التخطي إلى المحتوى
كيفية حساب زكاة المال مقدار زكاة المال وشروط الزكاة

كيفية حساب زكاة المال وسنتعرف معا علي نبا مصر علي مقدار زكاة المال وشروط الزكاة ، حيث سوف نوضح اليوم طريقة حساب زكاة المال وكيفية حساب قيمة زكاة المال من أموالنا ومن المعروف أن زكاة المال تشمل كلا من الأنعام و الأموال النقدية والذهب والفضة والثمار والزرع وعروض التجارة فتابعونا عبر موقع نبا مصر وسوف نستعرض معكم كيفية احتساب قيمة الزكاة من الأموال فتابعونا.

حيث انه من المعروف لدينا جميعا أن الزكاة ركن مهم من أركان الإسلام الخمسة حيث أنها تكون ثالث أركان الإسلام ،زكاة المال ،وحيث ان الله قد فرضها علينا علي كل مسلم قادر ووجب علينا أن نقوم بتا ديتها خلال وقت معين .

ومما لا شك فيه أن نصاب الزكاة هو مقدار المال الذي إذا وجود لدينا تجب علية الزكاة ،كما أننا نعلم أن قيمة الزكاة تختلف وتتغير بتغير نوع المال ومثال علي ذلك مقدار الزكاة علي البقر فإذا وجد لديك ثلاثون بقرة وجب عليك الزكاة أما في الإبل أو الجمال فمن ملك أو كان لديه خمس من الجمال أو الإبل فوجب عليه دفع الزكاة علي الإبل ،أما مقدار الزكاة في الغنم فمن ملك منا أربعون من الأغنام وجبة علية إخراج الزكاة عليها .

حساب زكاة المال

أما بالنسبة إلي مقدار زكاة النقود سواء أكانت ورقية أو ذهب أو فضة أو معدنية فقد تحدد قيمة مقدار الزكاة من المال الذي قد تم وصوله إلى نصاب بحوالي2.5 في المائة من إجمالي ما نملك من الأموال التي قد وصلت النصاب .
ومن المعروف لدينا جميعا أن مقدار الزكاة يختلف من مكان إلي اخر وذلك راجع إلي نتيجة تغير ثمن الذهب وتغير قيمته من دولة أو من مكان إلي اخر ،زكاة المال ،وان الفلوس التي تحسب في زكاة المال هي كافة ما يمتلكه المسلم وكان تحت يده وملكه او يوجد لديه في خزائنه او قد قام بإيداعه باسمة في صندوق التوفير أو احد البنوك والمصرف.
أما إذا كان فضة أو ذهب كان يستخدمه المسلم في التجارة فيجب علية الزكاة بالنسبة التي قد حددها الشرع ولكن بلغ النصاب أما الأخت المسلمة التي تشترى الذهب والفضة للزينة والحلي فلا يجب عليها إخراج زكاة عليها.
أما بالنسبة إلي زكـاة التجـارة و الصنـاعة فان كافة البضاعة التي قد تستعمل في البيع و الشراء فقد وجب علي المسلم الذي يمتلك تلك البضائع الزكاة إذا بلغت النصاب وقد مر عليها سنة ،أما بالنسبة إلي الاصوال الثابت وهي المباني و الأثاث و الأراضي وكل ما يشبه ذلك فلا تجب علية الزكاة إذا كان الغرض في استخدامها هو الاستعمال وليس بيعها.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status
free stats