التخطي إلى المحتوى
الأتمتة-Automation

ماهي الاتمتة ؟

اتمتة ا
يُطلق مصطلح “الأتمتة– Automation “ على كل شيء يعمل ذاتيا دون تدخل الإنسان، وقد بدأت أولى موجات الأتمتة في الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية مع اهتمام المصانع بتركيب المعدات الضخمة التي زادت فعالية الإنتاج وخفضت تكاليف الأيدي العاملة. وساهم التطور التقني الكبير الذي تشهده البشرية، في إبداع تجهيزات وآليات متطورة قادرة على تنفيذ المهام المعقدة في المصانع بدقة وسرعة عاليتين.

في عام 1950 أجرى الأستاذ جيمس برايت في مدرسة هارفارد للأعمال بحثا عن آثار أتمتة المصانع على الإنسان، اختتمه بقوله إن التجهيزات التقنية من شأنها أن تُضعف مهارة الإنسان، حيث يمكن لها أن تحوّل العامل الماهر إلى مجرد شخص وظيفته ضغط الأزرار للتحكم في الآلة.
وفي يومنا هذا، أصبحت البرمجيات أكثر قدرة على التحليل واتخاذ القرارات، ولم يعد مصطلح الأتمتة حكراً على تجهيزات المصانع الضخمة، فعلى سبيل المثال، يعتمد الطيارون على الحواسيب أثناء قيادة طائراتهم، كما يستفيد الأطباء من التقنية الحديثة أثناء تشخيصهم للأمراض، ويعتمد عليها المهندسون في وضع تصاميمهم.
بداية من تحريك مفاتيح الأضاءة او فتح باب الجراج الخاص بك باستخدام جهاز تحكم عن بعد “الريموت كنترول”، تم أتمتة بيوتنا منذ عشرات السنين. مفهوم يذهب بقدر بعيد لحد ما يعود إلى معرض في شيكاغو عام 1934 حيث تم كشف النقاب عن “بيت المستقبل”. في ال 80 سنة الماضية، قد تحول المنزل الآلي الي المنزل الذكي، حيثتم استخدام الإنترنت، وأجهزة الاستشعار والاتصال. لقد أصبحت المنازل الآلية الحديثة يمكن أن تفعل الكثير ليس مجرد التحكم في الأضاءة او التدفئة في الواقع إنها يمكنها التفكير بالنسبة لنا.

في هذا المقال، نحن سوف نشرح ما هي أتمتة المنازل ، وكيف يمكن أن تساعدك، واستكشاف أحدث وأكبر التقنيات والمنتجات والخدمات في مجال أتمتة المنازل.
وغالبا ما تستخدم مصطلحات مثل “أتمتة المنزل”، “اتصال الأجهزة الكهربية والالكترونية بمتحكمات” و ” إنترنت الأشياء Internet of Things ” بالتبادل، ولكنها أجزاء منفصلة من مفهوم المنزل الذكي:-

اتمتة 2.png

• الأتمتة المنزلية: هو المكان الذي يتم توصيل الأجهزة الكهربائية في المنزل لنظام مركزي أتمتة تلك الأجهزة تعتمدعلى مدخلات المستخدم وما يريده منها. على سبيل المثال، يمكنك الضغط على زر لاغلاق او فتح الستائر، أو انك تعطي الأوامر الصوتية والأضواء تعمل او أنك خارج المنزل وتريد تجهيز شئ ما في المنزل لحين عودتك.
• الأجهزة المتصلة: هذه هي الأجهزة الكهربائية والالكترونية الموجودة بمنزلك، التي سوف تتصل بالإنترنت وأجهزة الاستشعار. هذه الأجهزة تعرف أو هي قادرة على توقع ما يحتاجه المستخدم. في البداية، وهذا الذكاء يأتي من برمجة المستخدم
• “إنترنت الأشياء Internet of Things” و ما يُعرف اختصارًا بـ IoT؛ والذي استُخدم أول مرّة عام 1999، إلى شبكة متنامية بشكل رهيب من الأشياء المادية المتّصلة بالإنترنت والتي تتميز بوجود عنوان IP مخصّص لها كسائر الأجهزة التقليدية التي نستخدمها في حياتنا اليومية كالحواسب المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
من الممكن أن تتمثّل هذه الأشياء بأجهزة الإنذار المنزلية، أجهزة التحكم بالحرارة، السيارات، أجهزة التلفاز الذكية ، بالإضافة إلى الكثير من الأشياء التي يُتوقّع أن تغزو حياتنا اليومية في الأعوام القليلة القادمة وأهمها تلك التي بات بإمكاننا ارتداؤها كالساعات والنظارات الذكية وكذلك الأحذية الرياضية الذكية.
ومن الجدير بالذكر أنّه من المتوقّع أن يصل عدد الأشياء المتصلة بالإنترنت IoT إلى 25 مليار في عام 2020 بحسب “جارتنر“.
تحذير!
لكن يجب الانتباه إلى أن مخاطرها من الممكن أن تكون كارثية، فقد يستطيع أحد المخترقين التحكم بجهاز مراقبة أو أن يتمكن أحد الأشخاص من العبث بأنظمة الحرارة والتدفئة في المنازل! حتماً إنه أمر مزعج يجب الانتباه منه. وخير دليلٍ على ذلك، ما قامت به شركة “سامسونج” Samsung من تحذير لمستخدمي أجهزتها بعدم ذكر أي معلومات حسّاسة أمام تلفازها الذكي، لأن أصواتهم تُسجّل وتُنقل إلى طرف ثالث أثناء استخدام ميزة الأوامر الصوتية، وذلك بحسب دليل الاستخدام الخاص بالتلفاز.
مع التقدم التقني الهائل في شتي المجالات نجد أن المسيطر حاليا في عالم التقنية هو مجال الاتمتة أوما يسمي Automation حيث أن هذا النظام يعطيك القدرة للتحكم في أي شي من خلال هاتفك او التابلت او لاب توب من خلال استخدام بعض التطبيقات علي هذه الاجهزة حسب انواعها اندريود او غيره وباستجدم أجهزة ايضا للتحكم في كل نظام
ولقد أصبح اتمتة المنازل أو مايسمي المنزل الذكي هي الانظمة الاكثر انتشارا في وقتنا الحالي حث يمكننا التحكم في كل شي داخل منازلنا باستخدام الهاتف او التابلت يمكننا التحكم في اضاءة المنزل او درجة الحراة بالتحكم في التكيف او انظمة مراقبه اوغيره
لربما ستعمل هذه الأشياء على جعل الحياة مُترفة أكثر وستزيد من الكفاءة العامّة للمجتمعات والأشخاص، فسيصبح بالإمكان تشغيل أجهزة التدفئة المركزية في المنزل قبل الوصول إليه عن طريق تطبيقات الإنترنت للحصول على المزيد من الراحة، أو إنشاء تقارير مفصلة عن حركة الأبناء عند ارتدائهم أحذية رياضية ذكية لمعرفة الأماكن التي يقصدونها مع أصدقائهم

اتمتة 3

حيث أضافت الأتمتة المنزلية خطوات كبيرة في السنوات الأخيرة، مع التقنيات اللاسلكية التي تمكن المستخدمين من رصد ومراقبة المزيد من الوظائف عن بعد. وحاليا يضاف العناصر الأساسية للأتمتة والمزايا القياسية في المنازل ، خشية التغير السريع في التقنيات حيث نجد سرعة التغيرفي هذة التقنيات حاليا بالسوق فأصبح المستخدم يضع التقنيات اللاساسية تحسبا لظهور الجديد بالسوق
من أهم فوائد أتمتة المنزل “هوم الأوتوميشن”:

• الإضاءة الجيدة.
• الأمان : الكشف عن اللصوص.
• البيئة الداخلية للمنازل: تلطيف الجو.
• خفض استهلاك الطاقة.
• تواصل أكثر
• الصحة ” راحة أكثر – متعة أكبر – أمان أكثر- يناسب ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن”

اتمة 5
معايير انتقاء نظام أتمتة المنزل “هوم الأوتوميشن”:-
نظام الأوتوميشن يجب أن يمتلك العديد من الصفات ليكون ناجحا و منها:

• القدرة على تحمل التكاليف(Affordability): يجب أن توفر هذه التكنولوجيا الفوائد مع سعر منخفض حتى يتمكن المستهلكين الاستثمار فيها.

• سهولة الاستخدام(Ease of use): التكنولوجيا المستخدمة يجب أن تكون بسيطة للمستخدم العادي.

• الموثوقية (Reliability): بمجرد تثبيت النظام والتكنولوجيا يجب أن تعمل كما بستوى توقع المستهلك و دون انقطاع.

• المرونة(Flexibility): استخدام التكنولوجيا أين وكيف ما يرغب المستهلك دون وجود قيود كبيرة.

• طويلة الحياة (Long operating life): أن يعمل النظام على مدى شهور أو سنوات دون أن يفشل. في حالة الأجهزة التي تعمل بالبطاريات، عمر البطارية الطويل أمر ضروري لرضا المستخدم.
• القدرة (Capability): أن توفر العديد من الفوائد الهامة والخصائص المفيدة والميزات

وهذا رابط فيديو يوضح اتمتة المنزل وكيف يتم التعامل معها عن بعد

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status