الرئيسية » أخبار عاجلة » الذكرى الـ ۱۱۱۳ لميلاد عبد الرحمن بن عمر الصوفي عالم الفلك الاسلامي اول من اكتشف ان الارض كروية فما اهم مؤلفاتة ؟
عبد الرحمن بن عمر الصوفي
عبد الرحمن بن عمر الصوفي

الذكرى الـ ۱۱۱۳ لميلاد عبد الرحمن بن عمر الصوفي عالم الفلك الاسلامي اول من اكتشف ان الارض كروية فما اهم مؤلفاتة ؟

abd al rahman al sufis azophi 1113th birthday يحتفل اليوم محرك البحث العالمي، جوجل، بـ الذكرى الـ ۱۱۱۳ لميلاد عبد الرحمن بن عمر الصوفي، وهو احد أشهر الفلكيين والمهندسين العرب الاوائل، اسمه الخماسي عبد الرحمن بن عمر بن سهل الصوفي الرازي، ولد 7 ديسمبر 903 ميلاديا، بايران، بلاد فارس قديما، من اوائل الفلكيين في العالم، الذين قالوا واكتشفوا ان الارض كروية .

من هو عبد الرحمن بن عمر الصوفي وهل هو شيعي ؟

عبد الرحمن الصوفي هو أبو الحسين عبد الرحمن بن عمر الصوفي هو عالم فلك مسلم من القرن التاسع الميلادي، ولد بالري في بلاد فارس في 9 محرم 291 هـ، الموافق:7 ديسمبر 903 م، اتصل بعضد الدولة البويهي، وهو يعتبر من أوائل الذين قالوا بأن الأرض كروية بعد إراتوستينس الذي كان قد أثبت كرويتها قبل الميلاد، وكان من كبار علماء الفلك .

عبد الرحمن بن عمر الصوفي من أعظم فلكيي الإسلام على حد تعبير المؤرخ جورج سارطون، وقد كان صديقاً للخليفة البويهي عضد الدولة الذي اتخذه فلكياً ومعلماً له لمعرفة مواضع النجوم وحركة الأجرام الفلكية، وقد قام عضد الدولة ببناء مرصد خاص للصوفي في شيراز مما ساعده في القيام بإنجازاته الفلكية، وقد توفي الصوفي في 8 محرم 376 هـ (الموافق: 25 مايو 986 م) وعمره 85 عاماً بالضبط .

مؤلفات عبد الرحمن بن عمر الصوفي

  • كتاب الأرجوزة في الكواكب الثابتة .
  • صور الكواكب الثمانية والأربعين .
  • رسالة العمل بالأسطرلاب .
  • كتاب التذكرة .
  • كتاب تطارح الشعاعات .

مـواضيـع أخــرى

أضف تعليق عبر الفيس بوك

“سعر الريال السعودى” اليوم الأثنين 1/8/2016 مقابل الجنيه المصرى في السوق السوداء اسعار “الريال السعودي” اليوم في مصر

إبلاغ عن انتهاك