التخطي إلى المحتوى
مصر تستورد 20 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي
جانب من مرفأ الزويتينة الليبي غرب بنغازي
كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية، أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، استوردت حوالى 20 مليارًا و800 مليون قدم مكعب من الغاز المسال، لسد احتياجات محطات توليد الكهرباء والصناعة. وأضافت المصادر، فى تصريحات  أن هذه الكميات وصلت من خلال 4 شحنات بدأت فى الوصول لميناء العين السخنة مطلع شهر مايو الماضى.
موضحة أن كميات كل شحنة تقدر بـ5 مليارات و200 مليون قدم مكعب من الغاز. وأشارت المصادر، إلى أن أى شحنة تصل من الخارج طبقًا لجدول التعاقدات لمراكب التغييز الراسية فى ميناء العين السخنة، يتم تفريغها مباشرة لتحويلها لصورتها الغاز، ثم يتم ضخها فى الشبكة القومية للغاز التابعة لإيجاس. وتستورد مصر عددًا كبيرًا من شحنات الغاز المسال وتحويلها إلى غاز طبيعى لسد احتياجات الكهرباء والصناعة والسوق المحلى بصفه عامة، بجانب الإنتاج اليومى من الغاز الطبيعى الذى تنتجه حقول شركات قطاع البترول والشريك الأجنبى.
واستأجرت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” مركبين للتغييز فى ميناء العين السخنة، لمدة 5 سنوات، بطاقة تغييز يومية تقدر بـ500 مليون قدم مكعب من الغاز و700 مليون قدم مكعب من الغاز ليصبح ما يتم ضخه من غاز فى الشبكة القومية للغازات حوالى مليار و200 مليون قدم يوميًا .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status