التخطي إلى المحتوى
سعر الدولار اليوم الثلاثاء 15/11/2016 اسعار الدولار مقابل الجنيه في البنوك المصرية

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 15/11/2016 اسعار الدولار مقابل الجنيه في البنوك المصرية ،وذلك بعد إصدار البنك المركزي المصري قرار تعويم الجنيه المصري، الأمر الذي وجه ضربة قوية إلى السوق السوداء والتى بدأت تتلاشئ تدريجياً، حيث أطلق البنك المركزي قرار تعويم الجنيه الأسبوع الماضي والذي عليه تم تحديد آلية صرف الدولار في البنوك المصرية وفقاً لحالة العرض والطلب بالأسواق، مع السماح للبنوك بالتداول بقيمة 10% عن سعر صرف 13 جنيهًا للدولار، الأمر الذي يترك الحرية للبنوك نحو الصرف والتحويل.

يذكر أن البنك المركزي المصري حاول ضبط الحالة المالية في السوق المصري سابقاً عبر طرح عطاءات مالية لدعم البنوك المصرية وتوفير الدولار في الأسواق، إلا أن مطالبة البنك الدولي للبنك المركزي المصري بضرورة تعويم الجنيه المصري لإكمال القرض المالي، كان أحد أسباب تعويم الجنيه في مصر، كذلك مواصلة إرتفاع قيمة الدولار بالسوق السوداء خلال الاسابيع الماضية دفع بالبنك المركزي بالتدخل لحل الأزمة.

هذا وقام البنك المركزي بتحديد قيمة صرف الدولار الأمريكي اليوم بقيمة 13 جنيه كسعر إسترشادي داخل البنوك، مع ترك الحرية للبنوك نحو تسعير النقد الأجنبي وذلك وفقاً لآلية الإنتربنك الدولارى، حيث أكد السيد محافظ البنك المركزى المصرى طارق عامر على إرتفاع الإحتياطي النقدي إلى ما يقارب 4 مليارات دولار خلال فترة شهرين، مع العمل المستمر على رفع الإحتياطي إلى 25 مليار قبل نهاية العام الحالي.

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

نرصد لكم سعر الدولار اليوم الثلاثاء 15/11/2016 في بنك مصر والذي وصل عند سعر 15.2 للشراء مقابل 15.7 للبيع، بينما وصل في البنك العربي الأفريقي إلى مبلغ 15.2 للشراء مقابل 15.8 جنيه عند البيع، وسط إختلاف الاسعار بين البنوك وفقاً لآلية تحديد الصرف “الإنتربنك “.

كما واجه سعر الدولار إرتفاعاً خلال الأيام الماضية جاء بعد صعود حالة العرض والطلب على شراء العملة الأمريكية من السوق السوداء، إلا أن تدخل البنك المركزي جعل الأسواق في حالة من التوازن لقيمة الصرف والذي عليه أنهى التداول في السوق الموازي بسبب إرتفاع قيمة الدولار في البنوك، وأشار المختصين في مجال الإقتصاد المصري أن من إيجابيات تعويم الجنيه في السوق المصري دعم الصادرات إلى خارج الجمهورية مع رفع الرصيد المالي من الدولار داخل البنوك.

سعر الدولار اليوم

ويؤكد الخبراء أن البنك المركزي من المتوقع أن يفاجئ الأسواق بعطاء إستثنائي لدعم العملة الصعبة، وذلك في مقابل العطاء الأسبوعي الذي يعمل على زيادة حصيلة البنوك من العملة الأمريكية، ويعمل البنك المركزي على ضبط منظومة الأسعار الجديدة لخفض التضخم والذي أدى إلى إرتفاع الأسعار خلال الأيام السابقة بسبب إرتفاع الدولار في السوق السوداء، وبهذا سيواجه الدولار الإستقرار بعد قرار التعويم الذي تم صدوره.

  • سعر الدولار اليوم في بنك مصر 15.2 للشراء مقابل 15.7 للبيع.

وتناولت الصحف المصرية ووكالات الأنباء العالمية قرار تعويم الجنيه بشكل ملحوظ، كما شهدت البورصة المصرية إرتفاعاً في مؤشراتها، مع توقعات بزيادة المكاسب المالية بعد قرار التعويم.

ويؤكد بعض المتعاملين عن توقف البيع والشراء داخل السوق السوداء والتى تلقت ضربة قوية بعض قرار البنك المركزي، في حين يرجع كثير من المختصين أن السوق السوداء ستعود بقوة من جديد، إلا ان إيقاف التعامل في السوق الموازي عمل على تحجيم قوة السوق السوداء وتوجيه المتعاملين نحو البنوك.

في حين يرجح بعض المختصين أن قرار التعويم سيكون له ضرر بسبب نسبة الإستيراد الكبيرة على حساب نسبة التصدير التى تبلغ نسبتها ما يقارب 30%، حيث يواصل الدولار الإرتفاع داخل البنوك تدريجياً وسط حرية رفع الأسعار وفقاً لحالة العرض والطلب الأمر الذي ظهر على البنوك اليوم حيث إرتفع الدولار بقيمة جنيه واحد عند البيع والتحويل.

وتعيش الأسعار حالة من عدم الإستقرار وسط قفزات طفيفة خصوصاً بعدتفعيل خاصية من آلية الإنتربنك بين البنوك.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status