التخطي إلى المحتوى
اخبار اليمن العاجلة “السعودية ” سبق اعلان قوات التحالف من انتهاء الحرب عاصفة الحزم يمن برس اعادة الامل لليمن

اليوم ومع نبأ مصر نقدم اخبار اليمن اليوم عاجلة وكالعادة اهم احداث الاخبار فى السمن والسعودية عمليات التحالف بقيادة الرياض في اليمن تقترب من نهايتها ايضا حيث صرح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في الرياض الاربعاء ان العمليات العسكرية للتحالف العربي بقيادة السعوية في اليمن تقترب من نهايتها.

وايضا اضاف هاموند للصحافيين عقب محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز ومسؤولين اخرين من الاسرة الحاكمة “نلاحظ ان المرحلة العسكرية في هذه الحملة تقترب من نهايتها لانه بات لقوات التحالف موقعا عسكريا مهيمنا في البلد”, وقال ان المحادثات تركزت على الحاجة “الان الى تسريع النقاش السياسي” وضمان انضمام المتمردين الحوثيين وحلفائهم الى المفاوضات لاجراء محادثات “جادة ومعقولة”.

وايضا قد ابلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد مجلس الأمن الجمعة أن الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح “ملتزمون بشكل واضح” تنفيذ القرار 2216, ويدعو القرار الى انسحاب المتمردين من المدن الرئيسية وتسليم جميع الأسلحة الثقيلة للدولة, واضاف مبعوث الامم المتحدة ان حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي وافقت على ارسال وفد الى المفاوضات المقبلة، التي لم يتم تحديد موعدها بعد.

حيث قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع هاموند “نحن متفائلون بأن تؤدي هذه المحادثات الى مكان ما”, واضاف الجبير انه يبدو ان التحرك العسكري يتجه الى نهايته, ولكن طيران التحالف العربي شن مساء الاربعاء سلسلة غارات على مواقع وتجمعات الحوثيين في الاطراف الجنوبية والغربية في تعز، بحسب ما افادت مصادر عسكرية, واشارت المصادر الى ان مقاتلات التحالف قصفت مقر اللواء 35 في غرب المدينة وجبل الهام في وادي الضباب ومقر كلية التربية في جامعة تعز، ودبابة قرب السجن المركزي في ثالث مدن اليمن ، ومنذ آذار/مارس يشن تحالف عربي بقيادة السعودية غارات جوية مكثفة على المتمردين الحوثيين الشيعة الذين انطلقوا من معقلهم في صعدة في شمال اليمن وسيطروا في تموز/يوليو 2014 على انحاء واسعة من البلاد بما فيها صنعاء.

ايضا اوقعت الحرب في اليمن حوالى خمسة الاف قتيل بينهم اكثر من 2600 مدني واكثر من 25 الف جريح وفقا لارقام الامم المتحدة, وكان ولد الشيخ أحمد قال امام مجلس الأمن أن شعب اليمن يواجه وضعا “كارثيا”، مع قرابة 21 مليون نسمة، 80 في المئة من السكان، بحاجة إلى المساعدات الإنسانية, واضاف ان حصارا بحريا يفرضة التحالف يمنع السفن من جلب إمدادات الوقود إلى اليمن، وما يتركه ذلك من تاثير سلبي بالنسبة للمستشفيات خصوصا.

لكن الجبير قال للصحافيين ان المملكة “اتخذت خطوات لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية”، مع وجود نحو 20 سفينة قبالة سواحل اليمن المطلة على البحر الاحمر ، وايضا اعرب هاموند عن “السعادة لسماع خلال مناقشاتنا التفاصيل المتعلقة بفتح موانئ البحر الأحمر” امام حركة التجارة. واضاف وزير الخارجية البريطاني ان من شان ذلك ان يتيح الغذاء والوقود وغيرها من الامور الضرورية فضلا عن المساعدات الإنسانية, وتنتقد جماعات حقوقية مرارا الغارات الجوية لقوات التحالف في اليمن، مؤكدة انها تضرب مناطق لا توجد فيها أهداف عسكرية.

وقد ندد امين عام الامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء بغارات شنتها طائرات حربية بقيادة السعودية على مستشفى تديره جمعية “اطباء بلا حدود”, واوضحت المنظمة ان المستشفى في معقل المتمردين في محافظة صعدة تعرض مرارا ليل الاثنين للقصف لكن دون ان يسفر ذلك عن اصاباتنفت السعودية الاربعاء قيام التحالف العربي بقصف المستشفى. وقالت البعثة السعودية لدى الامم المتحدة في بيان ان “مقاتلات التحالف العربي لم تهاجم المستشفى” ولم تكن متواجدة في صعدة في ذلك الوقت, واضاف البيان ان قوات التحالف تسلمت الاحداثيات الدقيقة للمستشفى المصنف من “بين الاهداف المحظورة”. وتابع “ولذلك، لا يمكن ان يكون المستشفى استهدف من قبل قوات التحالف“.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status