التخطي إلى المحتوى
ضمن خطاب الملك سلمان ”سوق النفط “ السعودية تهتم باستقرار سوق النفط

اليوم حيث جاء ضمن خطاب الملك سلمان تحدث عن ”سوق النفط “ وقد قال الملك سلمان اليوم ان السعودية تهتم باستقرار سوق النفط حيث أعلن اليوم الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز أن السعودية تهتم باستقرار سوق النفط ، منوها إلى أن السعودية تمكنت من تجاوز تداعيات هبوط أسعار الخام بفضل تعزيز احتياطاتها في السنوات السابقة.

وقال الملك السعودي خلال كلمة بمناسبة افتتاح أعمال السنة الرابعة من الدورة السادسة لمجلس الشورى يوم الأربعاء 23 ديسمبر/كانون الأول: “المملكة مهتمة باستمرار السوق النفطية وانتهاج سياسة متوازنة تراعي مصالح المنتجين والمستثمرين، وتضمن مصالح حماية الأجيال الحاضرة والقادمة”.

وأكد الملك سلمان أن المملكة ملتزمة بتطبيق برامج تهدف لتنويع مصادر الدخل بدلا من الاعتماد على النفط وذلك مع خلق مناخ جاذب للمستثمرين، قائلا: “إننا حريصون على تكوين بيئة جذابة للعمل والاستثمار للشركات الوطنية والأجنبية وتبسيط الإجراءات وتسهيل الاستثمار في السوق السعودية”.

ويرى العاهل السعودي أن الإصلاح الاقتصادي يرتكز على زيادة كفاءة الإنفاق الحكومي، وزيادة عوائد الاستثمار، وقال: “إن رؤيتنا للإصلاح الاقتصادي ترتكز على رفع كفاءة الإنفاق الحكومي والاستفادة من الموارد وزيادة عوائد الاستثمار”.

وأشار الملك سلمان إلى أن اقتصاد المملكة واصل نموه الحقيقي رغم التقلبات الاقتصادية وهبوط النفط الذي انخفضت بأكثر من النصف منذ منتصف العام الماضي.

وتواجه السعودية، التي تعتمد بنسبة 90% على عائدات النفط، تحديات اقتصادية في ظل هبوط أسعار النفط إلى مستويات قياسية، ما دفع الرياض إلى إصدار سندات لسد العجز في الميزانية الحكومية.

ويقدر صندوق النقد الدولي عجز ميزانية المملكة بنحو 120 مليار دولار في عام 2015، لكن الاحتياطات الهائلة لدى المملكة تساعدها في تجاوز الأزمات الاقتصادية، ولكن هذه الاحتياطات ليست لا نهاية لها وفي حال بقاء أسعار الذهب الأسود عند مستويات متدنية لفترة طويلة ستواجه السعودية على المدى الطويل تحديات اقتصادية واجتماعية.

المصدر: وكالات

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
free stats