التخطي إلى المحتوى
تنسيق الثانوية العامة 2016 “موقع وزارة التربية والتعليم”جميع المحافظات تعرف علي قواعد “تنسيق” القبول بالجامعات للعام الجامعي 2017/2016

اعلن المجلس الأعلى للجامعات عن الانتهاء من إقرار قواعد تنسيق القبول بالجامعات عن العام الجامعي 2017/2016 بحضور وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم، وكشف الدكتور (أشرف الشيحى) وزير التعليم العالي أنه قد تم مناقشة 23 بندا خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات كان من أهمها إقرار قواعد تنسيق القبول بالجامعات وذلك خلال مؤتمر صحفى عقد فى جامعة عين شمس.

وقد ذكر الشيحى خلال المؤتمر الذى عقد تفاصيل تعديلات التنسيق للقبول بالجامعات للعام الجديد 2017/2016  والتى جاءت على زيادة أعداد الطلاب أوائل الثانوية العامة الذين يتم استثناؤهم من قواعد التوزيع الجغرافي من 300 إلى 600 طالب موزعين على كل شعبة من شعب الثانوية العامة الثلاث (علمى علوم – علمى رياضة – أدبي)

قواعد “تنسيق” القبول بالجامعات للعام الجامعي 2017/2016

  • إلغاء الاستثناءات لطلاب الثانوية العامة فيما يخص التوزيع الجغرافي من المناطق النائية (مرسى مطروح – شمال وجنوب سيناء – البحر الأحمر – الوادي الجديد) إعلاء لأحكام الدستور والقانون.
  • استمرار إضافة الحافز الرياضي للطلاب الحاصلين على البطولات المحلية والدولية خلال العام الجامعي الجديد بعد طعن أولياء أمور بعض الطلاب أمام قرار الأعلى للجامعات بوقف منح درجات الحافز الرياضي للحاصلين على البطولات المحلية واقتصار منح الدرجات للحاصلين على بطولات دولية بدعوى عدم اختصاص التعليم العالي بإصدار ذلك القرار.
  • إلغاء اختبارات قدرات القبول بكليات التمريض والسياحة والفنادق والعودة إلى ترشيح الطلاب إلى هذه الكليات عن طريق مكتب التنسيق على أن تجرى الكليات بعد ترشيح الطلاب مقابلة شخصية مع إجراء الكشف الطبى، وفى حالة عدم اجتياز الطالب لهذه المقابلة الشخصية يرشح من قبل مكتب التنسيق لرغبته التالية طبقا لترتيب الرغبات المقدم منه فى برنامج التنسيق الالكترونى.
  • استمرار العمل بنظام اختبارات القدرات بالنسبة لباقى الكليات التى تشترط النجاح فى اختبارات قدرات الفنون أو اللياقة وفقا للقواعد المعمول بها فى العام الجامعي الماضى.
  • تعديلات التوزيع الجغرافي على أن يكون القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية المصرية وفقا لقواعد التوزيع الجغرافي ماعدا الكليات والمعاهد التى تقبل وفقا لقواعد التوزيع الإقليمى منذ إنشائها وهى (كليات التربية – والتربية النوعية – وكليات التمريض – ومعاهد التمريض الفنية ) فيتم استمرار القبول الإقليمى لها.
  • إلغاء اختبارات القدرات لطلاب دبلوم المعاهد الفنية للسياحة والفنادق والمعاهد الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية (شعبة فتيات تمريض) من اختبارات القدرات المطلوبة لكليات السياحة والفنادق والتمريض.
  • قبول الحاصلين على الثانوية العامة للسياحة والفنادق نظام الثلاث سنوات ببرنامج التعليم التبادلى بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان والمعاهد العالية للسياحة والفنادق والمعاهد المتوسطة للسياحة والفنادق.
  • تحديد حد أقصى شهرين لقبول تظلمات إعادة التصحيح تبدأ من يوم إعلان نتيجة الثانوية العامة،  وعند ورود تعديدلات جديدة فى درجات الطلاب يتم ترشيحهم وفقا لمجموع درجاتهم طبقا لترتيب رغباتهم المدونة ببرنامج التنسيق الالكترونى.
  • تنسيق الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) والشهادات الفنية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لمرة واحدة

    عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعا برئاسة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمقر الوزارة بحضور الدكتور أحمد جمال الدين وزير التربية والتعليم السابق لتحديد قواعد وضوابط القبول بالجامعات الخاصة والأهلية لعام 2017/2016.

  • كما وافق المجلس على توقيتات إعلان الأعداد المطلوبة بكليات الجامعات الخاصة وتسليمها لمكتب القبول على النحو التالى:
    1. المرحلة الأولى 1 أغسطس 2016
    2. المرحلة الثانية 8 أغسطس 2016
    3. المرحلة الثالثة 15 أغسطس 2016

    توقعات تنسيق الثانوية العامة 2016كلية الطب البشرى 95%

    1. كلية طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى 90%
    2. كلية الهندسة 80%
    3. كلية الفنون التطبيقية وكلية العلوم الطبية التطبيقية 70%
    4. كلية علوم الحاسب وكلية التكنولوجيا الحيوية 70%
    5. كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية الإدارة وكلية اللغات والترجمة وكلية الإعلام 65%
    6. باقى الكليات 55%

    كما قرر المجلس الموافقة على بدء الدراسة ببرنامج الحقوق والدراسات القانونية بكلية العلوم الإنسانية واللغات بالجامعة الألمانية بالقاهرة اعتبارا من العام الجامعى 2017/2016

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status