشباب ومهرجانات السينما المصرية” باعتبار الفن والثقافة مدخل مهم للقضاء على الفكر المتطرف. وأكدت أن مشاركة الوزارة هدف مهم سعت إليه من أجل وضع الشباب على الطريق الصحيح،وتأهيله بالشكل الذي يحميه من الانحراف والارتماء في براثن الشرف،وتشجيع الشباب على ملء صالات العرض ،وتعميق فكرة تبادل الثقافات بين الشعوب . وانتهزت د. ماجدة واصف الفرصة وأشادت بمبادرة د.جابر نصار رئيس جامعة القاهرة الداعمة للمهرجان،وتشجيع شباب الجامعة على التواصل مع عروض هذه الدورة . ونالت د. شـن دونجيون المتشارة الثقافية الصينية إعجاب وتقدير الحضور بإصرارها على أن تلقي كلمتها باللغة العربية،وتأكيدها على العلاقة التاريخية بين مصر والصين،والاحتفال بمرور 60 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين،وبررت مشاركة الصين بالرغبة في تعريف الجمهور المصري بالثقافة الصينية، وأبدت أمنيتها في توطيد التعاون بمجال الإنتاج السينمائي،معربة عن أملها في أن يكون تواجد الصين كضيف شرف بمثابة خطوة مهمة،وبداية قوية، لمزيد من التعاون بين البلدين في نواح متعددة.

بعدها أتاحت د. ماجدة واصف الفرصة لمديري البرامج الموازية للحديث فأشار أحمد حسونة مدير أسبوع النقاد إلى اختيار فيلم “أهوم سويت هوم” (كوسوفو / مقدونيا) كفيلم افتتاح الاسبوع (17 – 23 نوفمبر) ونوه إلى مشاركة الفيلمين العربيين “آخر واحد فينا” (تونس /قطر/ الإمارات) و”امبراطور النمسا” (لبنان ) بالإضافة إلى بانوراما الفيلم الألماني وورشة النقد السينمائي وحلقة البحث عن “حالة النقد السينمائي الآن في الوطن العربي”،وحفل تكريم الناقد المغربي مصطفى المسناوي الذي يتضمن إهداء درع وشهادة تقدير فضلاً عن كتاب يضم مقالاته. ومن حيث انتهى “حسونة” تحدث سيد فؤاد مدير “آفاق السينما العربية” عن كتاب “ربيع السينما العربية” للناقد سمير فريد، والندوة التي ستناقشه،بحضور عدد من السينمائيين العرب، و”البوستر” المُهدى للراحل محمد خان،وانفراد الأسبوع بالعرض العالمي الأول لأربعة أفلام هي :”حزام” (الجزائر)، “لحظات انتحارية” (مصر)، “عتيق” (الكويت) و”حرائق” (سوريا) فيما تشارك السعودية لأول مرة بفيلم “بركة يقابل بركة” واختتم بالقول إن “آفاق” تمنح جائزتين ماليتين أولهما تُقدر قيمتها ب 75 ألف جنيه والثانية بقيمة 50 ألف جنيه . أما سعد هنداوي مدير مسابقة “سينما الغد” فأكد اختيار 30 فيلم تمثل 25 دولة من بين 900 فيلم تقدمت للمسابقة،ونوه إلى احتفاء المسابقة بسينما غير مألوفة في مصر مثل : ونجاح المسابقة في الحصول على حقوق عرض الفيلم القصير “الرمز الزمني Time Code (إسبانيا) الحاصل على سعفة “كان” الذهبية،وأفلام مهمة أخرى. وأوضح أن لجنة تحكيم المسابقة تمنح جائزتين مُقدمتين من وزارة الشباب والرياضة؛أولهما باسم يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير وقدرها 30 ألف جنيه وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وقدرها 20 ألف جنيه،ونوه “هنداوي” إلى أن دورة هذا العام تشهد تنظيم ورشة عمل،كما أعلن عن عقد اتفاق مع مهرجان “كليرمون فيران” لتخصيص جناح باسم المهرجان ومسابقة “سينما الغد” . ومن ناحيته تحدث حسام علوان عن ملتقى القاهرة السينمائي،وكشف أن لجنة القراءة اختارت 14 مشروعاً من بين 45 مشروع تقدم أصحابها للملتقى،الذي يوطد التواصل بين أصحاب المشاريع من مصر والعالم العربي والمنتجين والموزعين . ونوه إلى جوائز الملتقى (التطوير 10 ألاف دولار/ أفضل مشروع فيلم مصري 60 ألف جنيه مصري/ جائزة حضور مهرجان روتردام / 5 ألاف دولار لأحد المشاريع المشاركة في الملتقى )

كان نزار حجازي صاحب موقع السينما العربية والمصرية EL-cinema.com والمسئةول عن تسويق المهرجان في دورته الثامنة والثلاثين قد تحدث عن الاستعانة بالنظم التكنولوجيا الحديثة في استخراج البطاقات الصحفية وحجز التذاكر،عبر الهاتف وبطاقات الائتمان، ودخول عروض المهرجان فيما تحدث أحمد عباس المسئول عن الموقع الرسمي للمهرجان عن نجاح المهرجان في التوثيق الإلكتروني لدوراته السابقة بالكامل،واستكمال هذه الخطوة بإدخال النظم التكنووجية التي مكنت المهرجان من التسجيل الإلكتروني عن بعد،وإتاحة المعلومات كافة عبر الهاتف النقالة .

مع فتح الباب للجمهور للمناقشة طرح الجمهور تساؤلات حول مشاركة أفلام في المسابقة سبق مشاركتها في مهرجانات أخرى،والنظام الجديد للحجز والتذاكر، واستبعاد الفيلم المصري “آخر أيام المدينة”،ومعايير اختيار أعضاء لجنة التحكيم،وانسحاب عمرو قورة من اللجنة الاستشارية العليا،والسر وراء غياب محمود حميدة رئيس شرف المهرجان عن المؤتمر الصحفي،وحجم الدعم الذي تقدمه الدولة،وإصرار جيل الشباب من الممثلين على التخلي عن المهرجان المصري،وتخاذل المهرجان فيما يتعلق بدعوة نجوم العالم،وعلقت ماجدة واصف بأن مخرج “آخر أيام المدينة” كان عليه أن يلتزم بالاتفاق الذي أبرمه مع المهرجان،و”يحترم مهرجان بلده أكثر مما فعل”،وبررت غياب محمود حميدة بانشغاله في ارتباطات فنية،وكشفت أن الميزانية اقتربت هذا العام من 9 مليون جنيه، وطالبت الحضور بالتفريق بين الظروف التي كان عليها المهرجان في العام 2010 والظرف السياسي والاقتصادي الذي يعيشه هذا العام،ونفت التقصير في ما يتعلق بدعوة نجوم العالم كاشفة أن كلفة استقدام ميريل ستريب تقترب من ال 250 ألف دولار وهو ما لا تتحمله موازنة المهرجان فيما حالت الظروف الاقتصادية دون تحمل رجال الأعمال هذا العبء كما حدث في دورات سابقة . وحول معايير اختيار أعضاء لجنة التحكيم أكدت أنها تخضع لمعايير موضوعية للغاية،والحيلولة دون تكرار نفس الأسماء،وزادت الرغبة هذا العام في ضخ دماء جديدة من الشباب،وهو الاقتراح الذي أيدته اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان. وأنهت بقولها :”لا توجد مشاكل بيننا وعمرو قورة،وكما انضم بإرادته الشخصية،انسحب أيضاً بارادته.. وشكراً له ” .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
free stats