التخطي إلى المحتوى
البنك المركزي.. إغلاق شركات صرافة بالجملة و وديعة السعودية لم تصل

البنك المركزي اليوم قد اعلن عن إغلاق شركة صرافة كثيرة مخالفة وسنتخدث معكم عن الوديعة السعودية لم تصل ، أكد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، أن عدد شركات الصرافة التي تم إغلاقها حتى الآن 53 شركة بسبب مخالفتها للقانون والقواعد الرقابية.

ونوه نجم إلى أنه لا يوجد أي نية لغلق شركات الصرافة، موضحًا أن الشركات التي لا تلتزم بالتعليمات الرقابية سوف يطبق عليها العقوبات المقررة التي تعلمها الشركات، موضحًا أن هناك طلبات لفتح شركات صرافة جديدة وسوف يتم البت فيها.

وأوضح أن وديعة السعودية المقدرة بنحو مليار دولار لم تصل للبنك المركزي حتى تاريخنا، رافضًا الحديث عن شروط الصندوق بإلزام مصر بنحو 6 مليارات دولار قبل التوقيع على الشريحة الأول من قرض الصندوق.

جاء ذلك على هامش منتدى تقييم المخاطر الذي يعقد بمدنية شرم الشيخ تحت عنوان” تعزيز الأطر الإشرافية والتنظيمية وتجنب المخاطر المتعلقة بالبنوك المراسلة” الذي يعقد خلال الفترة من 19 حتى 21 أغسطس الجاري وينظمه اتحاد المصارف العربية.

وأشار إلى أن البنوك يطبق عليها التعليمات نفسها التي تطبق على شركات الصرافة، فلماذا لا تقوم هي الأخرى بالاتجار في السوق السوداء، موضحًا أن البنوك ملتزمة بالتعليمات الرقابية في حين أن بعض الشركات تقوم بالمتاجرة في العملة مما يخلق أزمة في الاقتصاد المصري.

ونوه إلى أنه لا يوجد ما يمنع البنوك من امتلاك شركات صرافة، وهناك بعض البنوك تمتلك شركات وتم توقيع عقوبات على هذه الشركات، موضحًا أن البنك المركزي لا يفرق بين شركة وأخرى.

وطالب بضرورة تقوية العمل بالبنوك لتجنب المخاطر، من الناحية التكنولوجية والموارد البشرية، موضحًا أن القطاع المصرفي هو الذي حمى الاقتصاد خلال فترة الثورات العربية، وساند باقي القطاعات على الاستمرار وعدم انهيار اقتصاديات الدول.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status