التخطي إلى المحتوى
متى عيد الام 2016 موعد عيد الام الاحتفال بعيد الأم في شهر مايو وليس مارس في جميع دول العالم

متى عيد الام 2016 نتعرف عا علي نبأ مصر علي موعد عيد الام الاحتفال بعيد الأم في شهر مايو في جميع دول العالم ، رغم احتفاء مصر ودول العالم العربي بالأم في 21 مارس من كل عام، تحتفل دول كثيرة حول العالم بعيد الأم في شهر مايو 2016 ، ورغم اختلاف الطقوس من دولة إلى أخرى، وكذلك ميعاد الاحتفال بعيد الام، إلا أن هناك اتفاقا على ضرورة وجود يومٍ لشكر الأم في كل مكان بالعالم على مجهوداتها في تربية أبنائها وتهيئتهم لنفع وخير البشرية.

تحتفل بعض الدولة بعيد الأم اليوم، وتحديدا في الأحد الثاني من شهر مايو، مثل (الولايات المتحدة الأمريكية، ونيوزلندا، والنرويج، والأرجنتين، والمكسيك، وأمريكا الجنوبية، وجنوب إفريقيا، واليابان، وأستراليا، وبلجيكا، وكندا، والدانمارك، وفنلندا، وإيطاليا، وتركيا)، شعوب أخرى تبجِّل الأم وتحتفل بها في الأحد الأخير من شهر مايو، مثل السويد.

هناك بداية لجعل الأحد الثاني من مايو يوما للاحتفال بعيد الأم، فعلى الرغم من إقامة احتفالات كثيرة للأم في العالم القديم، إلا أنها لم تكن رسمية، حتى عام 1850، يوم وُلدَت آنا جارفيس، بسبب سوء الصرف الصحي في القرن الـ19 ارتفعت نسب وفيات الأطفال في مدينة فيرجينيا الأمريكية، وعانت الأم آني ريفييز جارفيس من ذلك، فمرض أبناؤها، وعاش 4 فقط من أصل 13 طفلا لديها، أحدهم كانت الطفلة آنا جارفيس.

متى عيد الام 2016

هذه الحادثة جعلت هذه الأم تدعو الأمهات للاعتناء أكثر بأطفالهن، في محاولة لتقليل نسب الوفيات، وقالت حينها “الأمهات يعملن، من أجل أمهات أفضل، منازل أفضل، وأطفال أفضل، ونساء ورجال أفضل”، فقد حاربت من أجل الأم والمجتمع.

كبرت آنا جارفيس، وفي عام 1908، أرادت تكريم أمها وكل أمهات العالم الأحياء منهم والأموات، فدعت 400 شخص إلى كنيسة أندروس ميثوديست أبيسكوبال في فيرجينيا، للاحتفال بأول عيد أم.

“آنا” لم تتزوج، لكنها رأت في والدتها المعنى الحقيقي للأمومة، وناضلت كثيرا بهدف جعل هذا اليوم إجازة رسمية واحتفالا عالميا، تواصلت مع الأثرياء وقادة العام، كما ضحت بعملها، وكتبت الخطابات للمناداة بجعل الأحد الثاني من مايو عيدا قوميا للأم في الولايات الأمريكية.

نتيجة مجهودها على مدار سنوات، وقّع ويلسون في 9 مايو عام 1914 إعلانا للاحتفال بعيد الأم في الأحد الثاني من مايو بالفعل، وفي كل الولايات الأمريكية، وواصلت المناداة بجعل العيد عالميا، إلى أن تحقق حلمها وهي ما زالت على قيد الحياة، في عام 1948، ووصلت الفكرة إلى معظم شعوب العالم، وتحتفل به الآن أكثر من 40 دولة حول العالم.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status