التخطي إلى المحتوى
الصينيون يطورن شريحة الكترونية لتشبيه الدماغ البشري

 

تمكن علماء صينيون من تطوير شريحة إلكترونية على هيئة الدماغ البشري بعد عام كامل من الأبحاث الطويلة العميقة.

وشارك فريق علمي من جامعتي هانغزهو وزيجيانغ الموجودان في شرق الصين في المشروع وفق ما ذكر المواقع الصنية المختلفة .

ويوضح الدكتور ما دي من جامعة هانغزهو ديانزيأن الشريحة تستطيع العمل بشكل ذكي في الكمبوتر، عن طريق محاكاة شبكة الأعصاب في دماغ الإنسان حيث تربط خلايا الاتصالات فيما بينها عن طريق ما يعرف بالتشابك العصبي.

27z417
وأطلق الباحثون على الرقاقة السوداء الصغيرة اسم “داروين”، وهي جهاز مزود بـ2048 خلية عصبيةو4 ملايين تشابك عصبي وهما أبرز الوحدات التي تشكل الدماغ البشري.

ويقول منتجو الرقاقة إنها ستيتح العمل بشكل أسهل على الكمبيوتر كما أنها تستهلك قدرا أقل من الطاقة الكهربائية. كما يمكنها معالجة المعلومات الغامضة التي تفشل شرائح الكمبيوتر التقليدية في معالجتها مثل التعرف على الأرقام التي يكتبها أشخاص مختلفون والتمييز بين الصور المختلفة. وتحريك الرموز على شاشة الكمبيوتر باستخدام إشارات من مخ المستخدم.

235

وتستطيع الرقاقة أن تميز بطريقة ذكية بين الصور إضافة إلى تحريك عدة أيقونات على شاشة الحاسب بتلقي إشارات من الدماغ البشري.

ومن المرتقب أن يجري استخدام الرقاقات الشبيهة بالدماغ البشري في أجهزة الروبوت وبعض الأجهزة الذكية لكن تطويرها لا يزال في مرحلته الأولى

akhbarak24_2015-12-13_14-16-27-310x165
وأشار الباحثون الي أن ما دفعهم الي تطوير هذه الشريحة والعمل عليها هي االشريحة التي تشبه المخ البشري التي طورتها شركة IBM الأمريكية باسم “”True North في قائمة التقنيات التي تحظر السلطات الأمريكية تصديرها إلى الصين وهو ما دفع الباحثون الصينيين إلى بدء تطوير شريحة مماثلة خاصة بالصين.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status