التخطي إلى المحتوى
“جورج بول ” الذكرى الـ200 لميلاد جورج بول على صفحات جوجل صاحب فكرة علم الجبر المنطقي

اخر أخبار العلم على نبأ مصر حيث يحتفل محرك البحث “جورج بول ” الذكرى الـ200 لميلاد جورج بول على صفحات جوجل صاحب فكرة علم الجبر المنطقي .

والجدير بالذكر أن اليوم 2 نوفمبر 2015 يصادف الذكرى الـ200 لميلاد جورج بول المؤسس النظري للدوائر الرقمية، ويُعد من عملاء الرياضيات ويُلقب بالفيلسوف البريطياني، وهو صاحب فكرة وضع الأسس النظرية للجبر البولي والذي يُلقب بـ”الجبر المنطقي”.

وايضا يُعد هذا العالم البريطاني من الشخصيات المميزة في زمنه وعصره، وأعماله خلدت لعامنا هذا 2015، وتخليد ذكراه سنوياً تعد ظاهرة.

جورج بول من مواليد 1815، وكان والده تاجر فقير في الوقت الذي كان جورج بول مولع بشكر كبير بالدراسة ودماغه مليئة بالأفكار الذهبية التي سطرت ذكراه لليوم

وكان في عام 1847 ألف كتابه “التحليل الرياضي للمنطق” ثم “التحقيق في قوانين الفكرة التي تقوم على النظريات الرياضية للمنطق والاحتمالات” في عام 1854.

لقد طور بول شكلا جديدا من المنطق حيث اعتمد على الرموز وفي نفس الوقت على القوانين الرياضية. كان هدف هذا النمط الجديد من المنطق يهدف إلى ترجمة الأفكار والمفاهيم إلى معادلات للتمكن من تطبيق القوانين الرياضية عليها تم ترجمة النتيجة إلى شكل منطقي، لهذا قام بابتكار “الجبر الرقني” خاضع لبعض الخاصيات “كالتبادلية والتجميعية” هو عبقري بريطاني ابتكر نوعا من الجبر يتيح التعامل مع الأرقام والحروف والأشياء والعبارات والفرضيات كما لو كانت أرقاما بحتة. وقدم للبشرية الجبر المنطقي المستخدم في الحواسيب والبرمجة.

ويعود الفضل في وضع الأسس النظرية للجبر البولياني، والذي يسمى أيضًا بالجبر المنطقي، إلى العالم الرياضي الإنجليزي المشهور جورج بوول. وقد نشر هذا العالم نظرياته في منتصف القرن التاسع عشر لتصبح فيما بعد الأساس في تصميم الدوائر المنطقية التي يتكون منها الحاسوب.

ونشر كتابة “استقراء قوانين التفكير” في 1854 الذي وضع فيه وفي أعماله اللاحقة أسس الجبر المنطقي الذي يعد لبنة هامة في تصميم العمليات المنطقية للحاسوب الحديث.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status