التخطي إلى المحتوى
نتائج القبول الموحد 2016 حسب الاسم و أسماء المقبولين في الجامعات الاردنية 2016

نتائج القبول الموحد 2016 حسب الاسم ، اعلنت قوائم نتائج المقبولين في الجامعات الاردنية 2016 بعد ساعات قليلة ، وقد جاء ذلك عبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد الرئيسية بالجامعات ، و سيعقد وزير التعليم العالي اليوم مؤتمر صحفي يعلن فيه نتائج القبول الموحد زائد أسماء المقبولين بالجامعات الاردنية .

قال سيادته خلال اللقاء مع وكالة الأنباء الأردنية أن هناك مؤتمر صحفي سيعقد سيحضره كبار رجال الدولة، وبعض أوائل الطلاب فى الثانوية العامة “التوجيهي” وسيقوم المتحدث الإعلامى للوزارة بنشر الحد الادني للقبول بالكليات العلمية والنظرية، وقد صرح الدكتور هانى الضمور أمين عام وزارة التعليم العالى، أن كافة المؤشرات الأولية تؤكد انخفاض القبول الموحد لكليات الطب وقد تصل نسبة القبول نحو 95.3%، بإنخفاض عن العام الماضي.

وقد أعلن مصدر مسئول رفيع المستوى بالوزارة أن الطلاب الناجحين فى التوجيهي الحاصلين على نسبة مئوية أعلى من 80%، ستكون فرصته للإلتحاق بكليات الهندسة بالجامعات الحكومية الرسمية كبيرة، وقال سيتم قبول هذا العام الدراسي الجديد 2016 2017 بالجامعات على مستوى الاردن، نحو 28 ألف طالب وطالبة وأكثر، وأنه سيتم إعلان قائمة القبول الموحد 2015 الدورة الصيفية حسب الاسم عبر موقع وحدة التنسيق الالكترونية.

وقد أضاف الدكتور لبيب الخضرا، أن هناك 25 ألف طالب وطالبة ستعلن أسمائهم غدا بالمؤتمر الصحفي، بينما سيكون هناك 3000 آلاف طالب وطالبة أساءوا الأختيار، لتقارب نسبة العام السابق،

وأكد أمين عام وزارة التعليم العالى الاردنية هاني الضمور أن المجلس الأعلى للجامعات قلل نسبة القبول الموحد في التخصصات الإنسانية بنسبة تصل نحو 20%، بجانب منع القبول في عدد من التخصصات الأخرى الراكدة والمشبعة فى نفس الوقت بموازاة دعم استراتيجيات التوجه نحو التعليم التقني والمهني.
وأوضح سيادته أزمة مصير الجامعات الخاصة طلب الدكتور الضمور من رؤساء الجامعات الخاصة ضرورة التركيز على سوق العمل، ومعرفة التخصصات الناقصة، والتى تحتاج إلى أقسام جديدة بالكليات، وأبدى موافقته على التطوير والتحديث المستمر والاتجاه إلى التعليم التقنى والفنى لخدمة المواطنين ونمو الاقتصاد الوطني بالأردن، وذلك لجذب الطلاب للإلتحاق بها.
وخلال المداخلة الهاتفية للدكتور تركي عبيدات رئيس جامعة الزيتونة بالوكالة أشار : «إن مشكلة ضعف الإقبال على الجامعات الخاصة تكمن في آليات تطبيق معايير الاعتماد على الجامعات الحكومية».

نتائج القبول الموحد بالجامعات

نقدم لكم رابط الاستعلام عن نتائج القبول الموحد بالجامعات الأردنية الرسمية، حيث تقدم 33675 طالباً بطلبات التحاقهم بالتعليم الجامعي للعام المقبل 2016-2017، بالجامعات الرسمية لدرجة البكالوريوس.

وقد أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لعدد المقاعد المتاحة بكل جامعة لعدة تخصصات من درجات البكالوريوس والتي جاء بيانها كالتالي:

“قائمة القبول الموحد ستتضمن المقبولين على المكرمة الملكية لابناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة، والتي تخصص لها اسس القبول (10%) من اجمالي عدد المقاعد المتاح القبول فيها بالجامعات يضافون الى العدد المقرر قبوله. وتقدم (33675) طالبا وطالبة للالتحاق بالجامعات الرسمية للعام 2016-2017، في حين نسبت الجامعات الرسمية بقبول (36575) طالبا وطالبة، بينما اوصت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بقبول (22000) طالب وطالبة فقط وفق الطاقة الاستيعابية للجامعات”.

ويبلغ عدد المقاعد المخصصة للقبول في تخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة للعام الجامعي المقبل (1170) مقعدا في مختلف الجامعات التي تطرح هذه التخصصات.

وتوزعت مقاعد تخصص الطب على الجامعات بواقع: (80) مقعدا في الاردنية و(75) مقعدا في اليرموك و(100) مقعد في مؤتة و(65) مقعدا في العلوم والتكتولوجيا و(65) مقعدا بالهاشمية و(65) مقعدا في البلقاء التطبيقية.

في حين كانت لطب الاسنان: (65) مقعدا في الاردنية ومثلها في العلوم والتكنولوجيا، اما الصيدلة: (65) مقعدا في الاردنية و(100) مقعد في اليرموك و(80) مقعدا في مؤتة و(65) مقعدا في العلوم والتكنولوجيا و(150) مقعدا في الهاشمية.اما دكتور الصيدلة، فكانت بواقع (65) مقعدا في الاردنية ومثلها في العلوم والتكنولوجيا..

موعد نتائج القبول الموحد 2016

ظهرت الآن نتائج القبول الموحد ويمكنكم الدخول لرابط موقع وحدة تنسيق القبول الموحد بالجامعات والتعرف على نتائجكم وأسماء وقوائم القبولات الجامعية 2016 مباشرةً من الآن.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status