التخطي إلى المحتوى
هل تقنية  “Li-Fi”تقضي علي “Wi-Fi” قريباً .. !!؟

91e9c9ef-774a-422a-9695-763deea75383.jpeg

تقنية “Li-Fi” :

«Li-Fi» إختصار لمصطلح «Light Fidelity»، وهي تقنية إتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات، وقد صنفت كواحدة من أفضل الابتكارات في العالم.

اي أنه يتم نشر وانشاء الاتصال ضوئياً عن طريق مصابيح خاصّة تقوم بنشر الاشارة ضمن الضوء الصادر عنها

وللعديد من المُختصين ، فإنّ Li-Fi هي قفزة نوعية في عالم التكنولجيا من أجل الموبايل والانترنت ولكل الأجهزة المتصلة في نفس النطاق.

laptop-users-touched-by-god-lifi-640x353

هذه التقنية مشابهة لتقنية الـ”WiFi”، فهي وسيلة اتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات، بدلا من ترددات الراديو التقليدية الـ”واي فاي”.

ابتكر أستاذ هندسة الاتصالات بجامعة ، ، هذه التقنية، واعتبرها البعض أقرب صورة لمستقبل النقل اللاسلكي.

ويعتبر المبدأ الأساسي لهذه التقنية، هو العرض الطيفي الخاص بالضوء، حيث إن العرض الترددي للضوء أكبر بـ10000 مرة من العرض الترددي الخاص بالـWi-Fi، مما يسمح بوجود عرض ترددي واسع جدا يمكن الاستفادة منه.

من أهم المميزات التي تقدمها تقنية Li-Fi هي السرعة الجبارة في نقل البيانات، فالتقنية تعتمد على موجات الضوء المرئي، ومن المعلوم أن موجات الضوء المرئي ذات تردد أكبر من تردد موجات الراديو بمقدار 10000 ضعف!
بفضل تقنية Li-Fi فلن نحتاج إلى المزيد من الأسلاك و التوصيلات والكابلات، كما أننا لن نحتاج إلى بناء أبراج ومحطات جديدة، لأننا بالفعل نمتلك “البنية التحتية” لهذا التقنية، وهي المصابيح الكهربائية، التي يقدر عددها بالمليارات من المصابيح، لذا يمكن اعتبار كل مصباح محطة تقوية قائمة بذاتها!

1448536687
تقنية Li-Fi لا تشوش على أجهزة الملاحة والأجهزة الطبية و الصناعية الحساسة، مثلما تفعل تقنيات الاتصال المعتمدة على موجات الراديو، ولهذا فإنه باستخدام تقنية Li-Fi الضوئية يمكن استخدام الإنترنت عبر الهواتف والحواسيب المحمولة واللوحيات في المستشفيات و الطائرات والمصانع بل وحتى المنشآت الصناعية الحساسة مثل: مصانع البتروكيماويات والتي قد يحدث فيها “كوراث” في حالة وصلتها موجات الراديو، ولذا تعد تقنية Li-Fi الأكثر ملائمة في مثل هذه الحالات!

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status