التخطي إلى المحتوى
الذكرى الــ127 لميلاد «نجيب الريحانى»

نجيب الريحانى ،صاحب الكوميديا  التى اضحكت كل العرب ،فاليوم الذكرى الــ127 لميلاد «نجيب الريحانى» هل تعلم انه توفى بحقنة خاطئة وتوفى مسلماً ،فقد احتفل محرك البحث «جوجل» بذكري عيد ميلاد الفنان نجيب الريحانى الممثل المصري الذى اثرى السينما والمسرح العربى باعماله.

احمر شفايف

الفنان الخالد نجيب الريحاني فنان مصري من أصل عراقي، عرف بشخصية كشكش بيه وأدوار الموظف البسيط في أفلامه، توفي إثر إصابته بمرض التيفوئيد ولد 21 يناير ١٨٨٩ بالقاهرة وتوفى ٨ يونيو ١٩٤٩.

ولقد نشأ نجيب في القاهرة وعاش في حي باب الشعرية الشعبية منفردا، فعاشر الطبقة الشعبية البسيطة والفقيرة.

وقد عاش نجيب في حي الظاهر بالقاهرة وبدت عليه ظاهرة الانطوائية إبان دراسته بمدرسة الفرير الابتد

ائية، وهي مدرسة لغتها الرسمية الفرنسية ما أتاح له فهم هذه اللغة وتطويعها لعقليته الصغيرة.

وكذالك عندما أكمل تعليمه ظهرت عليه بعض الملامح الساخرة، ولكنه كان يسخر بخجل أيضا، وعندما نال شهادة البكالوريا، كان والده قد تدهورت تجارته فاكتفى بهذه الشهادة.

ونجيب الريحانى قد بحث عن عمل يساعد به أسرته، فكان مولعا بأمه أشد الولع وتعلم منها الكثير، فكانت هي الأخرى ساخرة مما تشاهده إبان تلك الفترة التي كانت تعج بالمتناقضات الاجتماعية، وتفتحت عينا نجيب الريحاني على أحداث عظيمة كانت تمر بها مصر.

نجيب الريحانى

ولقد كان نجيب الريحاني التحق بوظيفة كاتب حسابات بشركة السكر بنجع حمادي بالصعيد، وهذه الشركة كانت ملكا خالصا للاقتصادي المصري أحمد عبود باشا والذي أنشأ عدة شركات تعمل في كل المجالات، على غرار شركات مصر التي أنشأها زعيم الاقتصاد المصري في ذاك الوقت طلعت حرب.

وفى تفاصيل حياته ومحطاتها ،لكن هذه الوظيفة البسيطة والتي كان نجيب الريحاني يتقاضى منها راتبا شهريا ستة جنيهات، وهو مبلغ لابأس به في ذلك الوقت، لم تشبع رغبته فاستقال منها وعاد إلى القاهرة ليجد أن الأمور تبدلت وأصبح الحصول على عمل في حكم المستحيل، وأصبحت لغته الفرنسية التي يجيدها غير مطلوبة، وقدمت لمصر لغة أجنبية ثانية بعد أن استتب الأمر للإنجليز وسيطروا على كل مقدرات مصر.

ولكن في يوم قادته قدماه إلى شارع عماد الدين الذي كان يعج آنذاك بالملاهي الليلية، وقابل صديقا له كان يعشق التمثيل واسمه محمد سعيد وعرض عليه أن يكونا سويا فرقة مسرحية لتقديم الإسكتشات الخفيفة لجماهير الملاهي الليلية.

ابو حلموس

الجدير بالذكر ،ان معظم أعماله كانت مسرحية، ولا يوجد منها نسخ مصورة كاملة، على عكس أفلامه التي يوجد منها 6 أفلام يعتبرهم بعض المهتمين بالسينما من أعمق ما قدم في السينما العربية من ناحية التركيبة السيكولوجية الساخرة المضحكة الباكية المتمثلة في الممثل نجيب الريحانى، ويعتبر مشهد المدرس الذي يخرج ما في جيبه أمام الباشا الذي اتهمه بسرقة عقد وإخفائه في منديله خالدًا في السينما المصرية وربما يعلق بأذهان ممثلون ونقاد حتى اليوم.

وعن اسباب وفاته فقد كانت بسبب اهمال من ممرضته بالمستشفى اليونانى حيث اعطتة جرعة زائدة من عقار الاكرومايسين ليموت الريحانى بعدها بثوانى، ولقد توفي نحيب الريحانى  أثناء تمثيله فيلم غزل البنات 1949 وتم تعديل نهايته وشاركه البطولة نخبة من النجوم منهم ليلى مراد وأنور وجدي ويوسف وهبي ومحمود المليجي وفريد شوقي وظهرت هند رستم لأول مرة ككومبارس «راكبة حصان في أغنية ليلى مراد اتمخطري يا خيل»، والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب الذي قدم فيه أجمل أغانيه «عشق الروح».

غزل البنات

وقد وجدت نسخة من القرآن علي المنضدة المجاورة لسريره في المستشفي قبل وفاته، ولكن اتضح حسب شهادة ابنتة الألمانية في حديث تليفزيونى شهير لها أن هذا “كذبا يصل لحد الهذيان ” حسب تعبيرها وأنها “تعرف أبيها أفضل مما يعرفة هؤلاء العنصريين الدينيين ألذين احتاروا في عمق شخصية وتأثير أبيها في العالم العربى فلم يجدوا حلا الا ادعاء شرف انتمائة اليهم مما يثير تقززها”.

لعبة الست

وكذالك ايضا قيل أيضا أن بديع خيري، قال: إنه سأل شيخ الأزهر وقتها عن موقف الريحاني فقال له إنه يعتبر مات مسلماً وثبت أيضا أن هذة مجرد ادعائات يروجها بعض المتخصصين في هذا النوع من التفضيل بين الأديان في مصر التي اشتهرت باهتمام الناس بالدين بصورة عنصرية تعتمد المنافسة بين الأديان كأسلوب حياة».

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status