التخطي إلى المحتوى
Finger Reader خاتم ذكي لمساعدة المكفوفين على القراءة بدلا من طريقة برايل

هذا الجهاز الصغير من أفضل إنجازات التكنولوجيا لفاقدي البصر فهو عبارة عن خاتم صغير يتم ارتدائه عند القراءة حيث بمجرد تحريك أصبعك على السطر سيقوم الخاتم بقراءة الكلمات بصوت عالي كما أنه مزود بخواص الاهتزاز والأصوات التحذيرية عند انحراف السطر.

وهو من انجازات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT هو الخاتم الذكي الذي يحمل اسم FingerReader المخصص لمساعدة المكفوفين ” فاقدي البصر ” أو الأشخاص الذين يعانون ن مشاكل أدت إلى ضعف البصر لديهم على القراءة بدون الاعتماد على طريقة برايل .
حيث يتميز هذا الابتكار بقدرته على قراءة جميع النصوص المكتوبة عند تمريره عليها إضافةً إلى قدرته على القراءة أيضا من شاشات الأجهزة الذكية مما يفتح آفاقا جديدة لمساعدة هؤلاء الأشخاص في متابعة حياتهم ونشاطاتهم بشكل طبيعي .

20150414095420_05-finger-reader-630x350

ويعتبر الخاتم المذكور أفضل من جميع الوسائل المتوفرة حاليا ومنها أدوات Braille لتعليم الأبجدية وقد أشارت تقارير نشرها المعهد الملكي البريطاني للمكفوفين عام 2011 إلى أن 7 % فقط من جميع الكتب المتوفرة في المملكة صالحة للاستخدام من قبل الأشخاص الذين يعانون مشاكل بصرية وبالطبع بواسطة هذا الابتكار يمكن للمكفوفين أن يتمتعوا بالتعرف على أي كتاب يصادفونه .
وبالنسبة للقراءة من شاشات التلفاز أو الأجهزة الذكية يتم ذلك بقضل الكاميرا التي يحتويها الخاتم إضافةً إلى قدرته على تنبيه المستخدم عند تجاوزه سطر القراءة قبل انتهاؤه أو عند تحريك اليد بشكل غير مستقيم إضافةً إلى تنبيهه عند انتهاء السطر من أجل الانتقال للسطر الجديد ولم يكشف فريق العمل حتى الآن عن نوعية التقنيات المتطورة المستخدمة في الخاتم .
ويمكن للمستخدم قراءة كل كلمة موجودة في الورقة عن طريق تمرير الجهاز من اليسار إلى اليمين على كل سطر ببطء.

finger-reader-mit-media-lab

وكما يوضح الفيديو، فإن الجهاز يحتاج إلى صبر من مستخدميه، حيث يجب المرور على كل كلمة ببطء شديد ليستطيع الجهاز قراءتها، كما أن الصوت الآلي الذي يخرج من الجهاز يبدو متقلبا، ولكن هذا لا يقلل من قيمة FingerReader والذي سيساعد كثيرين من المكفوفين في قراءة ما يحبون دون طريقة برايل.

reader9n-5-web

 

ring_in_use_corrected_0

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
free stats