التخطي إلى المحتوى
Bab Al-Hara مسلسل باب الحارة 8 الجزء الثامن غياب معتز عن حلقة اليوم
نبأ مصر _ Bab Al-Hara مسلسل باب الحارة 8 الجزء الثامن غياب معتز عن حلقة اليوم ، مسلسل باب الحارة 8  حيث تناول الكاتب على المستوى السياسي بما اسماه القائمون على العمل بتداعيات “سلخ لواء الإسكندورن (إقليم هاتاي التركي)” من الاراضي السورية في عام 1939، الأرض التي اقتطعاتها فرنسا من الارضي السورية، ومنحتها لتركيا وفقاً لما قاله مخرج العمل بسام الملا.

كاميرا باب الحارة 8 ستدخل للمرة الاولى إلى مبنى جامعة دمشق التاريخي، وسيتم تصوير بعض المشاهد هناك، ما يعكس بحسب الملّا، رؤيةً فكريةً جديدةً للعمل، بحيث ترصد التطور الاجتماعي للعاصمة دمشق، والحركة النسائية السورية باتجاه التعلم، وبدايات مشاركتها الفاعلة في المجتمع.

كما سيغيب الممثل السوري ايمن زيدان عن احداث مسلسل باب الحارة 8، وسيحل بديلا عنه أسعد فضّة في دور أبو ظافر.
أما النمس والذي يؤدي دوره مصطفى الخاني، فانه سيقع في قصة حب مع طالبته في المعهد العالي الممثلة إيناس زريق والتي تؤدي دور عيشة في مسلسل باب الحارة / الجزء الثامن، وقد جاءت بناءاً على ترشيحٍ من مصطفى الخاني الذي درسها بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وفقاً لما أكده موقع “بوسطة”.

ولا يتوقف النمس عن مشاكساته، الا ان مسار الأحداث سيقربّ بينه وبين أبو عصام (عبّاس النوري)، حيث سيكشفان معا مخططاً لتهريب الآثار، ويتعاونان من أجل الإيقاع بالمتورطين.
ومن ابرز احداث الجزء الثامن لباب الحارة غياب العكيد معتز الذي يجسد دوره وائل شرف بعد ان اتهمه المخرج بطلب مبلغ خيالي ونسيان فضل مسلسل “باب الحارة عليه” الامر الذي ادى لسجالاً بين العقيد والمخرج انتهى باستبداله بممثل آخر.

وبالنسبة لخيرية الزوجة الثانية للعكيد معتز التي ستؤدي دورها في هذا الجزء عهد ديب، فانها ستترك بيت عائلة ابو عصام وتنتقل الى منزل مستقل مع زوجها وضرتها سارة (كندة حنا)، وستشهد احداث باب الحارة 8 تطوراً غريباً يطرأ على علاقتها معهما، كما سيحدث حدث مفاجئ يغير مسار عائلة ابو عصام ككل.

ويبدو ان ما قام به مخرج العمل بنقل “العكيد وزوجاته” خارج بيت أبو عصام كان للتقليل من مشاهد ظهوره، كون العكيد معتز الذي كان يجسّد شخصيته وائل شرف لن يكون حاضراً في هذا الجزء.
كما سينضم مجموعة من الممثلين الجدد الى اسرة “باب الحارة” في جزءه الثامن، مثل انضمام الفنان السوري زيد الظريف بشخصية جديدة، حيث يلعب دور اللحّام جبل، وهو رجل عصبي عنيف، غريب الأطوار، يفرض سطوته على شقيقته.

وقد كشف الظريف احد اسرار الجزء الجديد لـ “باب الحارة” مرتبط بتطوّر دوره في العمل، جيث فجبل سيغيّر مهنته ويتحول إلى حارس شخصي لأبو بدر بعد تحولٍ جذري يطرأ على حياة الأخير!

أوكلت مهمة إخراج مسلسل باب الحارة في جزءه الثامن للمخرج ناجي طعمي الذي صوّر معظم مشاهده بإشراف بسام الملا، وسيدخل على خط أحداث الجزء الثامن كل من: سلاف فواخرجي، وفادي صبيح، ونادين تحسين بيك، وزيناتي قدسية، وزيد الظريف، ومصطفى المصطفى، وإيناس زريق.

اما عن بديل العقيد في مسلسل باب الحارة في جزئه الثامن فسيؤدي دوره الفنان مصطفى سعد الدين.

اما عن اعماله مصطفى سعد الدين الذي يؤدي دور العقيد في الجزء الثامن لباب الحارة :

فقد تلقى أول عروضه في التلفزيون عام 2010 قبل تخرجه، في مسلسل الدبور بجزئه الثاني ،تمكّن بوجهه الطفولي من أن ينتزع فرصاً هامة مع أبرز المخرجين مثل حاتم علي.

شارك بالتمثيل مع كبار الممثلين أمثال الراحل حسن دكاك سامر المصري سلافة معمار نادين خوري كاريس بشار

في عام 2013 قدم ثلاثة أعمال أهمها في مسلسل سكر وسط حيث قدم شخصية الدكتور “جلال” الذي يفتتح عيادته في حارة عشوائية بعدما انتقل من ضيعته، ليفاجأ بصخب المدينة وأسعار العقارات. أما الخط الأهم، فيكمن في إقامته علاقة مع زوجة صديقه التي تعاني من تقصير زوجها لتجد في “جلال” الرجل الذي يشبع لها رغباتها

عام 2014 جسد شخصية نورس الشاب المثلي جنسيا في مسلسل قلم حمرة الذي يعاني مع المجتمع بسبب ميوله الجنسية التي يخفيها واعتبر أول ممثل يسجد هذة الشخصية جرئية الطرح في تاريخ الدراما السورية[8]

في عام 2015 تزوج من المذيعة الفلسطينية تهاني عبود التي شاركت في برنامج مذيع العرب بعد قصة حب دامت سنوات حيث عقد قرانهما في العاصمة اللبنانية بيروت

واخيرا وفي مارس 2016 حل الفنان الشاب مصطفى مكان الفنان وائل شرف لأداء شخصية “الكيد معتز” في باب الحارة بجزئه الثامن

العمل الذي أوكلت مهمة كتابته لسليمان عبد العزيز سيتناول على المستوى السياسي ما أسماهُ القائمون عليه بـ “تداعيات سلخ لواء الإسكندورن (إقليم هاتاي التركي)” من سورية في العام 1939، الأرض التي اقتطعتها فرنسا من شمال غربي سوريا، ومنحتها لتركيا وفقاً لمخرج العمل بسام الملا.

كما ستدخل كاميرا “باب الحارة” لأوّل مرّة إلى مبنى جامعة دمشق التاريخي، حيث سيتم تصوير بعض المشاهد هناك، ما يعكس بحسب الملّا، رؤيةً فكريةً جديدةً للعمل، ترصد التطور الاجتماعي للعاصمة دمشق، والحركة النسائية باتجاه التعلم، وبدايات مشاركتها الفاعلة في المجتمع.

أما النمس، فسيعيش قصّة حب مع طالبته في المعهد عيشة، التي تؤدي دورها الممثلة إيناس زريق بناءاً على ترشيحٍ من مصطفى الخاني الذي درسها بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وفقاً لما أكده موقع “بوسطة”.

ورغم أنّ النمس لا يتوقف عن مشاكساته، فإن مسار الأحداث سيقربّ بينه وبين أبو عصام (عبّاس النوري)، حيث يكشفان مخططاً لتهريب الآثار، ويتعاونان من أجل الإيقاع بالمتورطين.

أما خيرية الزوجة الثانية للعكيد معتز التي ستؤدي دورها في هذا الجزء عهد ديب، فتنتقل للعيش في منزل مستقل عن عائلة أبو عصام مع زوجها وضرتها سارة (كندة حنا)، وتشهد أحداث العمل تطوراً غريباً يطرأ على علاقتها معهما، إضافة إلى حدث مفاجئ يغير مسار العائلة ككل.

وعلى ما يبدو فإن مخرج العمل قامَ بنقل “العكيد” خارج بيت أبو عصام للتقليل من مشاهد ظهوره، كون العكيد معتز الذي كان يجسّد شخصيته وائل شرف لن يكون حاضراً في هذا الجزء بعد أن اتهمهُ المخرج بطلب مبلغ خيالي ونسيان فضل “باب الحارة” عليه، وهو ما أثار سجالاً بين العكيد والمخرج انتهى باستبداله بممثل آخر.

ويغيب الممثل السوري أيمن زيدان عن المسلسل أيضاً، وسيحل بديلاً عنه بدور أبو ظافر أسعد فضّة.

ومن بين الممثلين الجدد، انضم الفنان السوري زيد الظريف إلى أسرة مسلسل “باب الحارة” بشخصية جديدة، حيث يلعب دور اللحّام جبل، وهو رجل عصبي عنيف، غريب الأطوار، يفرض سطوته على شقيقته.

وكشف الظريف سراً من أسرار الجزء الجديد لـ “باب الحارة” مرتبط بتطوّر شخصيته في العمل، فجبل سيغيّر مهنته ويتحول إلى حارس شخصي لأبو بدر بعد تحولٍ جذري يطرأ على حياة الأخير!

أوكلت مهمة إخراج العمل هذا العام لناجي طعمي الذي صوّر معظم مشاهده بإشراف بسام الملا، ويدخل على خط أحداث الجزء الثامن كل من: سلاف فواخرجي، وفادي صبيح، ونادين تحسين بيك، وزيناتي قدسية، وزيد الظريف، ومصطفى المصطفى، وإيناس زريق.

يواصل المخرج ناجي طعمي تصوير الجزء الثامن من المسلسل الشهير “باب الحارة” بإشراف المخرج بسام الملا وتأليف سليمان عبد العزيز.

ويشهد هذا الجزء -بحسب تصريحات المسؤولين عن العمل- تطورات جديدة ومختلفة بعدما بدأ العمل يفقد أهم عناصره التي جذبت الجمهور وهو عنصر التشويق.

ويعرف الجزء الثامن غياب عدد من الفنانين لأسباب مختلفة أهمها الخلاف مع المخرج الملا حول الشخصية أو حول الأجر المادي، وأما الآخرون فقد دخلوا بشخصيات جديدة على العمل.

كما سيشهد هذا الجزء دخول ممثلين لأول مرة ليقدموا شخصيات رئيسة كان نفذها سابقاً ممثلون آخرون، حيث يغيب العڤيد “معتز” الذي عُرف به الفنان وائل شرف ليحلّ مكانه الفنان مصطفى سعد الدين بعدما اختلف شرف مع الملا حول الأجر المادي للشخصية.

كذلك سيشهد هذا الجزء انضمام الممثلة سلاف فواخرجي التي ستؤدي شخصية جديدة على العمل وهي المحامية “جولي” إضافة إلى انضمام ندين تحسين بك وفادي صبيح وزيناتي قدسية وغيرهم، بينما يؤدي الفنان أسعد فضة دور “أبو ظافر” الذي قدمه الفنان أيمن زيدان سابقا بعد اعتذار زيدان لانشغاله بإخراج مسلسل “أيام لا تنسى”.

كذلك اعتذرت الفنانة ليليا الأطرش عن شخصية “لطيفة” لتقدمها عوضا عنها الفنانة أريج خضور، وستكون روبين عيسى هي “دلال” ابنة أبو عصام بدلا من أناهيد فياض، وتأتي ولاء عزام لتؤدي شخصية زوجة عصام الثانية بدلاً من راما الراشد.

خلافات متكررة

بات الجمهور ومنذ الأجزاء الأولى للعمل على اطلاع ودراية بكيفية تصرّف المخرج بسام الملا أمام أية مشكلة أو خلاف يصادفه مع فنان ما، فبدلاً من السعي إلى الحل يقوم بقتل الشخصية وإنهاء دورها أو استبدالها بفنان آخر، كما حصل مع الفنان عباس النوري “أبو عصام” حيث توفي في أحد الأجزاء ليعود ويظهر في الأجزاء اللاحقة بعدما تم حلّ الخلاف بينه وبين الملا.

كذلك شهد الجزء الأخير غياب الممثل نزار أبو حجر بائع البليلة في العمل بعدما حدث خلاف بينه وبين الملا حول الشخصية ليتم إبعاده عن العمل.

أما الفنانة سحر فوزي فقد نشرت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنها لن تتواجد في العمل بشخصية “أم بشير” التي رافقتها منذ الأجزاء الأولى لأسباب لا تعلم ما هي بعدما تم إقصاؤها على حد قولها.

إضافة إلى فوزي فقد غادرت الفنانة مرح جبر بوابة الحارة بعدما وقع خلاف بينها وبين الملا ليستغني الملا أيضاً عن “أم ظافر” في العمل.

وكانت اعتذرت سابقا النجمة ليلى سمّور عن المشاركة في “باب الحارة” بعدما وقع خلاف حول الأجر بينها وبين الملا وبعدما قدمت على مدى جزأين شخصية “فوزية” زوجة “أبو بدر” لتحل مكانها الفنانة شكران مرتجى.

وكذلك الأمر بالنسبة إلى الممثلة إمارات رزق التي جسدت سابقا شخصية “خيرية”، زوجة معتز ابن أبو عصام، وأعلنت انسحابها من العمل.

أما شخصية الفنانة ديمة الجندي التي جسدت دور “زهرة” التي بقيت خرساء لعدة أجزاء، فقد ألغيت بشكل كامل. كما أعلنت الفنانة دانا جبر سابقاً اعتذارها عن عدم المشاركة بعدما كانت أدت شخصية “جميلة” ابنة أبو عصام.

وشهد العمل عودة الفنان مصطفى الخاني الشهير بشخصية “النمس” ليؤدي دور شقيق النمس في جزء آخر بينما سيعود في الجزء الثامن بشخصية “النمس”.

لم يعد الجمهور بعيداً عما يحدث خلف الكواليس خاصة مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، ومتابعة الجمهور للفنانين بشكل مباشر. وبعدما استطاع “باب الحارة” أن يكون العمل رقم واحد خلال أجزائه الأولى بدأ الجمهور يتنبه لقصص الخلافات التي تقصي عددا من الفنانين إمّا بالموت أو اختفاء الشخصية دونما سبب درامي مقنع كما حدث أثناء خلاف الملا مع الممثل سامر المصري.

فأطلق بعض النشطاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل عناوين ساخرة مختلفة. منها “مع بسام الملا مش حتقدر تغمض عينيك” و “باب الحارة مصدر رزق”، إضافة إلى مشاركات وتعليقات واسعة حول كيفية التعامل مع النص وتغييره على حسب هوى المخرج الذي يحذف شخصية ويتخلص منها بوفاتها ومن ثم بعودتها إلى العمل مرة أخرى أمام غياب حبكة درامية مقنعة.

ويرى العديد من النقاد أن المسلسل في أجزائه المتتالية بدأ يفقد بريقه، وتتقلص جماهيريته وشعبيته، خاصة بعدما تم الاستغناء عن العديد من الممثلين البارزين في المسلسل والذين تركوا بصماتهم عليه وأسهموا في مرحلة من مراحله في أن يكون أحد أهم الأعمال الدرامية على مساحة الوطن العربي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status