التخطي إلى المحتوى
تعرف على الكشف الجديد عن مرض الشيزوفرينيا مع برنامج منطقي

الكشف الجديد عن مرض الشيزوفرينيا الكثير من الأشخاص يعانون من “الشيزوفرينيا” حيث أظهرت دراسة أمريكية أجراها فريق من الباحثين فى المركز الطبى بجامعة «كولومبيا» بنيويورك بمساعدة البرنامج المنطقى التى توصلت إليه كبرى شركات الإليكترونيات «اى بى ام» فى تحليل الكلمات التى ينطق بها الشخص، للكشف عن الخلل الموجود فى كلام الشخص أحد علامات مرض «الشيزوفرينيا » أحد الأمراض النفسية .

يعانى 0.7 % من الشعب الأمريكى من إضطراب الشيزوفرنيا، وهو يصيب الشباب فى السن الذى يبدأ فيه بناء الحياة الاجتماعية والعاطفية والمهنية وانقطاع هؤلاء الشباب عن الواقع يجعل للمرض عواقب سيئه.

وأوضح البروفيسور «بيير ميشيل لوركا» رئيس قسم التحليل النفسى فى مستشفى «كليرومون فيران» الفرنسية أن مرض الشيزوفرنيا مرتبط للنشاط المفرط لبعض مناطق المخ الموجودة تحت القشرة والتى ترتبط بإجمالى المخ مما يستدعى التدخل السريع قبل الدخول فى المرض.

ويحدد البرنامج المنطقى بعدين فى اللغة، الأول الترابط المنطقي للكلمات وتركيبها وترتيبها من حيث طول الجملة ونطقها، وقد تمكن البرنامج من أكتشاف من بين 34 شخصا 5 أشخاص لديهم بدايات للمرض قبل عاميين، هذا ما أكد عليه العالم «شيرلى كوركوران» أحد المشاركين فى هذه الدراسة.

وأضاف العالم أن هذا البرنامج يمكن استخدامه فى لغات أخرى غير الإنجليزية مثل البرتغالية، ويرى عالم النفس الأمريكى «دافيد جوريون» وطبيب العلوم العصبية أن هناك علامات ومؤشرات تسبق هذا المرض من عاميين إلى أربعة أعوام وهى صعوبة فى التعليم المدرسى وإطراب فى النوم والضيق والاكتئاب وتلاحقها بعد ذلك نوع من الهلوسة.

تعرف على الكشف الجديد عن مرض الشيزوفرينيا مع برنامج منطقي

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status