التخطي إلى المحتوى
مفاضلة الموازي 2016-2017 البكالوريا العامة الفرع العلمي الثانوية العامة

مفاضلة الموازي 2016-2017 ، يتقدم الطالب إلى المفاضلة بلغة أجنبية واحدة “إنكليزي أو فرنسي” يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة ولا يشترط أن تكون نفس اللغة التي اختارها عند التقدم للمفاضلة العامة وبناء عليه يحسب المجموع من 2400 بعد طي درجة مادة التربية الدينية ويفاضل بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

وقد يحق لجميع الطلاب السوريين ومن في حكمهم ممن تقدموا أو لم يتقدموا بطلباتهم إلى المفاضلة العامة وقبلوا أو لم يقبلوا بنتيجتها التقدم إلى هذه المفاضلة كما يحق ذلك للطلاب المقبولين في المفاضلات الخاصة التي أعلنت عنها الجامعات والمعاهد.

حيث يسمح لأبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية المتزوجات من غير “السوريين أو من في حكمهم” الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي “الحلقة الثانية” والمرحلة الثانوية حتى حصولهم على الشهادة الثانوية العامة السورية وكانت الأم مقيمة في سورية خلال فترة دراسة ابنها بالتقدم لهذه المفاضلة ويعاملون معاملة الطلاب السوريين من حيث الرسوم الجامعية كما يشترط على الطلاب الراغبين في تدوين رغبة أحد المعاهد أن يكونوا من مواليد عام 1992 وما بعد.

وقد بينت الوزارة أنه عند قبول الطالب في إحدى الكليات المفتتحة في فروع الجامعات يسمح له بالتحويل المماثل فيما بينها حصرا في السنة التالية للتسجيل كما يسمح له بالتحويل المماثل إلى الجامعات الحكومية السورية شريطة أن يكون محققا لمجموع الدرجات المطلوب للقبول في الجامعة التي يرغب بالتحويل إليها في العام الدراسي الذي قبل فيه الطالب مع مراعاة شروط وقواعد التحويل المماثل.

وقد أشارت الوزارة إلى أن الطلاب المقبولين في جامعة الفرات-دير الزور من الحاصلين على الشهادة الثانوية من إحدى محافظات “الرقة أو الحسكة أو دير الزور” لا يسمح لهم بالتحويل المماثل إلى الجامعات الأخرى إلا إذا كانت درجاتهم في سنة القبول تخولهم الالتحاق بالجامعة المراد التحويل إليها.

ولفتت الوزارة الى تخصيص نسبة 70 بالمئة من الأعداد المقررة للقبول في بعض الكليات والأقسام المفتتحة في فروع الجامعات بالمحافظات لأبناء هذه المحافظات بمفاضلة التعليم الموازي وفق مصدر الشهادة الثانوية.

ويسدد الطالب الراغب في التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي مبلغ 25000 ليرة سلفة في أحد المصارف المعتمدة المذكورة بالمفاضلة وتحتسب من قيمة رسم الخدمات الجامعية حين إنجاز الطالب لمراحل تسجيله في الكلية أو القسم أو المعهد الذي قبل فيه ولا ترد في حال قبوله وفق تسلسل رغباته المسجلة في بطاقة المفاضلة واستنكافه عن التسجيل خلال الفترة التي ستحدد للتسجيل النهائي وتعاد هذه السلفة للطالب إذا كانت جميع رغباته مرفوضة.

وحددت الوزارة رسوم الخدمات الجامعية التي تسدد سنويا بـ110 آلاف ليرة لكليات الهندسة بفروعها كافة والفنون الجميلة والفنون الجميلة التطبيقية و60000 ليرة للزراعة والطب البيطري و45 ألف ليرة لكليات العلوم و40 ألف ليرة لكليات الاداب بأقسامها والشريعة و50الف ليرة لباقي الكليات وللمعاهد الملتزمة التقاني للخطوط الحديدية بحلب والتقاني للنفط والغاز في الرميلان وحمص وبانياس و35 ألف ليرة للمعاهد التقانية طب الأسنان تعويضات سنية والحاسوب والعلوم السياحية والفندقية والطبية والصحية و30 ألف ليرة لباقي المعاهد ولا يعتبر الطالب مسجلا إلا بعد تسديد الرسوم المطلوبة للتسجيل.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status