التخطي إلى المحتوى
شارل بيرو هو مؤلف القصص الخرافية اليوم تحتفل جوجل بذكرى ميلاده

شارل بيرو سنتعرف علية اليوم من نبأ مصر هو مؤلف القصص الخرافية حيث يفجأنا اليوم الموقع الكبير جوجل بأحتفال ذكرى ميلاد شارل بيرو ، كان ميلاده تحتفل جوجل اليوم بذكرى ميلاد الكاتب الفرنسي شارل بيرو Charles Perrault والذي ولد في 12 يناير من عام 1638 وقد اطلق عليه العرب اسم شارل بروت وقد اشتهر بكتابه القص الخرافية خلال حياته.

يعتبر شارل بيرو هو الابن الأصغر لعائلة من طبقة الأغنياء حيث احتل المرتبة السابعة بين أخواته وقد كان له شقيق توأم إلل إنه توفي في الشهر السادس من عمره.

شارل بيرو

في البداية قام شارل بيرو بدراسة الحقوق ومارس مهنة المحاماة لفتره من حياته الا انه ما لبث ان مل من المهنة وقلما ما قام بالترافع عن أي قضية بسبب شغفه بالموضوعات العلمية كالهندسة والطب والميكانيكا إلا إنه رغما عن ذلك كان يفضل قراءه الأدب الذي كان مولعا به وكان مجالا خصبا تلمع فيه موهبته الفذة.

من الأشياء الطريفة التي قام بها شارل بيرو إنه يعتبر أول من أدخل ثمرة جوز الهند إلى فرنسا وذلك في عا 1674 وذلك في اجتماع أمام أعضاء أكادمية العلوم.

شغل لفتره من حياته إدارة قسم الدعاية الملكية التي يديرها الشاعر الفرنسي جان شابلان وهذا مكنه من تشجيع الأعمال الفنية والقصائد التي تمدح الملك كما قام بتوزيع الجوائز على الفنانين والأدباء وفي هذه الفترة قام بتأليف شعارات تمدح انتصارات لويس الرابع عشر في قصيدة عنوانها «عصر لويس العظيم» كتبها في عام 1687.

في بدايه القرن الثامن عشر بدأت موهبة بيرو في كتابة القصص الشعبية وقصص الأطفال تظهر إلى النور في الوقت التي ظهرت فيها قصص الجن والقصص الخرافية في المنتديات الأدبية.

شغفه بقراءة الفلسفة والكتاب المقدس وتاريخ فرنسا جعله يبدأ حياته الكتابية مبكرا بكتابين الأول يدعى الكتاب السادس من اينييد والثاني كتاب أسوار طروادة.

أهم كتابات شارل بيرو

أما في مجال قصص الأطفال فقد قام بكتابة مجموعة قصصية تعرف باسم “حكاية الإوزة الأم” وتحتوي هذه المجموعة على أشهر مجموعة قصصية في مجال أدب الأطفال منها “الحسناء النائمة” و”ذات القبعة الحمراء” المعروفة في العالم العربي باسم “ليلى والذئب” وحرفت بعد ذلك إلى “ذات الرداء الأحمر” وأيضا قصة “سندريلا” و”عقلة الإصبع” و”ذو اللحية الزرقاء” و”الجمال النائم” والتي عرفت بعد ذلك باسم “الأميرة النائمة” وقد شهدت هذه المجموعة القصصية نجاحا باهرا لم يتخيله شارل بيرو نفسه.

فيما بعد نجحت قصصه في أن تحتل مكانه في الأوبرا والبالية وقد ألف العديد من الموسيقيين مقطوعات تحمل اسم قصصه منها مقطوعه تشايكوفيسكي “الجمال النائم” والتي قدمت أيضا كرقصة باليه فيما بعد .

توفي شارل بيرو في 16 مايو عام 1703 عن عمر يناهز ال 75 عاما بعد أن أثرى الحياه الأدبية بمجموعات قصصية لاتزال تتداول حتى الآن.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status