التخطي إلى المحتوى
موقع وزارة التربية والتعليم ينشر المحذوف والملغى من المناهج 2016 الترم الثانىجميع المراحل التعليميه
نبأ مصر موقع وزارة التربية والتعليم ينشر المحذوف والملغى من المناهج 2016 الترم الثانىجميع المراحل التعليميه

وزارة التربية والتعليم، أعلنت وزارة التربية والتعليم قائمة المحذوف من المناهج 2016 الترم الثاني والاجزاء المحذوفة من المنهج ووصل لموقع نبأ مصر  إعتراضات على المحذوف من المناهج فى الترم الثانى معتبرين إياه بعدم المجدي والذي يزيد أعباء الطلاب ولايعد تخفيفا على الإطلاق .

سادت حالة من الإحباط بين أولياء الأمور خاصة نظرا لحذف دروس قد درسها الطلاب بالفعل فى فبراير وهو ماقد يحدث إرتباكا فى العملية التعليمية .

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن المحذوف من المناهج لايشمل بأي حال من الاحوال الشهادات العامة مثل الصف السادس الابتدائي والصف الثالث الاعدادي والصف الأول والثاني والثالث الثانوي، ويقتصر المحذوف من المناهج فى شهر فبراير فقط ليكون إمتحان الترم الثاني قاصرا على مقرر شهر مارس وإبريل فقط فى سنوات النقل من الأول الإبتدائي وحتي الخامس فى المرحلة الابتدائية ومن الصف الأول والثاني الاعدادي فى المرحلة الإعدادية فى كل مايخص المحذوف من المناهج 2016 .

المحذوف من المناهج 2016 فى كل المواد .

نقدم لكم المحذوف من المناهج والملغي فى كل المواد والصفوف وخاصة العلوم واللغة الانجليزية والدراسات الإجتماعية واللغة العربية والتربية الدينية والرياضيات فى جميع سنوات النقل الترم الثاني 2016 .

موقع وزارة التربية والتعليم ينشر المحذوف والملغى من المناهج 2016 الترم الثانىجميع المراحل التعليميه

قائمة المحذوف من مناهج الترم الثاني 2016

1- المحذوف والملغي من مادة العلوم 2016 .

ننشر المحذوف من المناهج فى الصفوف الرابع والخامس والأول والثاني الإعدادي ، يعتبر منهج شهر فبراير للقراءة والإطلاع فقط ولايتم إدراجه فى إمتحانات الفصل الدراسي الثاني ويقتصر إمتحان الفصل الدراسي الثاني على الموضوعات الواردة فى مقر شهري مارس وإبريل حسب الخطة الزمنية المعتمدة لتوزيع المنهج، ويعتبر الدرس الثالث من الوحدة الثانية بالصف الرابع الإبتدائي ” مصادر الطاقة” للإطلاع فقط .

موقع وزارة التربية والتعليم ينشر المحذوف والملغى من المناهج 2016 الترم الثانىجميع المراحل التعليميه

المحذوف من العلوم 2016

 

الصف الرابع الإبتدائي

حذف الدرس الأول من وحدة الجهاز الهضمي فى الإنسان من الصفحة 3 وحتي 9 ومسارات الطاقة فى الكائنات الحية صفحة 35 والدرس الثالث من الوحدة الثانية مصادر الطاقة من 54 وحتي 60 .

الصف الخامس الابتدائي

حذف الوحدة الاولي تحت عنوان الاحتكاك من الصفحة 8 وحتي 21 والدرس الثالث من الوحدة الثالثة بعنوان حماية التربة من التلوث من 552 وحتي 55 .

الصف الأول الإعدادي .

حذف درس الإتحاد الكيميائي والمركبات الكيميائية من صفحة 3 وحتي 15 .

الصف الثاني الإعدادي .

حذف الوحدة الأولي الحركة والاهتزازية والحركة الموجية من صفحة 7 وحتي 23 .

2- المحذوف والملغي من مادة اللغة الإنجليزية  2016 .

موقع وزارة التربية والتعليم ينشر المحذوف والملغى من المناهج 2016 الترم الثانىجميع المراحل التعليميه

المحذوف من اللغة الانجليزية 2016 لكل سنوات النقل

ننشر المحذوف والملغي من المناهج من الصف الأول الابتدائي وحتي الخامس والأول والثاني الإعدادي فى مادة اللغة الانجليزية، يعتبر منهج شهر فبراير للقراءة والإطلاع ولايتم إدراجه فى أمتحانات الفصل الدراسي الثاني حيث تم إدراجه فى إمتحان نصف الترم، وتعتبر الوحدة 18 فى الصف الأول الإعدادي والوحدة 24 من الصف الثاني الإعدادي للقراءة والإطلاع فقط .

3- المحذوف والملغي من منهج الدراسات الإجتماعية 2016.

ننشر المحذوف والملغي من الصفوف الرابع والخامس والأول والثاني الاعدادي فى مادة الدراسات الاجتماعية، يعتبر منهج فبراير فى التاريخ والجغرافيا للقراءة والإطلاع فقط ولايتم إدراجه فى إمتحانات الفصل الدراسي الثاني .

1- الصف الرابع الابتدائي :

حذف وحدة ” ماذا يشغل السكان فى بلدي” وتشمل دروس ” الزراعة وتربية الحيوان” والدرس الثاني ” الصناعة والتعدين والتجارة” والدرس الثالث السياحة .

2-الصف الخامس الابتدائي .

حذف وحدة السياحة وتضمنت ثلاث دروس وهي النشاط السياحي فى مصر وأنواع السياحة والتنمية السياحية .

3- الصف الأول الاعدادي .

حذف الوحدة الاولي بعنوان المناخ والنبات الطبيعي والوحدة الثالثة تحت عنوان من روائع حضارتنا .

4- الصف الثاني الاعدادي .

حذف الوحدة الاولي بعنوان خيرات وطننا العربي وحذف الوحدة الثالثة تحت عنوان الخلافة الاسلامية وروائع حضارتنا الاسلامية فى الحكم والإدارة .

4- المحذوف والملغي من مادة التربية الدينية الإسلامية والمسيحية 2016  .

ننشر المحذوف والملغي من الصف الأول وحتي الخامس والأول والثاني الإعدادي -منهج فبراير للقراءة والإطلاع ولا يتم إدراجه فى إمتحانات الفصل الدراسي الثاني .

موقع وزارة التربية والتعليم ينشر المحذوف والملغى من المناهج 2016 الترم الثانىجميع المراحل التعليميه

المحذوف من المناهج الترم الثاني 2016

5- المحذوف والملغي من منهج اللغة العربية 2016 .

ننشر المحذوف والملغي من المناهج من الصف الاول الإبتدائي وحتي الخامس والأول والثاني الإعدادي .

يعتبر منهج فبراير للقراءة والإطلاع فقط ولا يتم إدراجه فى إمتحان نهاية العام ويقتصر إمتحان نهاية العام على مقرر مارس وإبريل بينما تكون دروس القراءة والمحفوظات فى شهر فبراير للقراءة فقط، ولكن قواعد النحو والإملام فستكون فى خطة منهج الفصل الدراسي الثاني لأنها تراكمية .

6- المحذوف والملغي من منهج الرياضيات 2016 .

ننشر المحذوف والملغي من مادة الرياضيات من الصف الاول الابتدائي وحتي الخامس والأول والثاني الاعدادي، يعتبر منهج فبراير للقراءة والإطلاع فقط ولا يتم إدراجه فى إمتحان نهاية العام، ويأتي إمتحان نهاية العام فى الجزء الذي تم تدرسيه فى شهر مارس وإبريل .

يبدو أن المحذوف من المناهج الترم الثانى سيثير علامات الإستغراب لدى أولياء الامور .

أصاب المحذوف من المناهج حالة من الإحباط لدي أولياء الأمور والطلاب وهو الأمر الي ربما يشهد شكاوي خلال الفترة القادمة من جانب أولياء الأمور .

ورد لموقع نبأ مصر  العديد من التعليقات حول المحذوف من المنهج فى الترم الثانى وسنتلقي كل الإستفسارات .

ويعد المحذوف من المنهج من الامور التى تشغل بال الكثيرين .

أكد وزير التربية والتعليم أنه سيتخذ قرارا بمنع الدروس الخصوصية وإحلال مجموعات التقوية بدلا منها على أن يحصل المعلمين على 90 فى المائة من حصيلة الدروس .

أعرب عدد من أولياء الأمور عدم رضاهم عن المحذوف من المناهج والذي أقرته وزارة التربية والتعليم، حيث أن هذا الأمر سيؤدي إلي حدوث إرتباك كبير فى إعداد إمتحانات نهاية العام كما أن التخفيف لن يسهم بأي حال من الأحوال فى تخفيف حقيقي على الطلاب .

نواصل الرد على كافة تعليقات الزوار بخصوص المحذوف من المناهج .

ويرحب موقع “نبأ مصر ” بأي إستفسارات بخصوص المحذوف من المناهج الترم الثانى 2016 وسيقوم محرر الموقع بالرد علي كافة الإستفسارات الخاصة بكم بخصوص المحذوف من المناهج والملغي منها لكل الصفوف .

سادت حالة من الضيق على قيام وزارة التربية والتعليم بحذف جزء من المناهج هذا العام فى مقرر شهر فبراير خاصة وأن الطلاب قد درسوا ماتم حذفه فعليا .

نسعي لتلقي كل الإستفسارات والرد عليها بشكل مباشر، ونؤكد أن الردود غير رسمية .

وزارة التربيه والتعليم تعلن عن الاجزاء المحذوفة من مناهج الترم الثانى 2016 “ابتدائى-اعدادى-ثانوى”
اعلنت وزارة التربيه والتعليمك عبر الموقع الرسمى لها عن الاجزائ المحذوفة من مناهج الفصل الدراسى الثانى 2016 للمرحلة الابتدائيه والاعداديه والثانويه واكدت وزارة التربيه والتعليم خلال لقاء مع مديرى المديريات مع الوزير اليوم بعدم ادراج مناهج شهر فبراير 2016 لسنوات النقل اما ما يخص الشهادات فلا مساس بها
كما تم التأكيد على مراعاة أعياد الأخوة المسيحين عند وضع جداول امتحانات نهاية العام الدراسى لسنوات النقل.
وصدرت ايضا القرارت التاليه
الهلالى يستجيب لمطالب أولياء الأمور الخاصة “بالميدترم”
ـ حذف الحشو والتكرار من المناهج الدراسية، والاهتمام بالأنشطة
ـ تطبيق نظام الترمين لأبنائنا فى الخارج
ـ تأجيل الامتحانات التى تتزامن مع الأعياد والمناسبات
تم الاتفاق على عدم إدراج ما تم الامتحان به فى الميدترم ضمن امتحانات آخر العام والذى يمثل 35% من مناهج الفصل الدراسى الثانى، واعتبار أن هذا الجزء للمطالعة، ووجه بعمل نشرة للموجهين العموم بالأجزاء المحذوفة من المناهج، ووضعها على الموقع الإلكترونى للوزارة.

موقع وزارة التربية والتعليم ينشر المحذوف والملغى من المناهج 2016 الترم الثانىجميع المراحل التعليميه

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status