التخطي إلى المحتوى
اخبار اعصار تشابالا في اليمن و سلطنة عمان غرق محافظات عمان اليوم الاعصار يضرب تشابالا

اخبار اعصار تشابالا في اليمن وسلطنة عمان غرق محافظات عمان اليوم الاعصار يضرب تشابالا حيث بدء وصول المساعدات لليمن بعد أن ضربه إعصار تشابالا 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 ,وفاة 8 فى محافظات يمنية ضربها إعصار “تشابالا” ,متابعينا الاعزاء نبأ مصر الان ننشر لكم اخر اخبار اعصار تشابالا الذي يضرب اليمن وسلطنة عمان ,غرق محافظات عمان اليوم من ضرب اعضار تشابالا بالصور .

وايضا ذلك حيث ضرب اعصار تشابالا ليل الاثنين الثلاثاء السواحل الجنوبية الشرقية لليمن، مصحوبا برياح عاتية وأمطار غزيرة، متسببا بضحايا وأضرار وفيضانات حسبما افاد وزير يمنى لوكالة فرانس برس الثلاثاء,وقال وزير الثروة السمكية فهد كفاين “الاضرار بالغة، ونتوقع خسائر بشرية”، من دون ان يكون فى امكان الوزير، وهو عضو فى لجنة متابعة للاعصار، تحديد حصيلة فى الوقت الراهن ,وضرب إعصار استوائي نادر جزيرة سقطرى اليمنية النائية، الأمر الذي أدى إلى مقتل 3 اشخاص على الأقل وإصابة العشرات قبل أن يأخذ طريقه في اتجاه البر اليمني الرئيسي.

حيث كانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة صنفت الأعصار ، الذي يحمل اسم تشابالا، في البداية بأنه “من المحتمل أن يكون خطيرا جدا”، لكنها عادت في وقت لاحق الأثنين لتخفف الدرجة الى عاصفة “شديدة جدا” مع تباطؤ سرعة الرياح لتصل إلى سرعة 150 إلى 160 كيلومترا في الساعة ,وتوقعت خرائط الأرصاد الجوية لمسار الإعصار بعد ضربه جزيرة سقطرى أن يصل إلى البر اليمني صباح الثلاثاء في منطقة بلحاف التي تضم منشآت انتاج الغاز المسال في اليمن، ثم ستضعف سرعته عند تقدمه داخل البلاد باتجاه العاصمة اليمنية صنعاء في شمال البلاد.

تسببت أعطال فنية لمئات المركبات في شوارع عمان بخلق أزمة مرورية خانقة منذ ساعات صباح اليوم الخميس، بحسب مصدر أمني ,وقال المصدر لـ”الغد” إن السبب وراء تعطل تلك المركبات يعود لتجمعات المياه في شوارع عمان خصوصاً بالأنفاق الرئيسية ,إلى ذلك، قال مصدر في الدفاع المدني إنه تم إخلاء 750 شخصا حاصرتهم المياه، وشفط مياه من 350 منزلاً ومحال تجارية، بالإضافة إلى التعامل مع740 مركبة محاصرة.

وأكد المصدر أن شرطة السير تقوم بمتابعة الطرق الرئيسية أولا بأول للتخفيف من الأزمات المرورية ,وأكد مدير المرور في أمانة عمان محمد الرحاحلة أن جميع الإشارات الضوئية في عمان تعمل باستثناء اثنتين ,وقال الرحاحلة لـ”الغد” إن الإشارتين المعطلتين هما إشارة أم السماق وأخرى في وسط البلد بسبب ارتفاع منسوب المياه والعمل جار على إصلاحهما ,وأضاف الرحاحلة أن جميع كوادر الأمانة تعمل على مراقبة الإشارات الضوئية والعمل على حل أزمات المرور.

اخبار اعصار تشابالا في اليمن و سلطنة عمان غرق محافظات عمان اليوم الاعصار يضرب تشابالا

اخبار اعصار تشابالا في اليمن و سلطنة عمان غرق محافظات عمان اليوم الاعصار يضرب تشابالا

اخبار اعصار تشابالا في اليمن و سلطنة عمان غرق محافظات عمان اليوم الاعصار يضرب تشابالا

اخبار اعصار تشابالا في اليمن و سلطنة عمان غرق محافظات عمان اليوم الاعصار يضرب تشابالا

وتوقع مكتب الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة أن يظهر تأثير الإعصار “تشابالا” على المحافظات الساحلية اليمنية الجنوبية مثل شبوة وحضرموت، حيث يعيش نحو 1.4 مليون من 1.8 مليون نسمة من سكان اليمن الذين هم بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية في البلاد التي تمزقها الحرب ,وقد ضرب الإعصار، بسرعة 380 كيلومترا في الساعة، جزيرة سقطرى التي تعد من المواقع الطبيعية الجميلة الغنية بأنواع نادرة من النباتات ويتحدث سكانها البالغ عددهم نحو 50 ألفا لغتهم الخاصة.

اخبار اعصار تشابالا في اليمن و سلطنة عمان غرق محافظات عمان اليوم الاعصار يضرب تشابالا
Image caption
تعد جزيرة سقطرى من المواقع الطبيعية الجميلة الغنية بأنواع نادرة من النباتات ,واحتمى الكثير من السكان في المدارس والكهوف عندما اقترب إعصار تشابالا من سقطرى التي تبعد عن البر اليمني بمئات الكيلومترات، وقد جلب معه رياحا عاتية وأمطارا غزيرة وموجات بحرية قوية إلى الجزيرة المنكوبة ,وقال محمد العرقبي من دائرة البيئة في سقطرى إن “نحو 1500 عائلة هربت إلى عمق الجزيرة وإلى الجبال.

ولا توجد أي مساعدة خارجية لهم على الإطلاق” ,وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مياها تتدفق في شوارع حاديبو، عاصمة المحافظة، التي تقع فيها الجزيرة ,ويُعتقد أن هذا الإعصار هو أقوى إعصار يضرب اليمن منذ عقود ,ويتجه هذا الإعصار الذي يضرب خليج عدن نحو ميناء مدينة المكلا اليمنية الذي يديره مجلس قبلي ومسلحون من تنظيم القاعدة منذ انسحاب الجيش اليمني والمؤسسات الحكومية من المدينة في أبريل/نيسان الماضي,وتسود مخاوف من ان تؤدي الرياح العاتية الى فيضانات في البلد الذي يفتقر الى الكفاءة للتعامل مع الكوارث الطبيعية.

اخبار اعصار تشابالا في اليمن و سلطنة عمان غرق محافظات عمان اليوم الاعصار يضرب تشابالا
Image captionصورة بالأقمار الاصطناعية للإعصار

وتسبب الاعصار عند المناطق الساحلية اليمنية برياح قوية زادت سرعتها عن 100 كلم فى الساعة صباح اليوم، ترافقت مع ارتفاع موج البحر عند سواحل حضرموت وشبوة والمهرة، بحسب المصدر نفس ,واظهرت صور تداولها مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعى شوارع وسيارات غمرتها المياه بشكل شبه كامل فى مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت ,وكان الاعصار الذى تشكل فوق بحر العرب، ادى الى اصابة اكثر من 200 شخص فى جزيرة سقطرى اليمنية الواقعة فى المحيط الهندى قبالة سواحل اليمن، بحسب ما افاد مسؤول محلى فى الجزيرة الاثنين.

وتراجع تأثير الاعصار على سلطنة عمان التى كان من المتوقع ان يصل الى سواحلها كذلك. واعلنت الهيئة العامة للطيران المدنى فى عمان الاثنين انه “لا يوجد احتمال لاى تأثيرات مباشرة على السلطنة من الاعصار المدارى فى بحر العرب”، وانه يستمر فى التوجه غربا نحو اليمن ,وكانت المنظمة العالمية للارصاد الجوية التابعة للامم المتحدة حذرت الجمعة اليمن وسلطنة عمان من وصول “اعصار استوائى نادر جدا يحتمل أن يكون تأثيره شديدا”.

قال مسئولون إن إعصارا نادرا ضرب محافظة حضرموت الساحلية بشرق اليمن يوم الثلاثاء وقتل ثمانية أشخاص قبل أن تنخفض شدته تدريجيا مع بلوغه البر الرئيسي.

وجاء الإعصار، وهو الأسوأ الذى تشهده اليمن منذ عقود- بينما تعانى البلاد بالفعل من أزمة إنسانية بعد حرب على مدى سبعة أشهر بين جماعة الحوثى المتحالفة مع ايران والحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربى بقيادة السعودية.

واجتاح متشددو تنظيم القاعدة أجزاء كبيرة من المكلا عاصمة حضرموت منذ انسحب الجيش من المدينة فى ابريل نيسان ويقول مسؤولون فى مجال الإغاثة الانسانية إن هذا العامل أعاق اتخاذ إجراءات فعالة للتعامل مع الإعصار.

وقال مسؤول محلى فى المدينة البالغ عدد سكانها 300 الف نسمة بالهاتف لرويترز “قتل ثمانية أشخاص فى المكلا والمناطق المحيطة فى الأيام الأربعة الماضية بسبب السيول الشديدة التى سببها الإعصار تشابالا.”

وقتل الإعصار ثلاثة أشخاص بالفعل يوم الاثنين فى جزيرة سقطرى اليمنية، ومع تقدم الإعصار الى البر الرئيسى اليمنى انخفضت شدته كثيرا.

لكن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة ذكر يوم الأربعاء أن مئات المنازل لحقت بها أضرار بالغة او دمرت فى سقطرى وحضرموت ومحافظة شبوة المجاورة.

وقال المكتب فى بيان يوم الأربعاء “أفادت تقارير بأن اكثر من 36 الف شخص شردوا ويقيمون فى مبان عامة أو مع أسر مضيفة.”

وأضاف “العمل الانسانى معطل بسبب انعدام الأمن المرتبط باستمرار الصراع ولأن معظم المناطق المتأثرة فى أراض يسيطر عليها تنظيم القاعدة.”

وذكر البيان أن المكتب وجماعات إغاثة أخرى تعتزم شحن أغذية وخيام عن طريق البحر وتعد لإرسال مساعدات جوا الى جزيرة سقطرى التى تشتهر بجمال طبيعتها.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status