التخطي إلى المحتوى
ديوكوفيتش يحرز أولي بطولات الجراند سلام بعد فوز سهل حققه علي البريطاني اندي موراي اليوم في بطولة استراليا المفتوحة للتنس

نبأ مصر ، رياضة ،احرز الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول لقب بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الجراند سلام، بفوزه على البريطاني اندي موراي المصنف ثالثا 6-1 و7-5 و7-6 (7-3) اليوم الاحد في المباراة النهائية.

واللقب هو السادس لديوكوفيتش في استراليا بعد 2008 و2011 و2012 و2013 و2015 معادلا رقم الاسترالي روي ايمرسون فيها ورافعا رصيده الى 11 لقبا كبيرا في بطولات الجراند سلام ليعادل رقم الاسطورتين الاسترالي رود ليفر والسويدي بيورن بورج.

وللمفارقة، فان النهائي كان الرابع للصربي في مواجهة موراي المصنف ثانيا عالميا، وفي المرات الثلاث الاولى كانت الغلبة لديوكوفيتش ايضا اعوام 2011 و2013 و2015.

كما حقق الصربي في فوزه الحادي عشر على موراي في اخر 12 مباراة جمعت بينهما.

ورفع ديوكوفيتش رصيده من الانتصارات المتتالية في البطولات الكبرى الى 21 فوزا علما بان اخر خسارة له تعود الى سقوطه امام السويسري ستانيسلاف فافرينكا في نهائي رولان جاروس الفرنسية.

اما موراي فكان يبحث عن لقبه الثالث في الجراند سلام بعد فلاشينج ميدوز الاميركية 2012 وويمبلدون الانجليزية 2013، في تاسع مباراة نهائية يخوضها في البطولات الكبرى، لكن سيتعين عليه الانتظار اقاله حتى رولان جاروس الفرنسي في مايو المقبل.

وبات موراي ثاني لاعب يخسر خمس مباريات نهائية كبرى في بطولة واحدة بعد التشيكي ايفان ليندل في الثمانينات.

يأمل ديوكوفيتش في تكرار انجاز العام الماضي حين احرز 11 لقبا منها 3 في بطولات الجراند سلام (استراليا المفتوحة وويمبلدون الانجليزية وفلاشينج ميدوز الاميركية)، وكان على بعد خطوة من ان يصبح ثامن لاعب في التاريخ يحرز القاب الجراند سلام الاربعة في عام واحد لكنه خسر نهائي رولان جاروس الفرنسية امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا. وعاش ديوكوفيتش في 2016 واحدا من افضل المواسم في تاريخ لعبة الكرة الصفراء بعد ان حقق 82 فوزا مقابل 6 هزائم.

بدأ ديوكوفيتش المباراة بقوة وفرض ايقاعا سريعا على منافسه الذي فشل في التعامل معه فخسر ارساله مرتين ليحسم الصربي المجموعة الاولى في 23 دقيقة.

لكن موراي دخل اجواء المباراة تدريجيا وصمد بشكل اكبر في المجموعة الثانية لكنه خسر الشوط الحادي عشر ثم فاز ديوكوفيتش بارساله ليفوز بالمجموعة الثانية.

وتبادل اللاعبان كسر الارسال في المجموعة الثالثة وفرض التعادل نفسه 6-6 ليخوضا جولة فاصلة حسمها الصربي في مصلحته 7-3 ليتوج باللقب.

واكد ديوكوفيتش انطلاقته القوية هذا الموسم بعد فوزه في نهائي دورة الدوحة على الاسباني رافايل نادال 6-1 و6-2، وتقدمه على السويسري روجيه فيدرر بالنتيجة ذاتها في المجموعتين الاولين في نصف نهائي استراليا المفتوحة الخميس الماضي، قبل ان يحقق فوزا سهلا على موراي اليوم.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
free stats