التخطي إلى المحتوى
أنطوني فان ليفينهوك Antoni van Leeuwenhoek الاحتفال بالذكرى الـ 384 لميلاد أنطوني فان ليفينهوك مكتشف المجهر
أنطوني فان ليفينهوك

أنطوني فان ليفينهوك Antoni van Leeuwenhoek الاحتفال بالذكرى الـ 384 لميلاد أنطوني فان ليفينهوك مكتشف المجهر ، علي موقع البحث العالمي جوجل بالذكرى الـ 384 لميلاد العالم الهولندي أنطوني فان ليفينهوك، وسنتعرف معكم في مقالنا على موقعنا من هو العالم فان ليفينهوك وماذا قدم والسيرة الذاتي كاملة له.

ولد أنطوني فان ليفينهوك يوم 24 اكتوبر 1630 بمدينة دفت الهولندية، وكانت اسرة فان متوسطة الحال، وكان أنطوني يحب عملة، وفي بداية حياته عمل أنطوني بتجارة القماش واحبه كثير، وكانت لديه الهواية المحببة له دائما هو البحث والاكتشفات، ولكن كانت الظروف الصعبة تمنعه من شراء الميكروسكوب من المحالات، ولذلك اتخذ القرار لصنع ميكروسكوب خاص به.

مسيرة أنطوني فان ليفينهوك العلمية Antoni van Leeuwenhoek

أنطوني فان ليفينهوك Antoni van Leeuwenhoek الاحتفال بالذكرى الـ 384 لميلاد أنطوني فان ليفينهوك مكتشف المجهر ، وبدء أنطوني فان ليفينهوك في تركيب الميكروسكوب الخاص به ليستعمله في ابحاثه الخاصه به، وعمل اول ميكروسكوب له كانت العدسات من الزجاج ولم تكون مخصصه للميكروسكوب، ولكنه فكر في تركيب العدسات فوق بعضها لتعطي له رؤية افضل وهذا بالفعل ماحدث مع فان، وكانت من ضمن عدسات الميكروسكوب التى صناعه فان ليفينهوك له القدرة على التكبير 270 ضعف.

وعرف عن أنطوني فان ليفينهوك انها كان قوي الملاحظة ومثابرأ، واول مابدء العمل عليه بالميكروسكوب الخاص به عمل قطرات الدم والشعر والانسجة الجلدية وقطرات المياه والحشرات، وكان عند اكتشافه اى شيْ يدونة دائما وبمنتهي العناية، وكان يرسم كل مايشاهده في الميكروسكوب.

بدء أنطوني فان ليفينهوك مسيراته العلميه في عام 1673 وبدء من وقته مراسلة الجمعية العلميه الرائده في مجاله، وانتخب فان وتم اختياره عضوا في الجمعية العلميه في عام 1680، وبعده اصبح فان مراسل لأكاديمية العلوم بباريس، ومن اهم اكتشفات انطوني كانت تركيبة الحيوانات المنوية، وبعده كانت كريات الدم الحمراء، وقدم نظريه جديده التوالد التلقائي لآشكال الحياة، وبدء في تقديم ادلة كثيرة عن نظريته.

اكتشافات أنطوني فان ليفينهوك العلمية

اثبت ليفينهوك تكاثر البراغيث مثل الحشرات ذدات الاجنحة، Antoni van Leeuwenhoek وسجل بعد ذلك فان اهم اكتشافته وهو الميكروبات، واكتشف ذلك عندم كان يفحص قطعة قماش وقته شاهد تحت الميكروسكوب كائنات عضوية، ووضع بعده قطرة مياه ووجد بداخله عالم قائم بذاته، وبعد ان اكتشف الميكروبات كان لايعلم فان ماهو الذي شاهده، وكان من افضل الاكتشافات الانسانية.

Antoni van Leeuwenhoek وكانت له أيضا الكثير من الاكتشافات وقام بشرح شعيرات أذن الأرنب والضفادع، وقام بأكتشاف اخر يوضح وجود نوعين من النطاف في بعض أنواع القشريات والتي تستطيع أن تحدد الجنس، ودرس أيضا العين المركبة للحشرات.

واكتشف ايضا الكثير من الكائنات الصغيرة داخل جسم الانسان والحشرات والحيوانات وعثر على الكثير من الميكروبات والبكتريا في مياه الامطار وامعاء الانسان، وصنف انواع البكتريا كلا على حسب نوعها وحجمها، ولكن اكتشاف فان كان لا يمثل خطورة حتى ظهور العالم الفرنسي باستور، بعد مرور 200 عام على اكتشاف فان.

وبدأت بعده علم الكشف البكتريا والميكروبات ينشط مره اخري في ذلك الوقت في القرن 19 بعد ان تم تطوير وتحديث الميكروسكوب وتطوير العدسات الخاصة به.

وبدء انطوني فان العمل على معرفة حياة النمل ودورته واكتشف وقته ان اليرقات لم تنشأ من التراب وكانت تنشأ من البيوض، وبعده وصف كيفية دوران الحنين بيض البلح في الماء العذب، وبحث عن بنيه الاسنان وعدسات عيون الحيوانات والعديد والعديد من الاكتشافات.

ماهو المجهر ضوئي الذي اكتشفة أنطوني فان ليفينهوك

ونتعرف على المجهر ضوئي، هو نوع من انواع المجاهر ولكن يفرق عن غيره بألاستخدم عن طريق الطوء المرئي، ويوجد به عدسات مكبره لتوضيح العينات المصغرة تحت المجهر، ويعد الفضل في المجهر للعالم فان بعد اهتمامه بالعمل في هذا المجال، والفضل له في اهتمام علماء الاحياء بالمجهر، ورغم ان كان مجهر فان صغيرة، ويتكون من عدسة وحدة ولكن كانت ذات وضوح عالي لكشف الميكروبات والبكتريا.

ويحتوي المجهر على اسطونة وبها عدستين او اكثر على حسب الحاجه، وتدخل العدسات داخل انبوب داخل المجهر وتصنع العدسات من الزجاج، ويوجد بالمجهر اكثر من وحدة مثبتة في اسفل الانبوب، ويوجد به رصيف لوضع العينة المراد الكشف عنه ويتم وضعه في منتصف المجهر، ويتم تسليط ضوء المجهر للعينه والكشف عليها.

وعن حياته الشخصية، زار فان انطوني في منزله اشهر واعظم الشخصيات من العلماء والادبيون والسياسيون وملكة إنجلترا والقيصر الروسى بطرس الأكبر، وتزوج العالم الهولندي فان مرتين وانجب 6 اولاد وتوفي يوم ميلاده ايضا يوم 24 اكتوبر 1723 عن عمر ناهز 91 عاما، وكانت وفاة العالم الهولندي في ذلك الوقت، ولم يشعر بالمرض وكان نشيطا حتى اخر لحظات حياته.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status