التخطي إلى المحتوى
الاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 وتوزيع الدرجات

الاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 ، اليوم وعلي عبر قسم التعليم فى نبأ مصر نرصد لكم نموذج اجابات امتحان الفلسفه والمنطق للصف الثالث الثانوى 2016 نظام حديث كاملا مع حلول نموذجية لجميع الأسئلة بالترتيب ، هذا وقد صرح مصدر مسئول داخل وزارة التربية والتعليم ان الحكومة الالكترونية تكثف جهودها للكشف عن حقيقة من يقوم بتسريب اسئلة الامتحان .

المراجعة النهائية للثانوية العامة في مادة الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 من جريدة الجمهوريه و موقع الوزاره 16/6/2016 توقعات الامتحانات ، الاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 وتوزيع الدرجات.

وكانت عبر موقع نبا مصر مصر نضع لكم نموذج اجابة امتحان الفلسفه والمنطق كاملا سواء الاسئلة الاختيارية او الاجبارية فالطالب يقوم بالإجابة على خمسة اسئلة من ستة فقط ، ونقول لجميع الطلبة والطالبات رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير .

الاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 وتوزيع الدرجاتالاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 وتوزيع الدرجات
ﺍﻻﻭﻝ ﻓﻠﺴﻔﺔ
1-
هي المبادئ والمعايير الأخلاقية التى لا تستقيم المهنه بدونها ،،، والطابع الالزامى للمشتغلين بها لا يرجع للضمير أو الوازع الدينى فقط بل للقواعد المرتبة بالاداء المثالي(تلافي السلبيات) لهذة المهنة.
—————————————
2-
(3) قيمة النزعة الإنسانية
هى احترام الانسان لذاته بصرف النظر عن مكانته أو مهنته ورفض كل صور القهر والتعذيب .
لقد بدأت هذه القيمة تظهر في الفلسفة في مختلف العصور الفلسفية (اليوناني أو الفلسفة الحديثة أو المعاصرة) ويمكن توضيح ذلك على النحو التالي :-
(أ) النزعة الإنسانية في العصر اليوناني القديم
1-بروتاجوراس
(1) يرى ان الانسان هو معيار كل شئ ويقصد بالانسان هنا هو الفرد وليس الانسانية كلها
فالإنسان مقياس كل شئ بحواسه اذا قال عن شيء انه موجود فهو موجود بالنسبة له وان قال عن شيء انه غير موجود فهو غير موجود بالنسبة له وهذا إقرار بنسبية المعرفة
(2) يرى أن الإنسان الفرد هو معيار الخير والشر فإن قال عن شيء انه خير فهو خير بالنسبة له وان قال عن شيء انه شر فهو شر بالنسبة له أيضا وفي هذا إقرار بنسبية الخير والشر فكل ما ينفعني هو خير بالنسبة لي حتى لو كان شر بالنسبة لك وكل ما يعترضني هو شر بالنسبة لي حتى لو كان خير بالنسبة لك
2 – سقراط
1)رفض ( نسبية المعرفة والوجود – نظرياتهم النسبية الاخلاقية ) عند السوفسطائين
2)اكد على ان العقل هو ( معيار الوجود وعدمه – وهو معيار الخير والشر )
3)وهنا رفع سقراط شعار ” اعرف نفسك ” ليؤكد على ان ماهية الانسان ترجع الى انه كائن عاقل ولا يتوقف ادراكه الانسان لوجوده عند الحواس .
(ب) النزعة الإنسانية في الإسلام
يعبر التصور الإسلامي عن النزعة الإنسانية تعبير يتلاءم مع الحضارة الحقيقية
لانه يعبر عن مسئولية الكل عن الكل مما يدل على قمة التضامن والتكافل بين البشر جميعا
(ج) النزعة الإنسانية في الفلسفة المعاصرة
1- جان بول سارتر
1 -الذي اعتبر أن الإنسان هو صانع ماهيته بنفسه.
2-يقول إن الإنسان يوجد اولا ثم يختار ماهيته التى تميزه عن غيره .
3-وهذا يعني أن الوجود يسبق الماهية أي انه يستطيع بعد وجوده في هذه الحياة أن يصنع ماهيته ووجوده بنفسه.
2- توماس هوبز
ذهب في تصوره إلى حد رؤية الإنسان ذئبا لأخيه الإنسان وان الكل ضد الكل
(د) النزعة الإنسانية في الفلسفة الحديثة
1- ديكارت
يرى ديكارت ان الفكر هو حقيقة الانسان وماهيته وهذا ما أكده في عبارته الشهيرة انا افكر اذن انا موجود والعقل هو مصدر اليقين وهو اعدل الاشياء قسمة بين الناس
———————————
3-
1- حيث اكثشف المصريون القدماء عن حبهم للبيئة الطبيعية رغم محاولتهم السيطرة عليها لبناء حضارتهم ولكن أيضا قدسوها لدرجه العبادة .
2- في كتاب الموتي (اقدم كتاب مصور) نجدهم يدركون أن الحفاظ علي البيئة احد وسائل التقرب الي الاله وليس لمجرد الحياة علي الارض فقط .
3- في تعويذة إعلان البراءة للمتوفي أمام الاله يؤكد علي احترام وحقوق الكائنات الاخري من نباتات وحيوانات وعدم أخذ حقها . مثل :
أ) لم أحرم الماشية من عشبها
ب) لم اصطاد السمك من بحارها
ج) لم امنع المياة في موسمها .
4- أحترم المصري القديم للطبيعة ( السماء والأرض والشمس والحيوانات) وكانت هي مصدر الديانه المصرية (مثل اتخاذ الشمس اله من الالهة)
5- تقديس المصري القديم لنهر النيل لدرجة العبادة وتوجية الأناشيد والقرابين له .
——————————
4-
1- يعاني الأفراد المستنسخين من مشكلات الشيخوخة المبكرة .(مثل النعجة دوللي )
2- الحرمان من عائلة حقيقية وهوية مميزة .
3- القضاء على مفهوم الوالدية (الام – الاب) وإلغاء مفهوم العائلة والامومة والارث والزواج …… الخ.
4- تهديد الاجيال القادمة بالفقر البيولوجي وبالانقراض لفصل الانجاب عن الجنس .
5- تحويل الانسان الى كائن مصنوع سيفقد الخصائص البشرية بالتدريج
 الثانى فلسفة
1-
1-استند سنجر في اقراره لحقوق الحيوان والمساواه بين جميع الكائنات الحية الي “المذهب النفعي” الذي كان بينتام أهم ممثليه .
2.-الاساس الأخلاقي لمذهبه يعتمد علي المذهب النفعي الذي ينص علي أن “اعظم قدر من السعادة لاكبر عدد من الناس” ولما كانت الحيوانات تشعر بالسعادة والشقاء فكان لابد ان يضعها الانسان في حسبانه .
3.-فكما ياخذ الباحث المنفعة من الحيوان في التجارب فلابد ان يضع في حسبانه معاناة الحيوانات في هذه المعامل.
4.انتقد ” سنجر ” كل صور العنف مع الحيوانات:
أ) في طريقة تربيتها .
ب) التعامل معها في التجارب العلمية فهي دعوة لانصاف الحيوانات.
————————————
2-
1) تحسين الخدمات للجمهور. 2) احترام حقوق الاخرين
3) الشفافية فى تنفيذ الاعمال 4) تنمية قدرات العاملين
5) عمل المنظمة كوحدة كلية (فريق واحد) 6) حرية فكروإبداع العاملين .
———————————-
3-
1.للاجيال المقبلة حق علي كوكب الارض بأن يكون غيرملوث وغير تالف والاستمتاع به .
2.الاجيال الحالية عليها منع الاضرار التي لا يمكن اصلاحها علي كوكب الارض .
3.الاجيال الحالية عليها مسئولية ورقابة وتقييم التغيرات الناتجةعن التكنولوجيا والتي تؤثر بالسلب علي كوكب الارض .
4.يجب اتخاذ جميع الاجراءات المناسبة ( تعليم – تشريعات – بحث علمي ) لضمان هذه الحقوق .
5.يجب حث الحكومات والمنظمات الغير حكومية والأفراد علي تنفيذ هذة المباديء .
———————————-
4-
الحرية لدى الإنسان ليست مطلقة ولكنها محدوده و هذه الحدود تمثل شروطا ضرورية لوجود الحرية
و الحدود لها درجات مختلفة و الفلاسفة تسمى هذه الدرجات “بالضرورة ” ولابد ان نتغلب عليها حتى نشعر بالحرية .
فمثلا هناك الضرورة الطبيعية ونحن كبشر جزء من الطبيعة وحياتنا مرتبطة بمعرفه قوانينها حتى يمكن تسخيرها لخدمتنا .
مثال
افرض انك وبعض اصدقائك قد اخذتم سفينة وابحرتم بهدف الصيد . وبدأت السفينة تتمايل بسب الامواج فماذا انتم فاعلون ؟فاذا كنت تعلم قوانين الرياح وسرعتها لتتحكم فى السفينة فانك قد حققت حريتك ازاء هذه الضرورة الطبيعية بمعرفتك قوانين الرياح . فعلى قدر ما يعلم الانسان يكون حظه من الحرية
 الثالث فلسفة
1- الاجابة خاطئة
التعليل:
حيث لم تبدا مرحلة الاستغلال والسيطرة على البيئة مع العلم المعاصرحيث :
الحقيقة هي أهتمام المفكرين والفلاسفة منذ الحضارات الشرقية القديمة كانوا :
أ‌)واعين بأهمية البيئة الطبيعية والحفاظ عليها .
ب‌)حرصين علي احترام حق الحياة لكل الكائنات الحية .
ج‌)حرصين علي تحقيق بيئة متوازنة للجميع
——————————————-
2-الاجابة صحيحة
التعليل:
1-أكد علي الطابع الشمولي للبيوتيقا و ربطها بأخلاق البيئة .
2-طورأهم مفاهيم البيوتيقا وهو (مفهوم المسئولية)
3-تنبه الي خطورة الابحاث الطبية بشكل عام سواء علي الحاضر والمستقبل
——————————————
3- الاجابة صحيحة
التعليل :
حيث يعتبر أرسطو نظام الرق نظام طبيعي :-
ويصف العبد بأنه أله للحياة ؟ لأنه يساعد على إنجاز الأعمال المنافية لكرامة المواطن الحر
آله منزلية لأنه يساعد على تدبير الحياة داخل المنزل
——————————————-
4- الاجابة صحيحة
التعليل:
حيث انها هي قيمة ثابتة لا ترتبط بفرد ولا زمان ولا مكان معين .
وقد انحاز لهذا المعنى كل من:
(1) سقراط: الذي أكد أن العقل هو أداة اكتشاف القيمة وإرشاد الإنسان لها
(2) أفلاطون: الذي أكد على وجود مثال واحد ثابت في عالم المثل
————————-===========———————–
منطق
الاول
الاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 وتوزيع الدرجات
الاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 وتوزيع الدرجات
الاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 وتوزيع الدرجات
منطق الثانى
الاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 وتوزيع الدرجات
الاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 وتوزيع الدرجات
 الرابع منطق
1-
1- أهتم الفلاسفة بالاسئلة المتعلقة بالكمبيوتر حول إمكان صنع آلات ذكية ومفكرة تتطلب ذكاءً انسانيا ؟
2-تطور الأمر واصبح السؤال هل من الممكن اعتبار العقل الانسانى ذاته آلة أو كمبيوتر ؟
3-الفلاسفة لا يستطيعون تجاهل اثر الحوسبة والانترنت حتي لو لو ابتعدوا عنها .
4-اقر العديد من الفلاسفة بأثر الحوسبة على فلسفة العقل و إثارة العديد من المشكلات الأخلاقية
مثل الخصوصية الفردية وحقوق الملكية ..
———————————————
2-
حيث انها تعتبراللامعرفات حيث يتركها الرياضي دون تعريف ويستخدمها في تعريف غيرها حتى لا تمتد التعريفات إلى ما لانهاية و هي أساس التعريفات الرياضية فنحن نعرف لفظا بآخر حتى نصل لحدود لا تقبل التعريف و من أمثلتها كلمة : ( الطول – العرض – جزء).
———————————————-
3-
حيث تكون “الحجة الاستنباطية” صحيحة حين نسلم بصدق مقدمتها وتكون أساساً حاسماً لصدق نتيجتها.
• حيث ترتبط المقدمات بالنتيجة بحيث يستحيل ان تصدق المقدمات ولا تصدق النتيجة .
• في كل حجة استنباطية اما تنجح المقدمات في تكون اسس حاسمة لصدق النتيجة وتكون صحيحة أوتخفق وتكون باطلة .
مثال1 :
كل الحيوانات في حاجة إلى الطعام (صادقة)
القطط من الحيوانات (صادقة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن القطط في حاجة إلى الطعام (صحيحة و صادقة
———————————————–
4-
تعرض التفسير الأرسطي للاستدلال الاستقرائي من خلال ما يسمى ((الاستقراء التام)) إلى نقد شديد يتمثل في :
1-الاستقراء عقيماً ، لا يقود إل معرفة جديدة مثل القياس.
2-هذا النوع من الاستدلال ليس استقراء بالمعنى الدقيق للكلمة بل حجة استنباطية مثل القياس ، حيث يرى بعض المناطقة إنه في الحقيقة استدلال قياسي يسير من العام إلى الخاص وليس استدلالاً استقرائيا يسير من الخاص إلى العام .
3-إنه اعتبر أن الحد الأوسط جزئيات بينما هو في الواقع يشير إلى أنواع مثل في المثال السابق ( الإنسان و الفرس و البغل ) انواع وليست أفراد أو جزئيات .
4-تواجد صعوبة وأحياناً استحالة جمع و إحصاء جميع جزئيات الظواهر التي نحاول دراستها.
ملحوظة : اما الاستقراء الناقص فهو الصورة التقليدية للأستقراء العلمي وقام بتطويره العديد من العلماء ليصبح الاستقراء التجريبي بالمعني الحديث .
الاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 وتوزيع الدرجات
———————————–
الخامس منطق
1-
1- هي المشاهدة الدقيقة لظاهرة معينة يوجه فيها الباحث حواسة وذهنه وأدواته نحو ظاهرة معينة بغرض دراستها والكشف عن صفاتها وخواصها.
2- من هنا فهي تعد تدخلا ايجابيا من جانب العقل لادراك الصلات بين الظواهر التي تعجز العمليات الحسية عن إدراكها .
3- تجمع الملاحظات بين استخدام العقل واستخدام الحواس
—————————————
2-
1-تعد هذه الاخطاء ظاهرة بشرية وداء عاما مشتركا بين البشر اي خاصة بالجنس أو النوع الانساني كل
2- وهي متأصلة فى تركيب العقل الانساني فالعقل لا يميل الا ما يوافق غروره ولا ينظر الى التجارب التي لا ترضي هواه ومن أمثلتها:
1-التسرع فى الحكم والتوصل الى الاحكام العامة دون اساس متين.
2- تبني رايا لمجرد شهرته ويلتفت الى ما يؤيده ويهمل ما يعارضه
————————————–
3-
يؤدى الفرض وظيفة مزدوجة فى العلوم التجريبية فهو :
1- أما فرض من الدرجة الاولى : يكشف عن علاقات ثابتة أو قوانين تفسر ظواهر معينة.
مثال: كلما ارتفعنا عن سطح البحر قل الضغط
2- أما فرض من الدرجة الثانية : يستخدم للربط بين بعض القوانين التى سبق الكشف عنها .
مثال : بعد توصلنا لقانون ضغط الهواء وقانون المادة وقانون ضغط الماء ( افتراضنا من الربط بين القوانين ان كل ما له ضغط له وزن وكل ما له وزن له ضغط).
————————————
4-
1- هو نوع من المنطق متعدد القيم اى يحتمل أكثر من قيمتي الصدق والكذب وهما القيمتان أللتان يتميز بهما المنطق الثنائي وهذا اللون انشأه لوكاشفيتس.
2- يدعى أصحابه قدرته على تمثيل المعاني الغامضة في جعل اللغة الطبيعية كما هي على طبيعتها.
3-بدأت علاقة المنطق المرن بالذكاء الاصطناعي عندما وجد علماء الحاسوب والذكاء الاصطناعي أن المنطق كان فيما مضى يتعامل مع قيمتين هما صادق أو كاذب إلا أن هاتين القيمتين لم تعدا كافيتين للتعامل مع القضايا أو المواقف التي تشتمل على درجة متفاوتة من الحكم .
مثل التشخيص الطبي أو الأطوال والاحجام وغيرها .
ومن أمثلة ذلك
-إذا كان عندنا خاصية معينة (أ) فطبقا لقانون الوسط المرفوع أن كل شيء إما أن يكون أ أو ( لا أ ) ولا وسط بينهما.
-ولكن ماذا لو كانت (أ) تشير إلى ( طويل ) أو ( ثقيل ) إما أن يكون ( طويلا ) أو (غير طويل).
ولكن العديد من الأشياء أيضا (( طويل تماما أو طويل نوعا ما أو طويل جدا أو ليس طويلا وليس قصيرا ))
وهكذا فالمنطق المرن يحاول معالجة مثل هذه القضايا
الاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 وتوزيع الدرجات
منطق
الاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 وتوزيع الدرجات
—————————-
 السادس
أ) خطأ
– لا تشكل مقدماتها أساسا حاسما لصدق نتيجتها بل تشكل فقط بعض الدعم للنتيجة.
2- يستحيل أن تكون الحجج الاستقرائية صحيحة أو باطلة كما في الحجة الاستنباطية.
3- يتم تقويم الحجج الاستقرائية بوصفها أقوي أو أضعف وفق دعم مقدماتها كما يلي :
أ- اذا كانت المقدمات ترجح النتيجة أكثر زادت قوة الحجة الاستقرائية والعكس.
ب- الترجيح في حالة صدق المقدمات لا يصل ابداً الي درجة اليقين.
مثال :
المعطى الأول معظم الطيور تطير
المعطى الثانى الصقر طير
الاستنتاج ربما الصقر يطير
نلاحظ أن المعطى الأول يحتوى على كلمة ” معظم ” والاستنتاج يحتوى على كلمة ” ربما ” فلو أزلنا هاتان الكلمتان لكانت الحجة حجة استنباطية يقنية ، لكن الوضع هنا يختلف اذ نجد أن خبر الحجة قابل للشك فلا نستطيع أن نكون متأكيدين مئة بالمئة.
ب) صح
الذاتية : ( الشئ هو نفسة ) الطالب هو الطالب رمزه ( أ هو أ ) و لا يمكن له أن يكون شيئا أخر .
مبدأ عدم التناقض ( صورة سالبة للذاتية ) : بمعني أن الشيء لا يمكن أن يوصف بصفة ونقيض الصفة في نفس الوقت ، رمزة ( أ لا يمكن أن يكون ب و لا ب في نفس الوقت ) .
مبدأ الثالث المرفوع ( الوسط الممتنع )
– بمعني أن الشيء إما أن يوصف بصفة أو نقيض الصفة ولا وسط بينهم .
– رمز ( أ إما أن يكون ب أو لا ب ولا وسط بينهما ) .
ج) صح
عمل الفليسوف الانجليزى وليم هوويل على تطوير المنهج التجريبى الاستقرائى إلى المنهج الفرضى الاستنباطى حيث يرى أن الفروض تأتى أولاً وليس الملاحظة ثم يتم اختبارها والحكم عليها تجريبيا.
وأيده فى ذلك العالم والفليسوف الفرنسى كلود برنار الذى رأى :
ان الفكرة ( الفرض ) أسبق من التجريب وهى قد تتولد من الحدس أو العقل أو اللاشعور أو الملاحظة الامبريقية ثم يأتى دور التجربة لإختبار هذه الفكرة .
ويتم الاختبار عادة عن طريق استنباط نتائج جزئية تلزم عن هذا الفرض.
ومن ثم يأتى دور التجريب والملاحظة فاذا جاءت النتائج متفقة مع النتائج المستنبطة من الفروض يسلم بها مؤقتا واذا لم تتفق معها يتم تعديلها أو الغاؤها والبحث عن فروض جديدة.
وأهم ما يميز هذا المنهج أنه يجمع بين الاستقراء والاستنباط فى مركب واحد
د) صح
.” نوربرت فينر ” 1894 – 1964 م )
من بين المناطقة الذين اسهموا فى نشأة علوم الحاسب الجديدة :
حيث يعد أول من وضع العديد من المطلحات المستخدمة فى مجال الكمبيوتر أهمها مصطلح التغذية الراجعة.
كما يعد اول من استخدام مصطلح السبرنطيقا ليعنى به علماً جديداً .
ومصطلح سبرنطيقا مستمد من كلمة يونانية وتعنى الدفة أو قائد الدفة أى تعنى الموجه أو الحاكم أو القبطان .
وتعنى السبرنطيقا بدراسة الألات وأليات التواصل والتحكم فى الأشياء أى دراسة السيطرة والترابط والاتصال بين الألة والانسان ، وبما أن فعل القيادة أو التحكم وفعل التواصل أو التخاطب قديمان قدم التاريخ الانسانى فإن السبرانية أو السبرنطيقا حتى وإن كانت علما حديثا ، إلا أنها استخدمت كثيرا دون معرفة قواعدها.
الاجابه النموذجيه لامتحان الفلسفه والمنطق للثانويه العامه 2016 وتوزيع الدرجات

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status