التخطي إلى المحتوى
ياهو هتبيع نفسها…..!

yahoooo
مجلس إدارة شركة ياهو Yahoo يناقش فكرة بيع الاسهم الخاصة بيها بشكل كامل، إضافة إلى حصتها في شركة علي بابا الصينية، حسبما أفاد تقرير صحيفة وول-ستريت-جورنال.
ليست هذه المرة الأولى التي تظهر فيها أخبار من هذا النوع حول شركة ياهو الأمريكية فهي في معاناة منذ فترة بسبب انخفاض الأرباح وزيادة النفقات وحتى بعد تعيين ماريسا ماير الرئيس التنفيذي للشركة يبدو أن هذا لم يجدي نفعا مع مجلس إدارة ياهو.
ويتضمن خدمات الشركة التي تنوي بيعها خدمتها للبحث , الأخبار, البريد الإلكتروني, بالإضافة إلى المحتوى الترفيهي، ومحتوى الأعمال.
وهبط سعر أسهم ياهو خلال العام الجاري بنسبة تتجاوز الـ 30% وهو ما أدى إلى انخفاض قيمتها أيضا لذا قد تجد الشركة في بيع أصول اسهمها المالية خير وسيلة للحفاظ على نفسها قبل انخفاض قيمتها بصورة أكبر.
وتمتلك ياهو حصة 15% في شركة علي بابا Alibaba الصينية وهو ما يعادل 32 مليار دولار أمريكي
بينما تبلغ قيمة أسهمها في اليابان 8.5 مليار دولار أمريكي وفي المقابل تبلغ قيمة قطاع أعمالها الذي تناقش بيعه 3.9 مليار دولار أمريكي فقط وهو رقم متواضع أمام قيمة أسهمها في اليابان وحصتها في علي بابا.
ويعتقد الكثير من المحللين أن ماريسا ماير الرئيسية التنفيذية لشركة ياهو هي المسؤولة عن انخفاض قيمة الشركة خصوصا أنها استلمت الادارة منذ عام 2012 قادمة من جوجل لكنها لم تتمكن من انقاذ الشركة وتحسين أرقامها.
وقامت ياهو خلال السنوات الماضية بالاستحواذ على منصة التدوين السريع تمبلر Tumbler مقابل 1.1 مليار دولار أمريكي كما قامت مُؤخرًا بالاستحواذ على شركة الموضة الناشئة “بوليفور “Polyvore لمساعدتها على دفع حركة المرور وتعزيز عروضها الاجتماعية والمحمولة.

tumblr
وعلى الرغم من أن موقع ياهو ما يزال ضمن قائمة أكثر 5 مواقع زيارة في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك والبرازيل بالإضافة إلى الهند حسبما نتائج موقع أليكسا Alexa المتخصص في مجال تحليل وأرشفة المواقع الالكترونية إلا أن وجود مستثمر جديد قد يساعد الشركة في العودة إلى الطريق الصحيح وتحقيق الأرباح وإيقاف انخفاض قيمتها المالية.

 

Untitled

وكانت مايكروسوفت أبدت اهتماما بخصوص شراء ياهو في 2008 ولكن الشركتين لم تتوصلا لاتفاق وقتها وربما حان الوقت حاليا للتوصل لاتفاق وخصوصا أن شراء مايكروسوفت هو الأقرب للمنطق لأنها المستفيد الأكبر من الموجودين على الساحة من شراء ياهو.
شراء مايكروسوفت لياهو سيفيد الأولى فيما يتعلق بخدمات الإنترنت مثل MSN مثلا يمكن تحسينها كثيرا بدمجها مع ياهو كما أنّ الحصول على منصة مثل تمبلر قد تفيد مايكروسوفت في إضافة قاعدة جديدة ومختلفة من المستخدمين الشباب إليها.
كما أنّ ياهو لديها محرك بحث محترم ومنافس بعض الشيء في سوق تهيمن عليه جوجل وبانضمام فريق هذا المحرك إلى بينج التابع لميايكروسوفت قد تستطيع مايكروسوفت امتلاك حصة أكبر من سوق محركات البحث.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status