التخطي إلى المحتوى
روسا وتركيا تحذير و اردوغان لروسيا بوتين لاتلعب بالنار وتصريحات بوتين
اخبار تركيا

اليوم حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة 27/11/2015 نظيره الروسي بوتين من ويأكد له لا تلعب بالنار ، اردوغان يعتبر أن تصريحات بوتين الأخيرة غير مقبولة ، وتأتي هذه الانتقادات بعد توتر بين البلدين روسا وتركيا جراء إسقاط أنقرة مقاتلة “سوخوي 24” تقول إنها انتهكت مجال تركيا الجوي كان يوم الثلاثاء الماضي.

حيث قال “أسأل الجميع ، من يقوم بدعم النظام السوري و من يقوم بحرب ضد المعارضة المعتدلة في سوريا؟ أليس هذا لعبا بالنار؟ من يقوم بهذه العمليات هو الذي يلعب بالنار، و من يقوم بضرب و إحراق شاحنات المساعدات الإنسانية كذلك يلعب بالنار”، في إشارة إلى النظام الروسي.

تصريحات اردوغان لبوتين

واليوم اردوغان في خطابه الذي ألقاه خلال افتتاح مشاريع تنموية في مدينة بايبروت اليوم ، جدد أردوغان التأكيد على أن تركيا لم تتعمد إسقاط الطائرة الروسية.

حيث أضاف أن ما قاله الرئيس الروسي أمس هذا غير مقبول، وان تركيا لم تتعمد إسقاط الطائرة الروسية يوم الثلاثاء الماضي ، و الحادثة كانت عبارة عن ردة فعل طبيعية لانتهاك مجال تركيا الجوي وتطبيق لقواعد الاشتباك واذا تم من اى دولة اختراث المجال الجوي لتركيا سيتم معه التعامل بنفس الطريقة.

حيث ذكر أردوغان أن روسيا تعلم أننا على دراية بمكرها الكامن وراء تعزيز و جودها العسكري في سوريا بذريعة إسقاط الطائرة الروسية ، وايضا كان بوتين قد عبّر في وقت سابق عن أسفه لعدم تلقي روسيا “اعتذارات واضحة من قادة تركيا ولا عروض تعويض عن الأذى والضرر، ولا وعودا بمعاقبة المجرمين المسؤولين عن جرائمهم” بعد إسقاط الطائرة.

وفي سياق الخطاب ذاته، قال أردوغان إن في حوزة واشنطن أدلة موثقة على أن شركات روسية وتنظيم الدولة يبيعان النفط للنظام السوري، ردا على اتهام موسكو لأنقرة بشراء النفط من تنظيم الدولة الإسلامية ، حيث تابع ايضا لسنا عديمي كرامة لنشتري النفط من منظمة إرهابية في إشارة لتنظيم الدولة، وعلى الذين قذفونا بهذا الافتراء أن يعوا أنهم مفترون.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status