التخطي إلى المحتوى
تقليل الاغتراب 2016 قواعد تحويلات تقليل الاغتراب المقرر بدؤها اليوم الثلاثاء

حيث يفتح مكتب التنسيق تقليل الاغتراب 2016 ، ونحن علي موقع نبأ مصر نتعرف علي قواعد تحويلات تقليل الاغتراب المقرر بدؤها اليوم الثلاثاء 16-8-2016 ،تابع معا تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من التنسيق اليوم الثلاثاء، على أن يفتح موقع التنسيق الباب لهذه التحويلات مساء اليوم، و كان ذلك بحسب ما أعلنه الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى البحث العلمى.

ونقدم لكم قواعد تحويلات تقليل الاغتراب التي ستبدأ اليوم علي موقع وزاراة التربية والتعليم موقع التنسيق ، بوابة الحكومة المصرية ويمكنك معرفة ، فتح باب التحويل بين الكليات لتقليل الاغتراب اعتبارًا من الغد الثلاثاء 16 أغسطس 2016 ..

قواعد تقليل الاغتراب والتحويل إلى الكليات المناظرة وغير المناظرة ؛ و ذلك ليسترشد بها طلاب المرحلتين الأولى والثانية من التنسيق خلال تقديم طلبات تحويلهم ، وقد أكد موقع التنسيق الإلكترونى أن الغرض الأساسى من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب، و ليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه فى موقع آخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين.

أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة:

1. يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر مايلى:

2. حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ( انتظام / انتساب )

3. شرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات أن وجدت، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} – الآداب – التجارة… الخ) فى جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيا: تحويل إلى كلية مناظرة:

يسمح للطالب الذى رشح فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المراد التحويل إليها، مثلا لذلك: طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التحويل لكلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع فى نطاق الجغرافى (أ) وذلك طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل، فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى (أ) يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافى (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ) ومثال إلى ذلك بالقاهرة الكبرى خمس كليات للهندسة (القاهرة– عين شمس– حلوان – المطرية – شبرا) والحد الأدنى للقبول بها مثلا هو (392، 391، 390، 388، 387 ) يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل للحد الأدنى وذلك طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل.

وبالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التى تطبق نظامى القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة الآتى..

 أولا:- الحالة الأولى فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقا لما يلى الحد الأدنى للقبول فى كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات وذلك على النحو التالى طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات:

فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقاً لما يلى..

– إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).

– إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوى أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).

·يتم قبول تحويلات فى حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الأماكن المقررة لكل كلية وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

ملحوظة هامة:

– تعتبر كلية التخطيط العمرانى بالقاهرة من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة.

– اعتبار كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس وهندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان مناظره لباقى كليات الهندسة للجامعات المصرية الأخرى فقط للطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الإعدادية ويتم القبول بها خارج التوزيع الجغرافى والإقليمى ويتم التحويل منها أو العكس طبقا لقواعد التحويل المناظر.

– اعتبار كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس مناظرة لباقى كليات الطب بالجامعات المصرية ويتم القبول بها وفقا لقواعد التوزيع الجغرافى ويتم التحويل منها أو اليها لكليات الطب بالجامعات.

– طلاب مركز ميت غمر التابع لمحافظة الدقهلية يتم تحويلهم إلى كليات جامعة الزقازيق كمنطقة جغرافية (أ) بالنسبة لهم.

ويتم قبول تحويلات فى حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الأماكن المقررة لكل كلية، وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات، كما تضمنه قرار التنسيق المنشور بالجريدة الرسمية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status