التخطي إلى المحتوى
ويكيبيديا تحتفل بعيد ميلادها الــ15 وتطلب من جمهورها توجيه كلمة لها ….!

wikipedia

ويكيبيديا ” Wikipedia” هي اختصار لكلمتين هما: ويكي Wiki وتعني نوع من مواقع الويب التي يتم تحريرها جماعيااي يشارك الجمهور في عمل محتواها والكلمة الثانية هي بيديا من كلمة Encyclopedia والتي تعني بالعربية موسوعة.
ويكيبيديا هي مشروع موسوعة متعددة اللغات مبنية على الويب ذات محتوى حرتشغلها مؤسسة ويكيميدياالتي هي منظمة غير ربحية ويكيبيديا هي موسوعة يمكن لأي مستخدم تعديل وتحرير وإنشاء مقالات جديدة فيها.
يبدأ تاريخ الموسوعة الحرة “ويكيبيديا” مع إنطلاقها في 15 يناير 2001 على يد مؤسسيها جيمي ويلز ولاري سانجر ليبدأ عصر من المعرفة المجانية بعيدًا عن سيطرة الموسوعات المدفوعة مثل إنكارتا-مايكروسوفت والموسوعة البريطانية وحتى نوبيديا-بوميس.

wiki-money

يبلقفلفق
ووفقا لموقع أليكسا فقد أصبح موقع ويكيبيديا هو سابع أكثر المواقع العالمية شهرة من حيث عدد الزائرين بعدما وصل عدد زواره إلى ما يقرب من نصف مليار شخص شهريا منهم 117 مليون زائر شهريا من الولايات المتحدة الأمريكية.
وتعتبر “ويكيبيديا” هي الموقع الوحيد الذي تديره منظمة غير هادفة للربح إذ يرفض مؤسسيها استقبال إعلانات خوفا من التأثير عليها وضمها إلى توجه بعينه وقد بلغ حجم بيانات الموسوعة 30 تيرابايت تقريبا كما تشير التقديرات إلى اعتماد مقالات ويكيبيديا على 18 مليون مرجع على الأقل وقد احتفلت الموسوعة في نوفمبر 2015، بكسرها لحاجز الـ 5 مليون مقال باللغة الإنجليزية.

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
ويكيبيديا هو مشروع جماعي يضم مقالات بأكثر من 280 لغة لإعداد موسوعات حرة ومتنوعة يستطيع أي شخص الكتابة أو التعديل على محتواها.
بدأت ويكيبيديا تفعيل الموسوعة بالنسخة الإنجليزية في 15 يناير 2001 وكتابة أول مقال 17 من نفس الشهر ومنها إلى العربية في يوليو 2003.
وبهذه المناسبة قرر القائمون على ويكيبيديا إتاحة توجيه كلمة لها في عيد ميلادها عن أهميتها في حياة كل مواطن.

Untitled

332

2221
وجه كلمتك لويكيبيديا من هنا

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status