التخطي إلى المحتوى
جورج بول اليوم احتفال جوجل مؤسس النظري للدوائر الرقمية George Boole

جورج بول اليوم احتفال جوجل مؤسس النظري للدوائر الرقمية George Boole جورج بول عالم رياضيات وفيلسوف بريطاني، وهو صاحب الفضل في وضع الأسس النظرية للجبر البولي والذي يسمى أيضاً بالجبر المنطقي، وهذا النوع من الجبر يتيح التعامل مع الأرقام والحروف والأشياء والعبارات والفرضيات كما لو كانت أرقاماً بحتة ويستخدم إلى يومنا هذا في الحواسيب والبرمجة.

ولد بول سنة 1815م، كان والده تاجراً وفي الوقت نفسه كان مولعا بالدراسة ومنفتح الذهن، اهتماماته الدراسية انصبت على علوم الرياضيات والمنطق، فأحب أن ينقل هذا الولع إلى ابنه، إلا أن موهبة بول في الرياضيات لم تظهر في بداية حياته، بل كان معجباً بالأدب الكلاسيكي.

وفي عام 1849م برهن بول للجميع قدرته الرياضية لذلك تقلد منصب أول بروفيسور في الرياضيات في جامعة الملكة في إيرلندا ( والتي تسمى حالياً بكلية جامعة كورك وسميت مكتبتها باسم جورج بول تكريماً له ).

عٌرف بول كمؤلف لعدد من الأوراق الدقيقة في المواضيع الرياضية، وتم تحديد ثلاثة أو أربعة من منشوراته كأعمال قياسية. كانت لبول قائمة طويلة من مذكراته وأوراقه المتفرقة في الرياضيات والمنطق ووجدت كلها في كاتلوج المذكرات العلمية الذي نشر عن طريق الجمعية الملكية.

طوال حياته لم يكمل بول سوى أطروحتين منظمتين عن المواضيع الرياضية، الأولى ظهرت عام 1859م وهي الأشهر وكانت عن المعادلات التفاضلية، وفي السنة التي تليها أصدر أطروحته الثانية عن حساب التفاضل والتكامل للاختلافات المحدودة، وفي الواقع أثرت هاتان الأطروحتان بإسهاماتها في فروع الرياضيات المهمة، فهما تجسدان الاكتشافات الأكثر أهمية لمؤلفهما.

وفي سنواته الاخيرة كان بول منهمكا في إصدار نسخة منقحة ومزودة عن النسخة الأولى لأطروحته عن المعادلات التفاضلية ولكنها لم تكتمل حتى وفاته.

وباستثناء أغسطس دي مورغان يعتبر بول عالم الرياضيات الإنجليزي الأول منذ زمن جون والس الذي كتب أيضاً عن علم المنطق.

لم يعتبر بول علم المنطق فرعاً من فروع الرياضيات. وفي عام 1854م نشر بول كتابه “استقراء قوانين التفكير” الذي وضع فيه وفي أعماله اللاحقة أسس الجبر المنطقي الذي يعد لبنة هامة في تصميم العمليات المنطقية للحاسوب الحديث.

وفي الصعيد الشخصي لحياة بول، فلم تُنسه الرياضيات عشقه للأدب، فقد أحب الشعر كثيراً. كان بول شخصية ملهمة لمن حوله كما اشتهر بتواضعه. تسلم ميدالية من الجمعية الملكية عام 1844م على مذكراته، ودرجة فخرية إل إل دي من جامعة دولبن، وفي سنة 1864م أصيب بول بحمى شديدة أودت بحياته وكانت بسبب إعطائه المحاضرات بملابس مبتلة من المطر. كان لبول خمس بنات وجميعهن برزن في مجال الرياضيات والكيمياء.

بعد حوالي 70سنة من وفاة بول أعاد كلود شانون اكتشاف الجبر المنطقي، وأشار إلى كيفية استخدامه في مفاتيح توجيه الهاتف وتحسين تصميم أنظمة المكائن الكهربائية لذلك يعتبر الجبر المنطقي أساس تصميم الدائرة الرقمية العملية.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status