التخطي إلى المحتوى
170 مليار جنيه تكلفة المعاشات المدنية والعسكرية في (2016-2017) وبيان ارتفاع ضريبه السيجار اليوم “قانون القيمه المضافه”

أكد محمد معيط مساعد وزير المالية، أن تكلفة المعاشات المدنية والعسكرية للعام المالي (2016 – 2017) تبلغ تقريبًا 170 مليار جنيه.

وقال معيط، خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب اليوم الأحد، إن ما يتم تحصيله من اشتراكات منصندوق التأمينات والمعاشات يبلغ 70 مليار جنيه مما يدفع الدولة إلى تحمل الـ 100 مليار جنيه المتبقية.

وأشار إلى أن علاوة الـ 10 بالمئة للعام المالي الحالي للمعاشات المدنية والعسكرية ستتكلف قرابة 15 مليار جنيه، موضحًا أنه سيترتب على ذلك الرقم الذي تتحمل خزانة الدولة العبء الأكبر منه زيادة في المديونية.

170 مليار جنيه تكلفة المعاشات المدنية والعسكرية

وكان النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو اللجنة، قد طالب بعدم تحميل خزانة الدولة عبء دفع الـ 10 بالمئة علاوة على أموال المعاشات في حين أن هناك صندوقًا مخصصًا للتأمينات والمعاشات.

ورد “معيط” أن الدولة مضطرة أن تتحمل عبء تمويل زيادة المعاشات حيث أن قانون 1979 ألزم المؤمن عليه بأن يكون الـ80 بالمئة من أجره معاش، مؤكدًا أن هذا هو القانون لكن الدولة تتفهم أنه يصعب تحميل المواطن ذلك الرقم.

ولفت إلى أن القانون الحالي يلزم صندوق التأمينات والمعاشات بتحمل الزيادة في المعاشات سنويًا لـ10 بالمئة، لكن في حالة ما تبقى بعد عمل النظام التكويري؛ والذي دائمًا تأتى نتيجته بعجز، فيكون هنا تدخل الدولة ضرورة.

وتابع: “نحن نتحمل أعباء تلك الزيادة منذ عام 1980 أي تقريبًا منذ بدء العمل بالقانون”.

بيان ارتفاع ضريبه السيجار اليوم “قانون القيمه المضافه”

قال السيد عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية ان وزارة المالية  تلقت عددا من المقترحات الخاصة بطرق المحاسبة الضريبية لشركات السجائر من معظم الشركات العاملة بالسوق في اطار سياسة الشفافية والاستماع لجميع الاطراف المعنية بالسياسات الضريبية .

واشار المنير الي ان وزارة المالية لم تتبنى مقترح شركة بعينها حتى الان ، حيث تقوم حاليا بدراسة مقترحات  مقدمة من معظم الشركات ، لاختيار افضل طريقة محاسبية تحقق الصالح العام من جانبين اولهما تعظيم الحصيلة الضريبية والثاني الحفاظ علي تنافسية مناخ الاستثمار فى السوق المحلية ، مشيرا الى ان المالية لا يمكن ان ترضخ لضغوط اى من الشركات .

ولم يفصح  المنيرعن الالية المحاسبية التي سيتم الاخذ بها الي حين انتهاء الدراسة .

وكانت احدي الصحف قد نشرت امس مضمون مذكرة ارسلتها عدد من شركات السجائر يشتكون فيها من وجود اتجاه لدى وزارة المالية لتطبيق طريقة محاسبية جديدة على شركات السجائر، مما يؤثر على الاستثمار فى القطاع.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
free stats