التخطي إلى المحتوى
ماهو برنامج مودة وكيفية التسجيل في مودة لتأهيل المقبلين على الزواج بالكويت

ماهو برنامج مودة وسنتعرف ايضا اليوم علي طريقة التسجيل في مودة لتأهيل المقبلين على الزواج بالكويت ، لأول مرة في دولة الكويت و دول الخليج العربي، ينطلق برنامج “مودة” و هو البرنامج المتكامل من أجل تأهيل المقبلين على الزواج و المتزوجين مؤخرا و هو في نسخته الأولى التي بدأت في بداية شهر أبريل و التي ستستمر إلى منتصف الشهر القادم .

بدأ هذا البرنامج بالتعارف بين المشاركين في البرنامج، حيث تعدى عددهم المائة شاب و شابة، ممن نجحوا في اجتياز المقالات، و تم قبولهم حسب معايير و شروط البرنامج، و ذلك بعد أن كان عدد المتقدمين للبرنامج 400 شاب و شابة، من المقبلين على الزواج و المتزوجين حديثا. و بدأ البرنامج اللقاء التعريفي بكلمة من الأستاذة شيخة فيصل مندني رئيسة برنامج مودة، حيث قامت بشرح كيف جاءت فكرة البرنامج و كيف تحولت من فكرة إلى مشروع عمل على تأسيسه الفريق بتعاون مع وزارة الدولة لشؤون الشباب و رعاية ماسية من مكتب الإنماء الاجتماعي و مدرسة الحياة العالمية الثنائية و وضحت آلية البرنامج و هدفه و قدمت شرحا مفصلا للورش و المحاضرات و الجلسات الاستشارية الفردية.

«فن الحوار بين الزوجين»

انطلق البرنامج بمجموعة من الورش التدريبية و المحاضرات التوعوية و كانت البداية بورشة “فن الحوار بين الزوجين” التي قدمتها الأستاذة عفاف الجاسم و استمرت لمدة يومين لفائدة كل المشاركين ، و اهتمت هذه الورشة بالحديث عن دور الحوار كعامل رئيسي في الحياة الزوجية، و كيف يساعد الزوجين على التفاهم و حل مشكلاتهم اليومي.

قالت الأستاذة أن الحوار هو الوحيد الذي يضع النقط على الحروف و ينشط الحياة الزوجية و يشرح الكثير من سوء التفاهم التي تحصل بين الزوجين، و أضافت الجاسم أن نجاح الحوار يعتمد على الهدوء و البعد عن العصبية، و عدم وضع فكرة الربح و الخسارة في الحسبان، لأن الحوار أخذ و عطاء، و ليس الهدف دائما ه والحصول إلى حل ، فالمرأة تفرغ مشاعرها بالحوار، لكن غياب الحوار و الصمت بين الزوجين يؤدي لموت المشاعر البطيء و غياب العلاقة الإنسانية و الزوجية مع مرور الوقت.

ماهو برنامج مودة وكيفية التسجيل في مودة لتأهيل المقبلين على الزواج بالكويت

اهتم بهذه الورشة الخبير و المستشار في القضايا الاستهلاكية و ميزانية الأسرة ” الأستاذ صلاح الجيماز” و الذي وضح أهمية وجود ميزانية أسرية محددة في الحياة الزوجية، لأنها تعتبر خط الدفاع الأساسي للكثير من المشكلات و القضايا المالية و حتى الخلافات التي تحصل بين الزوجين، و أكد أن وضع مخطط مالي لا يعني صفة البخل و الشح، و إنما هي طريقة لتنظيم المداخيل و المصروفات، بحيث تكون المصروفات أقل من المداخيل من أجل الاستمرار في حياة جيدة و الادخار للمستقبل.

مشروع زواج

تحدث الشيخ طلال فاخر في هذه المحاضرة عن الزواج من الجانب الشرعي و أكد على طريقة استثمار الزواج من خلال تجديد النية و معرفة الأجر الكبير في مختلف مراحل هذا المشروع الرباني، حيث أن الزواج مشروع يقبل الربح و يقبل الخسارة، لذلك على الإنسان الاجتهاد في العلم و معرفة أسرار الزواج و العمل على اختيار جيد لشريك الحياة بالطريقة الصحيحة و الاجتهاد في التوجه لله بالدعاء، حتى يسهل الله تعالى هذا الزواج و يباركه.

ماهو برنامج مودة وكيفية التسجيل في مودة لتأهيل المقبلين على الزواج بالكويت

«كيف تفهم شريك حياتك؟»

أشرفت الأستاذة منى الصقر مديرة إدارة الاستشارات الأسرية في وزارة العدل سابقا على الورشة التدريبية التي توضح طرق فهم شريك الحياة. و تطرقت في هذه الورشة بوسائل العملية لفهم النصف الآخر، حيث يجب على الزوجين التعرف على الاختلافات الفطرية في شخصياتهم و نفوسهم، لأن ذلك هو السبيل للاستقرار في الحياة الزوجية و هو الأمر الذي يساعد في تجاوز الكثير من المشاكل التي من المنتظر أن تحدث بين أي شريكين في حالة غياب تفهم حاجات الطرف الآخر.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status