التخطي إلى المحتوى
اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

الأهلي يجهز هوساوي والموسى للشباب

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

شارك الثنائي أسامة هوساوي وكامل الموسى في تدريبات الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي مساء أمس، بعد اجتيازهما البرنامج التأهيلي والعلاجي بنجاح خلال الفترة الماضية، وأظهر اللاعبان جاهزيتهما البدنية أثناء الحصة التدريبية التي اكتفى فيها العناصر الأساسية في اللقاء الأخير أمام نجران أمس الأول وكسبها الفريق بهدف نظيف بإجراء تدريبات استشفائية قبل أن يسمح لهم بالمغادرة، فيما فرض جروس مرانا تكتيكا لبقية اللاعبين، ومن المتوقع أن يعود الثنائي إلى التشكيل الأساسي أمام الشباب.وكان المحترف اليوناني فيتفا قد بدأ بالركض حول المضمار برفقة أخصائي التأهيل في إطار البرنامج المعد للاعب.

أبو كلبشة يثير حفيظة المجانين

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

احمد الداموك (جدة)
ابدت جماهير النادي الاهلي استياءها من تصرف مدافع الفريق الاول لكرة القدم بالنادي الاهلي اسامة هوساوي بعد ان قام اللاعب بعمل ما يسمى (لايك) لبعض صور ومقاطع جماهير الاتحاد في مباراة الكلاسيكو الاخيرة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي (انستغرام) مما اثار حفيظة الجماهير الاهلاوية التي اعتبرت هذا التصرف بأنه غير لائق من لاعب يمثل الاهلي، خصوصا ان اللاعب قد تغيب عن اللقاءين الماضيين بسبب الاصابة، اضافة الى اقتراب دخوله فترة الستة اشهر وهي الفترة الحرة التي تسمح للاعب بالانتقال لأي ناد دون الرجوع لناديه الاصلي. كما طالبت بعض الجماهير الاهلاوية اللاعب بالاعتذار والوقوف بجانب فريقه في الفترة المقبلة خصوصا ان الفريق مقبل على استحقاقات قوية لابد من تجاوزها اذا ما اراد المنافسة.

رئيس الأهلي: مبروك لجماهيرنا صدارة الدوري
جروس: فخور بأداء اللاعبين .. وعودة المصابين إضافة

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

سليمان مخاشن – ياسر النهدي – جدة – الأحد 01/11/2015
هنَّأ رئيس النادي الأهلي مساعد الزويهري جمهور فريقه على تصدر جدول ترتيب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، بعد الفوز أمس الأول الجمعة على نجران 1 – صفر مستفيدًا من سقوط الهلال أمام الاتحاد 3 – 4.
وقال الزويهري في تغريدة على حسابه الرسمي بشبكة التواصل الاجتماعي (تويتر): «مبروك لكل الجماهير الغالية الصدارة المستحقة، مبروك لنجوم الكيان وللجهازين الفني والإداري، مبروك لكل عاشق ومحب».
من جهته عبر مدرب الفريق «جروس» عن سعادته بتصدر فريقه دوري عبداللطيف جميل، وقال سعيد بهذا الفوز المهم على نجران وتصدر الدوري، وسعيد بأداء جميع اللاعبين الممتاز، طالبت بين الشوطين بهدف تعزيزي ثانٍ خاصة أن السومة أضاع فرصة هدف هو والمؤشر.
وألقى «جروس» المسؤولية على عاتق الجميع لتحقيق الانتصارات في المرحلة المقبلة، مشيدًا بأداء اللاعب محمد فتيل، وقال بعد عودة المصابين سنعمل بشكل أفضل، إدارة النادي وفرّت كافة الإمكانيات ووقفت معنا كثيرًا لتحقيق النجاح، سنعمل على أن نكون في نفس المستوى من بداية المباراة وحتى الدقائق الـ20 الأخيرة منها، افتقدنا أسامة هوساوي ولكن محمد فتيل كان مدافعًا جيدًا وصلبًا وقدم مباراة كبيرة.
من جهة أخرى شارك الثنائي أسامة هوساوي وكامل الموسى في تدريبات الفريق مساء أمس بعد اجتيازهما البرنامج التأهيلي والعلاجي بنجاح خلال الفترة الماضية حيث أظهر اللاعبون جاهزية بدنية أثناء الحصة التدريبية التي اكتفت فيها عناصر القائمة الأساسية في اللقاء الأخير أمام نجران بإجراء تدريبات استشفائية قبل أن يسمح لهم بالمغادرة، فيما فرض المدير الفني مرانًا تكتيكيًا لبقية اللاعبين، وكان اللاعب اليوناني فيتفا زيدتس قد بدأ بالركض حول المضمار برفقة اخصائي التأهيل في إطار البرنامج المعد للاعب.
– والسومة يعتذر ..
اعتذر عمر السومة مهاجم الفريق الأهلاوي عن المستوى الضعيف الذي ظهر به خلال اللقاء الأخير ضد نجران، وقال أقدم اعتذاري للجماهير الأهلاوية لظهوري بمستوى ضعيف أمام نجران، وعدم تمكني من إحراز هدف في المباراة، سعيد بالصدارة التي لم تتحقق للأهلي من فراغ.
كما أشاد السومة بجهود اللاعبين والجهازين الفني والإداري، وقال سنواصل الانتصارات، هناك جهود كبيرة مبذولة من اللاعبين والجهازين الفني والإداري ستكفل لنا النجاح في المرحلة المقبلة.
أسامة يشعل تدريبات الأهلي استعدادا للشباب وفيتفا يواصل برنامجه العلاجي

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

جدة – وليد جاد
انتظم مدافع الفريق الاهلاوي الدولي اسامة هوساوي في تدريبات الفريق مساء الامس بعد تعافيه من الإصابة التي لحقت به مؤخرا في احدى التمارين التي سبقت مباراة فريقه امام الاتفاق قبل اسبوعين من الان تقريبا ضمن دور الثمانية ضمن كأس ولي العهد و كانت الإصابة في مفصل القدم لكنه عاد للمشاركة في مران الأمس فيما اكتفى المحترف اليوناني فيتفازيديس بالدوران حول مضمار الملعب الرئيسي بالنادي و ذلك ضمن برنامج اللاعب العلاجي المعد له من الفريق الطبي الخاص وذلك بعد ان اصيب اللاعب في احدى التمارين التي سبقت مباراة الاهلي بالنصر قبل ثلاثة اسابيع تقريبا من الان بالدوري حيث أكدت مصادر مقربة بأن فيتفا لن يكون جاهزا بنسبة كبيرة امام الشباب ضمن الجولة السادسة من دوري عبد اللطيف جميل في المباراة التي ستجمع الفريقين على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض فيما تقرر أن يعود احمد الرحيلي حارس الفريق الاول ( الاحتياطي ) للتمارين خلال الايام القليلة القادمة بعد ان يستكمل مرحلته العلاجية بعد الإصابة التي لحقت به قبل شهر من الان و كانت عبارة عن كدمة في عظمة الحوض.

أداء الأهلي يتفاوت والمسؤولية إدارية وفنية

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

جدة: يُمن لقمان
أثار الفريق الأول لكرة القدم في النادي الأهلي أمام نظيره الاتفاق في ربع نهائي كأس ولي العهد، وخلال مباراته أول من أمس أمام نجران، مخاوف جماهيره بعد تقديمه مستوى باهتا يختلف عما يظهر به خلال مواجهاته التي خاضها أمام الفرق الكبيرة وفي دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، الأمر الذي بدأت معه جماهيره تصل لقناعة طالما ترددت بين متابعي المنافسات المحلية، وهي تفاوت أداء فريقها بين مسابقة وأخرى، وتحديدا أمام منافس من فرق المقدمة وآخر أقل إمكانات فنية، بجانب تركيزه على بطولة الدوري وترك بقية البطولات، وهو ما يعد مخاطرة قد تتسبب في خروج الفريق من الموسم خالي الوفاض.
وأرجع نقاد هذا التفاوت الفني إلى كونه مسألة إدارية وفنية تتطلب عملا مستمرا من الجانبين لمعرفة ظهور الفريق أمام الفرق الكبيرة بقوة وتراخيه أمام الفرق الأخرى، خصوصا أن الأهلي كثيرا ما فقد في المواسم الأخيرة بعض ألقاب بسبب تفريط نقطي غير متوقع في مواجهاته بفرق الوسط.
تكتيك مدرب
المدرب جروس يعتمد تكتيكا محددا يتمثل في الأطراف عن طريق الثنائي سلمان المؤشر ومصطفى بصاص، ومدربو منافسيه يلعبون على مفاتيح لعب الأهلي، ولهذا يظهر الأهلي أحيانا في وضع غير جيد.
ما يتردد بأن الأهلي يركز على بطولة دون أخرى، يعد حديثا تنظيريا، لأن المدرب عندما يركز على بطولة واحدة فقط يضيع جميع البطولات، وخلال تولي المدرب التشيكي ياروليم الإشراف الفني كان يلجأ لتغيير العناصر ويلعب بالفريق الثاني، وهذا ما يجب فعله عندما يكون الفريق أمام عدة استحقاقات محلية وقارية.
يعتمد الأهلي كثيرا على عناصره، فاللاعبون حققوا الفوز على النصر بأداء عال، فيما كان النصر تائها دون وجود تكتيك لمدربه السابق داسيلفا، وكذلك جروس لا يملك تكتيكا، والمدرب الذكي في الفريق المنافس يغلق الأطراف، وهذا ما حدث عندما أصبح المدافع الأيمن عقيل بلغيث نقطة ضعف واضحة أمام الاتفاق.

طارق كيال
لاعب وإداري سابق

إعداد نفسي

الأندية لا تركز على بطولة دون أخرى، وكل ناد يريد حصدها جميعا، ويهدف النادي إلى تحقيق بطولة معينة، كالدوري مثلا بالنسبة للأهلي، أو دوري أبطال آسيا للهلال، لكن الواضح جليا أن الأهلي يهبط أداؤه أمام فرق الوسط أو القابعة في ذيل سلم الترتيب العام، ونجده في الموسم الماضي يتعادل أمام نجران والتعاون، بينما كان يجب أن يفوز عليهما، في المقابل، يرتفع أداؤه أمام الفرق الكبيرة كالهلال والنصر والاتحاد والشباب.
المشكلة إدارية جراء عدم الإعداد النفسي الصحيح، ويبدو أن أجواء المعسكرات والتدريبات التي تسبق مباريات “الديربي” أو “الكلاسيكو”، يركز فيها لاعبو الأهلي طوال الأسبوع، بينما يقتصر على يوم اللقاء في المباريات أمام الفرق الأقل، وهو أمر خاطئ.
يجب أن لا يضع لاعبو الأهلي في أذهانهم أن هناك مباريات سهلة وأخرى قوية، لئلا يحدث تراخ فيصبح التركيز يوم اللقاء صعبا على اللاعبين، وهنا تقع المسؤولية على الإدارة بضرورة إعداد اللاعبين بصورة مثالية.
حاتم خيمي

لاعب سابق وناقد رياضي

مشاركة هوساوي وكامل في تدريبات (الملكي).. وفيتفا يبدأ الركض

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

شارك الثنائي أسامة هوساوي وكامل الموسى في تدريبات الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي مساء اليوم بعد اجتيازهما البرنامج التأهيلي والعلاجي بنجاح خلال الفترة الماضية، وأظهر اللاعبان جاهزية بدنية أثناء الحصة التدريبية التي اكتفت فيها عناصر القائمة الأساسية في اللقاء الأخير أمام نجران وكسبها الفريق بهدف نظيف بإجراء تدريبات استشفائية قبل أن يسمح لهم بالمغادرة, فيما فرض المدير الفني مراناً تكتيكياً لبقية اللاعبين .
وكان المحترف اليوناني فيتفا زيدتس قد بدأ بالركض حول المضمار برفقة اخصائي التأهيل في إطار البرنامج المعد للاعب .

هوساوي : القادم أفضل للمجانين

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

متابعة – مصطفى شرف
أبدى مدافع فريق الأهلي معتز هوساوي ، سعادته الكبيرة بالفوز الثمين ضد مضيفه نجران بهدف نظيف مساء الجمعة ، ضمن الجولة الخامسة من دوري جميل للمحترفين .
وقال اللاعب المميز وصاحب الأداء الثابت ، معتز هوساوي عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي ( إنستجرام ) : ” الحمدلله ثلاث نقاط مهمة .. الجاي افضل بإذن الله ” وذلك في إشارة للفوز المهم ضد نجران مساء الجمعة .
وتواجد معتز هوساوي في موقعة نجران التي حسمها الموهوب سلمان المؤشر ، وقدم نفسه بشكل جيد في المنطقة الدفاعية ، ليساهم مع زملائه في تقدم الأهلي لصدارة ترتيب دوري جميل برصيد 13 نقطة من أربعة إنتصارات وتعادل واحد وبفارق نقطة عن الاتحاد والهلال صاحبا المركزين الثاني والثالث .

الأهلي يحطم رقمه القياسي بدون خسارة

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

جدة – واس
واصل فريق الأهلي تحطيم رقمه القياسي دون خسارة في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بوصوله إلى المباراة رقم (39) دون خسارة حيث ترجع الخسارة الأخيرة له في الجولة (18) من موسم 2013-2014م .
وتصدر فريق الأهلي الدوري السعودي للمحترفين أمس عن طريق بوابة فريق نجران بهدف وحيد الذي تغلب عليه بصعوبة مع نهاية الجولة الخامسة من المسابقة ليضع الفريق أقدامه بالمركز الأول برصيد 13 نقطة ، فيما مازال نجران يقبع في المركز الأخير بنقطة وحيدة .
فيما تمكن فريق الاتحاد من إبعاد ضيفه الهلال من صدارة الترتيب بعد أن تغلب عليه بنتيجة (4 – 3) ليصعد الاتحاد لمركز الوصافة برصيد 12 نقطة بفارق الأهداف عن الهلال الثالث الذي يملك 12 نقطة أيضاً، وبتعادل سلبي مع مضيفه الفتح تراجع الشباب للمركز الرابع برصيد 11 نقطة في ما تراجع الفتح للمركز الثامن برصيد 6 نقاط.
واستمر التعاون في المركز الخامس بـ8 نقاط بعد تعادل إيجابي (1-1) مع الخليج الذي استمر أيضاً في المركز العاشر برصيد 5 نقاط، وتقدم النصر للمركز السادس بـ8 نقاط وبفارق الأهداف عن التعاون بعد أن تجاوز مضيفه الوحدة ( 2-0) فيما تراجع الوحدة للمركز الثالث عشر برصيد نقطتين فقط، وصعد الفيصلي للمركز السابع بـ(7) نقاط بعد أن كسب ضيفه هجر بنتيجة (3-1) واستقر هجر في المركز الحادي عشر على نقطتيه السابقتين، وأخيراً بهدف بالخطأ من كل جانب انتهت مباراة القادسية والرائد بالتعادل الإيجابي ليستمر القادسية في المركز التاسع برصيد (5) نقاط فيما تقدم الرائد للمركز الثاني عشر برصيد (نقطتين).
وشهدت الجولة الخامسة وطبقاً لموقع إحصائيات رابطة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم بتسجيل (18) هدفا بمعدل (2.57) هدف لكل مباراة وصل بها مجموع أهداف الدوري إلى (89) هدفا بمعدل (2,54) هدف لكل مباراة، وانفرد ريفاس الاتحاد بصدارة هدافي الدوري برصيد (6) أهداف بعد أن تمكن من تسجيل هدفه السادس في مرمى الهلال، ومازال سلمان المؤشر لاعب الأهلي أفضل صانع بصناعة (3) أهداف بمشاركة لاعب الهلال محمد البريك الذي صنع (3) أهداف أيضاً، وسجل الاتحاد أسرع أهداف الدوري هذا الموسم عند الدقيقة (2) في شباك الهلال الذي أتى عن طريق مدافع الهلال أحمد شراحيلي بالخطأ في مرماه، وبأربعة أهداف في شباك الهلال صعد الاتحاد كأفضل هجوم حتى الآن بتسجيله (12) هدفا .
وذهب أفضل دفاع لفرق الأهلي والشباب باستقبالهم هدفين فقط من أربع مباريات، وجاءت مباراة الاتحاد والهلال بأهدافها السبعة لتكون أكثر مباراة في عدد الأهداف هذا الموسم محطمة مباراتي الستة أهداف وهي التعاون والقادسية (1-5) والأهلي والنصر (2-4) .
وبلغ عدد البطاقات الصفراء في الجولة الخامسة من الدوري (29) بطاقة فيما تم إشهار بطاقة حمراء وحيدة من نصيب عمار الدحيم مدافع هجر في لقاء الفيصلي، وبعد خمس جولات انفرط عقد المدربين حيث أقالت (3) فرق مدربيها بعد هذه الجولة مباشرة وهي القادسية وهجر والوحدة لتنضم إلى فريقا الرائد والنصر اللذان أقالا مدربيهما من قبل ليصل عدد المدربين المبعدين إلى (5) مدربين حتى الآن .
وسجلت مباراة الاتحاد والهلال بحضور (59037) متفرجًا كأعلى حضور جماهيري هذا الموسم ليصل عدد الحضور الجماهيري للدوري إلى (278629) متفرجًا بمعدل (7961) متفرجًا لكل مباراة .
وبعد نهاية الجولة الخامسة من الدوري السعودي للمحترفين بلغت عدد المباريات التي لعبت حتى الآن 35 مباراة انتهت بفوز أحد الفريقين بـ 24 مباراة ، وانتهت بالتعادل الإيجابي 6 مباريات ، والتعادل السلبي 5 مباريات ، فيما بلغت عدد أهداف الدوري 89 هدفاً بمعدل 2.54 هدف لكل مباراة ، وبلغت أهداف الشوط الأول 41 هدفاً، والشوط الثاني 48 هدفاً، وعدد أهداف اللاعبين المحليين 38 هدفاً ، واللاعبين الأجانب 47 هدفاً ، سجل منها 9 مدافعين ، و30 من لاعبي الوسط ، و46 من لاعبي الهجوم ، سجل منها 10 ضربات حرة مباشرة ، و11 ضربات جزاء أهدر منها 4 ، وأهداف سجلت خطأ في المرمى 4 .
وكانت أكثر الفرق حصولاً على ضربات الجزاء فريق الاتحاد بـ 4 ضربات جزاء ، وأكثر فريق احتسبت ضده ضربات جزاء فريق نجران بـ 3 ضربات جزاء ، وأكثر الفرق تسجيلاً لضربات الجزاء الاتحاد بـ 3 ضربات ، وأكثر الفرق إهداراً لضربات الجزاء فرق الأهلي , والاتحاد , والخليج , والوحدة بضربة جزاء واحدة ، فيما كان أكثر الحكام احتساباً لضربات الجزاء الحكم فهد المرداسي بـ 4 ضربات جزاء .
وحصل على أفضل هجوم فريق الاتحاد بـ 12 هدفاً ، وأقل الفرق تسجيلاً للأهداف فريقي الرائد , ونجران هدفين ، وأفضل دفاع الأهلي , والشباب بهدفين ، وأكثر الفرق استقبالاً للأهداف القادسية بـ 11 هدفاً ، وأكثر الفرق فوزاً الأهلي , الاتحاد , الهلال بـ 4 انتصارات ، وأكثر الفرق خسارة نجران 4 خسائر ، وأكثر الفرق تعادلاً الفتح 3 مرات ، وأقل الفرق بدون فوز الرائد , والوحدة , ونجران , وهجر ، والفريقان اللذان لم يخسرا حتى الآن الأهلي , والشباب ، والفريقان اللذان لم يتعادلا الاتحاد , والهلال.
وبلغ عدد البطاقات الصفراء التي أبرزت حتى الآن 132 بطاقة ، والبطاقات الحمراء التي أبرزت 7 بطاقات بمعدل 3.77 بطاقة صفراء لكل مباراة ، والبطاقات الحمراء لكل مباراة 0.2 ، وأكثر فريق حصل على بطاقات صفراء الاتحاد , والقادسية 13 بطاقة ، وأكثر فريق حصل على بطاقات حمراء التعاون بطاقتين ، وأكثر مباراة شهدت بطاقات صفراء الفتح وهجر 9 بطاقات .
وشهدت الجولة الرابعة أكثر الجولات أهداف بـ 22 هدفاً ، ووسجلت الجولة الثالثة أكثر جولة شهدت بطاقات صفراء بـ 35 بطاقة ، وأكثر جولة شهدت بطاقات حمراء الجولة الثانية والرابعة ببطاقتين ، وأكثر جولة شهدت ضربات جزاء الجولة الثانية 3 ضربات جزاء.
وكان أكثر حكم ساحة أدار مباريات الدوري عبدالرحمن السلطان , فهد المرداسي , محمد القرني , محمد الهويش , مرعي العواجي بـ 3 مباريات ، وأكثر حكم مساعد شارك في إدارة مباريات بدر الشمراني , عبدالعزيز الأسمري , هشام الرفاعي بـ 5 مباريات ، وأكثر الحكام إبرازاً للبطاقات الصفراء عبدالرحمن السلطان بـ 18 بطاقة ، وأكثر الحكام إبرازاً للبطاقات الحمراء تركي الخضير بطاقتين ، فيما بلغ عدد المباريات التي أدارها حكام محليين ( 33 ) مباراة ، وعدد المباريات التي أدارها حكام أجانب ( 2 ) .

المسيليم: عيننا على الشباب

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

عبدالرحمن الغامدي | جدة
بارك حارس الفريق الاهلاوي ياسر المسيليم بعد مباراة فريقه الاهلي ضد نجران لجماهيرهم ومحبيهم الانتصار، وقال: الأهم الآن المحافظة على الصدارة والتركيز في المباريات القادمة وعدم النظر للآخرين، ومنذ صافرة نهاية المباراة بدأ تفكيرنا في مباراة الشباب ونحاول خطف الفوز فيها للاستمرار بالصدارة. وعن تعرض مرماه لهدفين فقط من اصل خمس مباريات قال: سبب ذلك هو المنظومة الكاملة والعمل الجماعي مع الفريق وليس بسبب جهدي منفرداً.
عودة هوساوي والموسى لتدريبات الأهلي

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

عاود الفريق الاول لكرة القدم بالنادي الاهلي تدريباته اليوم بعد الفوز الذي حققه امس على نجران ضمن الجولة الخامسة لدوري عبداللطيف جميل ، وشارك في تدريب اليوم الثنائي أسامة هوساوي وكامل الموسى بعد اجتيازهما البرنامج التأهيلي والعلاجي بنجاح خلال الفترة الماضية ، وأظهر اللاعبان جاهزية بدنية أثناء حصة اليوم التدريبية التي اكتفت فيها عناصر القائمة الأساسية في اللقاء الأخير أمام نجران بتدريبات استشفائية قبل أن يسمح لهم بالمغادرة, فيما فرض المدير الفني مراناً تكتيكياً لبقية اللاعبين .
وكان المحترف اليوناني فيتفا زيدتس قد بدأ بالركض حول المضمار برفقة اخصائي التأهيل في إطار البرنامج المعد للاعب .
برنامج قصير يجهز هوساوي للشباب
جروس: سنكون يدا واحدة

خالد دغريري من جدة
أعد السويسري كريستيان جروس مدرب فريق الأهلي لكرة القدم برنامجا لياقيا قصيرا للمدافع أسامة هوساوي الذي شارك في التدريبات الجماعية، التي انقطع عنها طوال الأيام الماضية لوجوده في عيادة النادي.
ونفذ هوساوي برنامجه برفقة المساعدين الفنيين للمدرب تمهيداً للاستعانة به في نزال فريقه أمام الشباب في الجولة السادسة من دوري عبد اللطيف جميل.
وكان الجهاز الطبي في الفريق الذي يقوده التونسي وليد وناس قد منح اللاعب الضوء الأخضر، بعد أن اجتاز الاختبارات الطبية التي خضع لها للتأكد من شفائه من الآلام التي كان يعانيها في مفصل قدمه الأيمن بعد أن أثبتت الفحوص الطبية وجود تمزق بسيط في الرباط الخارجي تسبب في غيابه عن المشاركة في اللقاءين الأخيرين للفريق أمام الاتفاق في الدور ربع النهائي من مسابقة كأس ولي العهد ونجران في الجولة الخامسة. من جهة أخرى، شدد المدرب جروس للاعبين أثناء اجتماعه بهم البارحة على ضرورة مواصلة تقديم المستويات الفنية المميزة وتحقيق النتائج الإيجابية للحفاظ على صدارة الترتيب العام، وقال: “حتى نحافظ على ما وصلنا إليه لابد أن نبذل الكثير أمامنا تحد كبير في المرحلة المقبلة علينا أن نكون حاضرين لها بشكل قوي”. وأضاف: “أثق في قدراتكم كلاعبين علينا أن نكون يدا واحدة ونفعل كل ما في وسعنا للحفاظ على ما حققناه حتى الآن”.
وزاد: “الصدارة حالياً ليست نهاية المطاف ما زال المشوار طويلا، لدينا عدد كبير من اللقاءات تحتاج إلى عمل كبير وجهد أكبر للحفاظ عليها”.
وطالب جروس اللاعبين الذين شاركوا في اللقاء الأخير أمام نجران الذي انتهت نتيجته لمصلحة الأهلي بهدف بإجراء تدريبات استرجاعية، قبل أن يسمح لهم بالانصراف، في حين أجرى تدريبات لياقية لباقي اللاعبين الذين لم يشاركوا في ذلك اللقاء، فيما يواصل اليوناني برنامجه التأهيلي باللف حول المضمار.

انتظر 450 دقيقة حتى يتصدر .. و60 يوما محك
الأهلي .. احصد ولا تتراجع

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

خالد دغريري من جدة
انتظر فريق الأهلي لكرة القدم 450 دقيقة من عمر دوري عبد اللطيف جميل، كي يتربع على صدارة الترتيب العام بعد تجاوزه عقبة نجران بهدف، محافظا على سجله حتى الآن خاليا من أي خسارة خلال 39 لقاء خاضها منذ الموسم الماضي.
في بداية مشواره الموسم الحالي، فقد الأهلي نقطتين إثر التعادل الوحيد أمام التعاون، ولكنه توازن وسار في خطوات ثابتة نحو الصدارة، بعد أن رفع رصيده إلى 13 نقطة، بعد أن قدم جاره اللدود الاتحاد خدمة جليلة بالفوز على الهلال 4/3، فتسنم هرم الترتيب بفارق نقطة، ما يجعله مطالبا أكثر بالمحافظة على مقعده لتحقيق ما يرنو إليه بالظفر باللقب المفقود عن خزائنه أكثر من 34 عاما. رغم فارق النقطة، إلا أن جماهير الأهلي أطلقت “هاشتاقات” لدعم مسيرة فريقها، بـ “#لاتراجع_ياملكي “، “#ما_انهزمنا_والدوري _هدفنا”، ويرى المدرب السويسري كريستيان جروس أن فريقه تنتظره مواجهات صعبة وقوية خلال 60 يوما مقبلة، وقال: “ما زال المشوار طويلا تنتظرنا مواجهات صعبة في المرحلة المقبلة تتطلب منا العمل بشكل أكبر وبذل مزيد من الجهد حتى نحافظ على موقعنا في الصدارة”. وأضاف: “سنبدأ منذ الآن التركيز للقاء الشباب المقبل، وسنعمل على تفادي بعض الأخطاء التي لا نأمل أن نقع فيها والتي قد تكلفنا الكثير”، مشيدا في الوقت ذاته بالانضباطية التكتيكية التي كان عليها أفراد فريقه أمام نجران.
في المقابل, أوضح القائد تيسير الجاسم أنه على الرغم من غياب فريقه عن المستوى الفني المعروف عنه، إلا أنه ما زال يواصل تحقيق النتائج الإيجابية، وقال “ندرك كلاعبين تماماً أن لدينا الكثير لنقدمه من حيث الأداء الذي يتزايد من لقاء إلى آخر”.
وأضاف «ما يهم كثيرا هو حصد النقاط حتى الآن، رغم أن المنافسة صعبة».

«غضب» مدرب.. واجتماع «محاسبة» لمتصدر الدوري
غروس قال للاعبي الأهلي إنه «ليس راضيًا عنهم»

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

جدة: محمد باسنيد
رغم النقاط الثلاث التي جلبت له صدارة دوري المحترفين السعودي (مؤقتًا)، فإن السويسري غروس مدرب الأهلي، أبدى صراحة «عدم رضاه» عن الأداء الذي ظهر به اللاعبون في مباراة نجران الأخيرة، وذلك من خلال الاجتماع السري الذي عقده معهم بعد المباراة.
وقال غروس: «حققنا انتصارا صعبا، وكان بالإمكان تعزيز الهدف الوحيد بهدف آخر على أقل تقدير».
وأكد غروس للاعبين أن «تصدر فرق المسابقة مع نهاية هذه الجولة أمر يبعث على السعادة، ويبث في الجميع الحماس وفي الوقت نفسه يضاعف المسؤولية على الجميع لمواصلة تحقيق النتائج الإيجابية والمحافظة عليها خلال الجولات المقبلة».
يأتي ذلك في الوقت الذي تتجه إدارة النادي الأهلي لمناقشة المدرب حول المستوى الذي ظهر به الفريق في مواجهته الأخيرة أمام نجران، حيث سادت حالة من عدم الرضا بين مسؤولي النادي بشأن الأداء الذي قدمه الفريق في المباراة، وكاد يكلفه ضياع النقاط.
ويأتي الاجتماع لمعرفة الأسباب لظهور الفريق بهذه الصورة والعمل على تلافيها في الجولات المقبلة.
وكان الأهلي الكروي، نجح في تخطي 39 مباراة دون أي خسارة في مسابقة الدوري السعودي، وهو رقم كبير وغير مسبوق للفرق المحلية. ويتبقى على الفريق مباراة واحدة للدخول في منافسة مع عدد من الأندية العالمية لكسر أرقامها المسجلة، ويأتي أقربهم نادي آرسنال الإنجليزي الذي تجاوز 40 مباراة دون خسارة في مسابقة الدوري الإنجليزي.
من جانبه، أبدى مهاجم الأهلي سلمان المؤشر سعادته الكبيرة بنجاح فريقه في الانتصار على نجران، وتصدر فرق المسابقة، وقال: «الحمد لله، حققنا فوزًا مهمًا، والمباراة لم تكن سهلة إطلاقًا، وفريق نجران من الفرق المميزة والمنظمة داخل الملعب، وقد توقعنا أن نواجه صعوبة في تجاوزه قبل المباراة».
وأشار إلى أن المدرب طالبهم بالعمل على مضاعفة النتيجة وتعزيز الهدف الأول خلال شوطي المباراة،
وأضاف المؤشر أن تفكيرهم ينصب الآن على المباراة في الجولة المقبلة أمام الشباب، التي سنسعى للإعداد لها بشكل جيد لمواصلة سلسلة الانتصارات، خصوصا أننا نقابل فريقًا قويًا ومنافسًا على الصدارة، ولكن بعزيمة اللاعبين سنعمل على تجاوز جميع المصاعب حتى نحقق الهدف المطلوب».
من جهة أخرى، فضّل الجهاز الفني لفريق الأهلي بقيادة غروس فرض حصة تدريبية للاعبين أمس (السبت)، في ظل قرب مواجهة الشباب المحددة يوم الثلاثاء المقبل بالرياض ضمن مواجهات الجولة السادسة لمسابقة دوري المحترفين السعودي، حيث أدى اللاعبون الذين شاركوا في مباراة نجران تدريبًا استشفائيًا قبل أن يُسمح لهم بالمغادرة، بينما أدى باقي اللاعبين حصة تدريبية كاملة تنوعت بين الأمور اللياقية والفنية.

وينتظر أن تشهد مباراة الفريق المقبلة أمام الشباب (الثلاثاء المقبل) عودة قائد خط دفاع الأهلي أسامة هوساوي بعد قطعه شوطًا كبيرًا من مرحلة العلاج والتأهيل البدني، خصوصا بعد اعتراف مدرب الأهلي غروس عن حاجته للاعب في المرحلة المقبلة، مرجعا إصابته لتعدد مشاركته طوال السنتين الماضيتين مع المنتخب السعودي الأول وفريق الأهلي، بينما من المتوقع أن يتواصل غياب اللاعب اليوناني إيوانيس فيتفا عن لقاء الشباب حيث ما زال اللاعب يحتاج لبعض الوقت، وقد تتضح الصورة حياله بشكل كامل خلال اليومين المقبلين، وإن كانت عودته المؤكدة قد تكون أمام القادسية في الجولة السابعة لمسابقة الدوري، حيث يبذل الجهاز الطبي بفريق الأهلي مجهودًا كبيرًا لتجهيز جميع اللاعبين للمنافسات المقبلة.
الأهلي يحطم رقمه القياسي بدون خسارة في الدوري بوصوله إلى الرقم 39

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

الرياض – واس
واصل فريق الأهلي تحطيم رقمه القياسي دون خسارة في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بوصوله إلى المباراة رقم (39) دون خسارة حيث ترجع الخسارة الأخيرة له في الجولة (18) من موسم 2013-2014م .
وتصدر فريق الأهلي الدوري السعودي للمحترفين أمس عن طريق بوابة فريق نجران بهدف وحيد الذي تغلب عليه بصعوبة مع نهاية الجولة الخامسة من المسابقة ليضع الفريق أقدامه بالمركز الأول برصيد 13 نقطة ، فيما مازال نجران يقبع في المركز الأخير بنقطة وحيدة .
فيما تمكن فريق الاتحاد من إبعاد ضيفه الهلال من صدارة الترتيب بعد أن تغلب عليه بنتيجة (4 – 3) ليصعد الاتحاد لمركز الوصافة برصيد 12 نقطة بفارق الأهداف عن الهلال الثالث الذي يملك 12 نقطة أيضاً، وبتعادل سلبي مع مضيفه الفتح تراجع الشباب للمركز الرابع برصيد 11 نقطة في ما تراجع الفتح للمركز الثامن برصيد 6 نقاط.
واستمر التعاون في المركز الخامس بـ8 نقاط بعد تعادل إيجابي (1-1) مع الخليج الذي استمر أيضاً في المركز العاشر برصيد 5 نقاط، وتقدم النصر للمركز السادس بـ8 نقاط وبفارق الأهداف عن التعاون بعد أن تجاوز مضيفه الوحدة ( 2-0) فيما تراجع الوحدة للمركز الثالث عشر برصيد نقطتين فقط، وصعد الفيصلي للمركز السابع بـ(7) نقاط بعد أن كسب ضيفه هجر بنتيجة (3-1) واستقر هجر في المركز الحادي عشر على نقطتيه السابقتين، وأخيراً بهدف بالخطأ من كل جانب انتهت مباراة القادسية والرائد بالتعادل الإيجابي ليستمر القادسية في المركز التاسع برصيد (5) نقاط فيما تقدم الرائد للمركز الثاني عشر برصيد (نقطتين).

وشهدت الجولة الخامسة وطبقاً لموقع إحصائيات رابطة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم بتسجيل (18) هدفا بمعدل (2.57) هدف لكل مباراة وصل بها مجموع أهداف الدوري إلى (89) هدفا بمعدل (2,54) هدف لكل مباراة، وانفرد ريفاس الاتحاد بصدارة هدافي الدوري برصيد (6) أهداف بعد أن تمكن من تسجيل هدفه السادس في مرمى الهلال، ومازال سلمان المؤشر لاعب الأهلي أفضل صانع بصناعة (3) أهداف بمشاركة لاعب الهلال محمد البريك الذي صنع (3) أهداف أيضاً، وسجل الاتحاد أسرع أهداف الدوري هذا الموسم عند الدقيقة (2) في شباك الهلال الذي أتى عن طريق مدافع الهلال أحمد شراحيلي بالخطأ في مرماه، وبأربعة أهداف في شباك الهلال صعد الاتحاد كأفضل هجوم حتى الآن بتسجيله (12) هدفا .
وذهب أفضل دفاع لفرق الأهلي والشباب باستقبالهم هدفين فقط من أربع مباريات، وجاءت مباراة الاتحاد والهلال بأهدافها السبعة لتكون أكثر مباراة في عدد الأهداف هذا الموسم محطمة مباراتي الستة أهداف وهي التعاون والقادسية (1-5) والأهلي والنصر (2-4) .
وبلغ عدد البطاقات الصفراء في الجولة الخامسة من الدوري (29) بطاقة فيما تم إشهار بطاقة حمراء وحيدة من نصيب عمار الدحيم مدافع هجر في لقاء الفيصلي، وبعد خمس جولات انفرط عقد المدربين حيث أقالت (3) فرق مدربيها بعد هذه الجولة مباشرة وهي القادسية وهجر والوحدة لتنضم إلى فريقا الرائد والنصر اللذان أقالا مدربيهما من قبل ليصل عدد المدربين المبعدين إلى (5) مدربين حتى الآن .
وسجلت مباراة الاتحاد والهلال بحضور (59037) متفرجًا كأعلى حضور جماهيري هذا الموسم ليصل عدد الحضور الجماهيري للدوري إلى (278629) متفرجًا بمعدل (7961) متفرجًا لكل مباراة .
وبعد نهاية الجولة الخامسة من الدوري السعودي للمحترفين بلغت عدد المباريات التي لعبت حتى الآن 35 مباراة انتهت بفوز أحد الفريقين بـ 24 مباراة ، وانتهت بالتعادل الإيجابي 6 مباريات ، والتعادل السلبي 5 مباريات ، فيما بلغت عدد أهداف الدوري 89 هدفاً بمعدل 2.54 هدف لكل مباراة ، وبلغت أهداف الشوط الأول 41 هدفاً، والشوط الثاني 48 هدفاً، وعدد أهداف اللاعبين المحليين 38 هدفاً ، واللاعبين الأجانب 47 هدفاً ، سجل منها 9 مدافعين ، و30 من لاعبي الوسط ، و46 من لاعبي الهجوم ، سجل منها 10 ضربات حرة مباشرة ، و11 ضربات جزاء أهدر منها 4 ، وأهداف سجلت خطأ في المرمى 4 .
وكانت أكثر الفرق حصولاً على ضربات الجزاء فريق الاتحاد بـ 4 ضربات جزاء ، وأكثر فريق احتسبت ضده ضربات جزاء فريق نجران بـ 3 ضربات جزاء ، وأكثر الفرق تسجيلاً لضربات الجزاء الاتحاد بـ 3 ضربات ، وأكثر الفرق إهداراً لضربات الجزاء فرق الأهلي , والاتحاد , والخليج , والوحدة بضربة جزاء واحدة ، فيما كان أكثر الحكام احتساباً لضربات الجزاء الحكم فهد المرداسي بـ 4 ضربات جزاء .
وحصل على أفضل هجوم فريق الاتحاد بـ 12 هدفاً ، وأقل الفرق تسجيلاً للأهداف فريقي الرائد , ونجران هدفين ، وأفضل دفاع الأهلي , والشباب بهدفين ، وأكثر الفرق استقبالاً للأهداف القادسية بـ 11 هدفاً ، وأكثر الفرق فوزاً الأهلي , الاتحاد , الهلال بـ 4 انتصارات ، وأكثر الفرق خسارة نجران 4 خسائر ، وأكثر الفرق تعادلاً الفتح 3 مرات ، وأقل الفرق بدون فوز الرائد , والوحدة , ونجران , وهجر ، والفريقان اللذان لم يخسرا حتى الآن الأهلي , والشباب ، والفريقان اللذان لم يتعادلا الاتحاد , والهلال.
وبلغ عدد البطاقات الصفراء التي أبرزت حتى الآن 132 بطاقة ، والبطاقات الحمراء التي أبرزت 7 بطاقات بمعدل 3.77 بطاقة صفراء لكل مباراة ، والبطاقات الحمراء لكل مباراة 0.2 ، وأكثر فريق حصل على بطاقات صفراء الاتحاد , والقادسية 13 بطاقة ، وأكثر فريق حصل على بطاقات حمراء التعاون بطاقتين ، وأكثر مباراة شهدت بطاقات صفراء الفتح وهجر 9 بطاقات .
وشهدت الجولة الرابعة أكثر الجولات أهداف بـ 22 هدفاً ، ووسجلت الجولة الثالثة أكثر جولة شهدت بطاقات صفراء بـ 35 بطاقة ، وأكثر جولة شهدت بطاقات حمراء الجولة الثانية والرابعة ببطاقتين ، وأكثر جولة شهدت ضربات جزاء الجولة الثانية 3 ضربات جزاء.
وكان أكثر حكم ساحة أدار مباريات الدوري عبدالرحمن السلطان , فهد المرداسي , محمد القرني , محمد الهويش , مرعي العواجي بـ 3 مباريات ، وأكثر حكم مساعد شارك في إدارة مباريات بدر الشمراني , عبدالعزيز الأسمري , هشام الرفاعي بـ 5 مباريات ، وأكثر الحكام إبرازاً للبطاقات الصفراء عبدالرحمن السلطان بـ 18 بطاقة ، وأكثر الحكام إبرازاً للبطاقات الحمراء تركي الخضير بطاقتين ، فيما بلغ عدد المباريات التي أدارها حكام محليين ( 33 ) مباراة ، وعدد المباريات التي أدارها حكام أجانب ( 2 ) .

المسيليم: بإمكانكم رؤية السومة مدافعاً

اخبار الاهلي السعودي الملكي اليوم الأحد 19 محرم 1437هـ في الصحافة السعودية والعالمية

جدة – عبدالله الغامدي
أكد حارس الأهلي ياسر المسيليم أن فريقه حقق فوزاً مهماً على نجران في الدوري وقال: “الفوز مهم بالنسبة لنا، وتعثر أي فريق منافس أمر إيجابي ومن صالحنا ولكن علينا الفوز في كل المباريات، وبدأنا الآن التفكير في مباراة الشباب المقبلة فهو فريق منافس لا يستهان به وبإذن الله نحافظ على الصدارة” .
وأضاف: “فقدنا خلال العام الماضي العديد من النقاط وتحديداً أمام الفرق الصغيرة، وفي هذا الموسم سيكون تركيزنا منصبا على هذه الفرق للفوز وحصد جميع النقاط أمامهم، استطعنا تسجيل هدف وحيد أمام نجران وحافظنا عليه إلى نهاية اللقاء” .
وعن قلة الأهداف التي ولجت مرماه وقوة دفاع الأهلي خلال الجولات الماضية قال: الفريق يعمل كمنظومة جماعية ويمكننا رؤية المهاجم عمر السومة يعود للدفاع، واللاعبون مكملون لبعض، وإذا كان مستوى الفريق جيدا فسينعكس ذلك على حارس المرمى”.
من جانبه أعرب لاعب الوسط حسين المقهوي عن سعادته بعودة فريقه إلى الصدارة وقال: “المباراة كانت صعبة وفريق نجران ظهر بمستوى جيد، ولم نظهر بالمستوى المعهود، حاولنا الاستحواذ على الكرة ولكن لم نوفق في التسجيل حققنا الأهم الفوز”.
وأضاف: “مباراة الاتحاد والهلال لا تهمنا، أهم شيء فريقنا يكسب ويقدم الأداء الجيد في الجولات المقبلة، وعلينا أن نحافظ على الصدارة بمستوانا وإرادتنا وعزيمتنا وطموحنا داخل الملعب، وبإذن الله نستمر على نغمة الانتصارات ومواصلة حصد النقاط أمام الشباب في الجولة المقبلة”.

وختم حديثه بالقول: الجميع ساعدنا ولم يقصر معنا سواء الإدارة أو الجهاز الفني أو الجماهير ونسعى لإسعاد الجماهير التي وقفت خلف الفريق في أصعب اللحظات ونتمنى أن نعوضهم بحصد اللقب الغالي هذا الموسم”.

جروس الاهلي يرفض الراحه و القائد ينعش المران

معتز باواكد-البلد
واصل الفريق الأهلاوي الاول لكرة القدم تدريباته بعد فوزه في آخر لقاء على مضيفه نادي نجران بهدف سلمان المؤشر على مدينة الملك عبدالعزيز الرياضيه بالشرائع ، حيث شارك الثنائي أسامه هوساوي و كامل الموسى في تدريبات الفريق بعد شفائهما التام من الإصابه التي لحقت بهم مؤخرا ،بينما بدأ المحترف اليوناني فيفيتا بالركض حول المضمار برفقة أخصائي التأهيل الطبي إستعدادا للعودة مجددا للمشاركة مع الفريق في التدريبات اليومية .

الجدير بالذكر أن الفريق الأهلاوي بات يتصدر جدول الترتيب في دوري جميل ب١٣ نقطة متقدماً على أقرب منافسيه الاتحاد و الهلال بفارق نقطة واحدة فقط .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status