التخطي إلى المحتوى
اهم الاخبار اليوم من موقع رويترز العربية‏ reuters اخبار اليوم الاثنين 4 ابريل 2016

من موقع نبأ مصر نتابع معكم اهم الاخبار اليوم من موقع رويترز العربية‏ reuters وهو اكبر الموقع للاخبار العالمية والعربية نتابع الاخبار من وكالة رويترز اخبار اليوم الاثنين 4 ابريل 2016 .

رويترز القوات السورية تسترد بلدة من تنظيم الدولة الإسلامية قرب تدمر

قالت القيادة العامة للجيش السوري إن القوات السورية ومقاتلين متحالفين معها طردوا مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من بلدة القريتين يوم الأحد بدعم من الضربات الجوية الروسية بعد أن حاصروها على مدى الأيام القليلة الماضية.

وتقع القريتين على بعد مئة كيلومتر غربي مدينة تدمر التي انتزعتها القوات الحكومية من قبضة التنظيم المتشدد يوم الأحد الماضي وتحيط بها التلال.

وسيطر التنظيم على بلدة القريتين في أواخر أغسطس آب. وكانت قوات الحكومة السورية تحاول استعادة القريتين وجيوب أخرى تحت سيطرة التنظيم لتقليل قدرته على إبراز قوته العسكرية في منطقة غرب سوريا شديدة الكثافة السكانية حيث تقع دمشق ومدن رئيسية أخرى.

وقال التلفزيون الرسمي السوري إن الجيش وحلفاءه أعادوا “الأمن والاستقرار إلى مدينة القريتين بالكامل بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيي داعش فيها.”

وذكرت القيادة العامة للجيش في بيان بثته الوكالة العربية السورية للأنباء أن أهمية هذا الإنجاز “تنبع من الموقع الاستراتيجي للمدينة (بلدة القريتين) الذي يعد نقطة وصل بين ريف دمشق الشمالي الشرقي وريف حمص الشرقي ويؤمن خطوط النفط والغاز في المنطقة ويقطع خطوط إمداد تنظيم داعش من البادية باتجاه القلمون.”

وذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن القوات الحكومية دخلت البلدة من عدة اتجاهات. وقال مصدر عسكري سوري للوكالة العربية السورية للأنباء إن الجيش السوري قام بتطهير مناطق شمال غرب البلدة من المتفجرات التي زرعها التنظيم المتشدد.

وزرع مقاتلو التنظيم الفارون من تدمر آلاف الألغام التي يعمل الجيش السوري حاليا على إزالتها قبل عودة المدنيين.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القوات الحكومية سيطرت على نصف القريتين وإن قتالا ضاريا يدور بين القوات ومقاتلي التنظيم إلى الشمال والجنوب الشرقي من البلدة. أشار المرصد إلى أن طائرات روسية وسورية شنت أكثر من 40 ضربة جوية قرب البلدة يوم الأحد.

وعندما استولى التنظيم المتشدد على بلدة القريتين في أغسطس آب الماضي هدم ديرا مسيحيا واحتجز نحو 200 من سكان البلدة ثم نقل بعضهم إلى مدينة الرقة عاصمته الفعلية.

وما زال التنظيم يسيطر بالكامل على الرقة وعلى معظم محافظة دير الزور في شرق سوريا المتاخمة للعراق.

وتصمد هدنة هشة “لوقف العمليات القتالية” في سوريا منذ أكثر من شهر في الوقت الذي يحاول فيه طرفا الصراع التفاوض لإنهاء الحرب الدائرة هناك.

لكن الهدنة تستثني الدولة الإسلامية وجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة. وتتواصل الهجمات الجوية والبرية للقوات السورية والمقاتلين المتحالفين معها في أجزاء من سوريا تقول الحكومة إن مقاتلي الجماعتين موجودون بها.

ويتواصل قتال عنيف اندلع في مطلع الأسبوع جنوبي حلب قرب الطريق السريع الرئيسي الذي يربط المدينة بالعاصمة دمشق. وبدأ القتال عندما شن مقاتلو المعارضة المسلحة وجبهة النصرة هجوما على القوات الحكومية.

رويترز  مقتل شخص في انفجار تبنته الدولة الإسلامية استهدف مركز شرطة جنوب الرياض

نقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزارة الداخلية أن شخصا قتل في انفجار عبوة ناسفة زرعت بجوار مركز شرطة جنوب العاصمة الرياض.

وقالت الوزارة إن الانفجار ألحق أضرارا بثلاث سيارات شرطة على الأقل في ساحة لانتظار السيارات مساء يوم السبت حيث قتل أجنبي مقيم. لكن الوزارة لم تقدم أي تفاصيل عمن يقف وراء الهجوم.

وأعلنت جماعة تسمى ولاية نجد وتدين بالولاء لتنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليتها عن الانفجار الذي وقع في الدلم وهي مدينة صغيرة تبعد بمئة كيلومتر عن الرياض.

وقالت الجماعة في بيان يوم الأحد إنها فجرت عبوتين ناسفتين أمام مركز الشرطة سببا أضرارا في سيارات لكنها لم تذكر شيئا عن سقوط ضحايا.

وتعرضت السعودية لموجة هجمات دامية بإطلاق نار وتفجيرات منذ العام الماضي ألقيت باللائمة في غالبيتها على الدولة الإسلامية

رويترز إسرائيل تسمح لصيادي السمك في غزة بممارسة عملهم في مساحة أكبر

وسعت إسرائيل المساحة التي تسمح فيها لصيادي غزة بممارسة عملهم في البحر في عدة مناطق قبالة قطاع غزة الذي تديره حركة حماس.

وجرى توسيع رقعة صيد الأسماك من مساحة بعرض ستة أميال بحرية (11 كيلومترا) إلى تسعة أميال (16 كيلومترا) قبالة سواحل وسط غزة وجنوبها.. وهذه خطوة قالت السلطات الإسرائيلية إنها ستؤدي لصيد أوفر في المياه العميقة حيث توجد وفرة في الأسماك.

وتفرض إسرائيل حصارا بحريا على غزة بسبب ما تقول إنها أسباب أمنية تشمل تهريب السلاح لصالح حركة حماس. وستظل مساحة الصيد قبالة المنطقة الشمالية من القطاع على مقربة من حدود إسرائيل عند ستة أميال بحرية.

واشتكى الفلسطينيون من عمليات اعتراض واعتقال إسرائيلية لصيادين ضلوا طريقهم من المنطقة ومصادرة القوارب والمعدات.

ووصف نزار عياش رئيس اتحاد صيادي غزة هذا التوسيع بأنه غير كاف مشيرا إلى أن اتفاقات السلام المؤقتة المبرمة في أوسلو مع الفلسطينيين تدعو لأن تكون المنطقة بعرض 20 ميلا بحريا (37 كيلومترا) في البحر المتوسط.

وترفض حماس التي تسيطر على القطاع منذ 2007 اتفاق أوسلو. وقال عياش إن هناك 4000 صياد سمك في غزة التي فيها 1.95 مليون شخص

 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status